Top
موقع الجمال

شارك

الأم والطفل

دليل الحمل الأسبوعي : الأسبوع الثامن عشر من الحمل

تاريخ النشر:13-06-2019 / 11:30 AM

دليل الحمل الأسبوعي : الأسبوع الثامن عشر من الحمل
الأسبوع الثامن عشر من الحمل

هذا الأسبوع سوف تشعرين بمزيد من الحيوية ولكن قد تظهر لديك بعض أعراض الحمل الأولى مثل حرقان المعدة وعسر الهضم والإمساك والتي ربما تبدأ في إزعاجك مرة أخرى هذه الأيام، هذا الأسبوع يمكنك القيام بفحص الموجات فوق الصوتية للتأكد من صحة الجنين.

التغيرات التي تحدث لجسمك خلال هذا الأسبوع:
مع بروز بطنك الآن يكون على جسمك مواجهة العديد من التحديات للتعامل مع كل ما يحدث:
1- تحول مركز الجاذبية الخاص بك:
مع زيادة وزنك وبطنك البارز يتغير مركز الثقل، الوقفة السيئة يمكنها أن تؤدي إلى زيادة آلام الظهر وجعلها أسوأ مع مرور كل يوم في الحمل، مع هذا الوضع الجديد من تغيير مركز الجاذبية يقل إفراز هرمون الريلاكسين مما يجعل المفاصل أكثر عرضة للآلام أثناء الحمل، للتخلص من هذه الآلام عليك الوقوف أو الجلوس بوضعية الظهر المنتصب وعليك الامتناع عن ارتداء الكعب العالي لتجنب آلام الظهر.

2- الإمساك وحرقان المعدة:
زيادة هرمون البروجسترون لا يمكنها تخليصك من الإمساك الذي لا يزال قائما، نمو الطفل يدفع البطن إلى الخارج وهذا أيضا يدفع الأمعاء نحو الأعلى، هذا يجعل الأمعاء ضيقة مما يؤدي إلى بطء عملية الهضم، تناولك وجبة ثقيلة وغير مناسبة في هذ الوقت من الحمل يمكنه أن يسبب حرقان المعدة والحموضة بسهولة، لتجنب حدوث هذه المشكلة تناولي ست وجبات على مدار اليوم وتجنبي تناول الوجبات الثقيلة.

3- تورم القدمين:
خلال الثلث الثاني من الحمل يكون تورم القدمين أمراً شائعاً وهي حالة غير مؤذية تحدث نتيجة احتباس الماء في الجسم، أفضل طريقة للتخلص من هذه المشكلة هي تناول المزيد من المياه لطرد المياه الزائدة، تأكدي من أخذ قسط من الراحة وتجنبي الوقوف لساعات طويلة أو المشي لمدة كبيرة فهذا سوف يؤدي إلى تورم قدميك، حافظي على ارتفاع قدميك لتجنب احتباس السوائل عن طريق استخدام وسادة أو كرسي.

4- الرغبة الشديدة في تناول الطعام:
خلال الثلث الثاني من الحمل تظهر لديك الرغبة الشديدة في تناول الطعام ويرجع السبب في هذا إلى نمو طفلك بداخلك وبالتالي تزداد احتياجاتك الغذائية، تأكدي من تناول الطعام الصحي وليس الطعام السريع.

ما يجب علك فعله:
- في الثلث الثاني من الحمل يصبح السفر مشكلة لك ولطفلك المتنامي، تأكدي من القيام باختبارات الدم والتصوير فوق الصوتي.
- مع مناعتك المنخفضة تزداد فرص إصابتك بالعدوى لذا حافظي على النظافة الشخصية بقدر الإمكان.
- لا تنسي تناول الفاكهة حيث إنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمغذيات الحيوية التي تلعب دوراً هاماً لصحتك وصحة طفلك.