إذا كنت تعانين من الحساسية .. احمي نفسك من حبوب اللقاح

إذا كنت تعانين من الحساسية .. احمي نفسك من حبوب اللقاح
إذا كنت تعانين من الحساسية .. احمي نفسك من حبوب اللقاح

نحن نعيش الآن فى فصل الربيع، نعم إنها لذكريات رائعة خاصة خلال هذا الفصل من السنة لِما يحمله من البهجة بالنظر إلى الزهور الرائعة والألوان الجذابة وأيضاً بحبوب اللقاح التى تزعج الأشخاص الذين يعانون من الحساسية. 


تكون حبوب اللقاح غير مرئية تقريبًا، حيث يتم إطلاق جزيئات صغيرة في الهواء من الزهور والأشجار والأعشاب الضارة من أجل تلقيح النباتات الأخرى. أحيانًا ما يتم إساءة فهم هذه المواد الضارة وغير الدقيقة التي تشبه مساحيق البودرة والتي هي أصغر من عرض الشعر البشري، من قبل الجهاز المناعي كغزاة ضارين. وعندما تصيبك حساسية حبوب اللقاح فإنها تمنحك أعراضًا مثل سيلان الأنف، احتقان الحلق، حكة العينين، السعال الحاد وما إلى ذلك. 

في الحالات الشديدة يمكن أن تظهر حساسية اللقاح أيضًا من خلال تفاعلات الربو والألم في الجيوب الأنفية.

ماهى العلاقة بين تغيير المناخ والحساسية؟ 
وجدت دراسة جديدة أن موسم الحساسية قد ازداد سوءًا بسبب زيادة عدد حبوب اللقاح وتغير المناخ، إن تغير المناخ له تأثير على إنتاج حبوب اللقاح ونمط تكوين البروتين من حبوب اللقاح هذه، كما يؤثر أيضًا على كيفية إطلاق حبوب اللقاح في الهواء وأين يتم إيداعها. 

وفقًا لخبراء الحساسية، فإن زيادة مستويات ثاني أكسيد الكربون في الهواء تساعد النباتات فائقة التلقيح على الازدهار، علاوة على ذلك يتأثر نمط التلقيح أيضًا بتغير المناخ. 

أخيرًا والأهم من ذلك، أن المحتوى العالي من حبوب اللقاح في الهواء يسمح بانتشار أوسع لمسببات الحساسية.

كيف يكون التعامل خلال هذا الفصل من الموسم؟ 
إذا كنت تعانين من حساسية حبوب اللقاح، فإن أول ما يجب عليك فعله هو زيارة طبيب الحساسية، سيقوم بتشخيص حالتك من خلال تحليل تاريخك الطبي وسيقوم الطبيب بإجراء اختبار طبي لك للوصول إلى مسببات الحساسية. 

خلال هذا الاختبار سيتم دفع أنواع مختلفة من المواد المثيرة للحساسية داخل جلدك، وتشمل خطة العلاج مزيلات الاحتقان عن طريق الفم والأدوية المضادة للهيستامين وفي الحالات الشديدة قد يوصى بأخذ الحقن. 

إذا كان لديك تاريخ من الحساسية في فصل الربيع، فيجب عليك زيارة الطبيب مسبقًا وبدء الأدوية قبل غزو حبوب اللقاح لك. ومع ذلك من أجل حماية نفسك من حبوب اللقاح تحتاجين إلى اتخاذ بعض الخطوات الصغيرة والبسيطة التي سوف تقطع شوطًا طويلاً لمساعدتك على تقليل المعاناة وأقل المشاكل، لكن عليك أن تحافظي على إغلاق نوافذك إذا كنت تعانين من حساسية لحبوب اللقاح. 

ولكن قد يمكنها الدخول إلى منزلك من خلال شعرك وملابسك، لذلك كلما عدت من مكان ما غيِّري ملابسك فورًا واغسلي شعرك، كذلك لا تجففي ملابسك بالخارج بعد غسلها، ولكن استخدمي مجفف الجهاز بدلاً من ذلك.