Top
موقع الجمال

شارك

غذاء

استخدامات مدهشة جديدة لقشور البرتقال

تاريخ النشر:10-06-2019 / 03:14 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

استخدامات مدهشة جديدة لقشور البرتقال

علما بأن البرتقال فاكهة غنية جدا بفيتامين C فهناك لقشوره استخدامات رائعة وجديدة تعرفي عليها فيما يلي:

ماذا تفعلين بالبرتقال القديم؟
تعتبر قشور الليمون والبرتقال المجففة اختيارًا هائلًا تستخدمينه كوسيلة للإشعال بدلا من الجرائد، فلها رائحة جميلة وينتج عنها كريوسوت أقل، كما تساعد الزيوت القابلة للاشتعال داخل قشور البرتقال على احتراقها لفترة اطول عن الورق.

2- حولي البرتقال القديم إلى كرة عطرية
تم استخدام كرات البرتقال لقرون ماضية لتملأ الأماكن الصغيرة بعطور جميلة كما أنها تقاوم العث، وهي سهلة الصنع تماما ولتحضيرها خذي مجموعة من القرنفل والصقيهم فوق البرتقالة لتغطي سطح البرتقالة بالكامل ثم أدخلي فتيلًا أو قطعة صوف أو شعيرات فردية منه وسوف تجعل رائحة المكان الذي توضع فيه منعشة.

3- استخدمي قشور البرتقال لطرد القطط بعيدا عن العشب
لو كانت قطط الجيران تزعجك وتفسد ما تزرعين من أعشاب، يمكنك طردها بقشور البرتقال من خلال صنع مزيج من قشور البرتقال والقهوة المطحونة ورشيه حول المنطقة التي تأتي بها القطط.

4- استخدمي قشور البرتقال لطرد النمل
هل ترغبين في التخلص من النمل في حديقتك وفي منزلك؟ إذا كانت إجابتك بنعم فأحضري الخلاط واصنعي عصيرًا بقليل من قشور البرتقال مع كوب من الماء الدافيء، وببطء صبي المحلول داخل مخابيء النمل.

5- استخدمي القشور لمقاومة البعوض
لطرد الناموس أو البعوض عن جسمك افركي بشرتك المعرضة للناموس بقشور البرتقال أو الليمون لأن له القدرة على طرد الناموس.

6- استخدميه للتخلص من رائحة القمامة الكريهة
اعتاد الأجداد وضع قشور البرتقال في سلة المهملات بعد تفريغها من القمامة لأنها تجعل الرائحة منعشة وتخلصك من الرائحة الكريهة.

7- أزيلي الرائحة الكريهة من ثلاجتك بقشور البرتقال
لايقتصر عمل قشور البرتقال على التخلص من رائحة القمامة فقط، إنما يمكنها تخليص ثلاجتك من أي روائح غير مرغوب فيها، ويقترح أن تضعي قشر البرتقال مع الملح داخل الثلاجة.

8- اصنعي منظفًا طبيعيًا من قشور البرتقال
يمكنك صنع منظف طبيعي لمنزلك باستخدام البرتقال والخل، ويكون بوضع قشور البرتقال مع الخل وتركها لأسبوعين، وقبل الاستخدام هزي البرطمان واستخدميه.

9- أنعشي منزلك بالبرتقال القديم
بغلي قشور البرتقال فوق الموقد مع بعض التوابل مثل القرفة والقرنفل فأنت تستخدمين أفضل وسيلة لتنعشي رائحة منزلك.

10- قشري بشرتك بالبرتقال
اغمسي قشر البرتقال الخشن مع السكر السادة وافركي بشرتك به بلطف لتقشيرها، حيث يقوم السكر بإزالة القشر الميت والزيوت والعصائر الموجودة في قشر البرتقال تنعم البشرة ويمكن تجربة ذلك على وجهك ويديك وقدميك أيضا.

11- نظفي الوسخ بقشور البرتقال
اعصري قشور البرتقال فوق البقع اللزجة الناتجة عن بقايا الملصقات أو أي شيء مسكوب، وستقوم الزيوت الطبيعية الموجودة بها بالتنظيف العميق.

12- تبلي سلطاتك بالبرتقال
يمكنك إضافة بعض البرتقال لسلطاتك لمنحها مذاقًا مميزًا.

13 حسني بشرتك بقشور البرتقال
بفرك بشرتك باستخدام قشور البرتقال وتركه عليها لمدة دقائق قليلة سوف يتركها لزجة قليلا، لكن منتعشة جدا لاحتواء القشور الفعلي على فيتامين C بكميات أكثر من البرتقال نفسه؛ مما يساعد على تخليص جسمك من الجذور الحرة كما أنه مصدر جيد لتقشير البشرة وتنقيتها من السموم، ويرجع ذلك إلى أن البرتقال من بين الفواكه الأقل حمضية بالرغم من احتوائها على فيتامين C و E ومضادات الأكسدة والزنك وكلها عناصر تنعم البشرة وتنقيها، لذا لو كانت بشرتك معرضة لحب الشباب أو من النوع الدهني فقشور البرتقال مثالية لك.

14- استخدمي أكياس البرتقال لصنع أكياس معطرة
مثل سلق البرتقال يمكنك ملء منزلك بقشور البرتقال لمنحه رائحة منعشة بتجفيف قشور البرتقال في الفرن لمدة 30 دقيقة وطحنها، ويمكن إضافة بعض القرفة والقرنفل لها أو زيت القرنفل للحصول على رائحة أكثر انتعاشا.

15- لصنع حلوى قشور البرتقال
يمكن تقطيع قشور البرتقال شرائح وغليها في محلول سكري مع بعض الليمون لصنع حلوى البرتقال ثم غمس أطرافها في الشوكولاتة.