Top
موقع الجمال

شارك

غذاء

استخدامات جديدة ومدهشة للبصل غير الأكل

تاريخ النشر:10-06-2019 / 02:57 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

استخدامات جديدة ومدهشة للبصل غير الأكل

ربما يسبب البصل لك البكاء، لكنه سوف يفيدك ويساعدك في كل أنحاء منزلك بشكل لا يمكن أن تتوقعيه وإليك المفاجآت.

1- يخلصك من رائحة دهان الحوائط الجديد
عندما تقومين بطلاء غرفة نومك على سبيل المثال بطلاء جديد تبقى رائحة الدهان مزعجة لفترة طويلة، فماذا تفعلين؟ للتخلص من هذه الرائحة المزعجة اقسمي بصلة لنصفين وضعيها في طبقين ثم ضعي نصف البصلة في جانب من الغرفة والنصف الآخر في الجانب الآخر وسوف يمتص البصل الرائحة خلال ساعات قليلة.

2- تهدئة أثر لسعة النمل
لو حدث ولسعتك نملة وأنت في أي مكان خذي شريحة بصل وضعيها فوق المكان الذي لسعته النملة وسوف يخفف الالتهاب والألم، ولو استمر الألم أو تطور فيجب زيارة الطبيب.

3- تخفيف الحرق
البصل ليس جيدا للدغات النحل فقط، إنما له أثر رائع لو تعرضت لحرق حيث يصرح الخبراء أن عصير البصل الطازج يعتبر المرهم المثالي للحرق الحديث، وسوف يمنع حدوث تقرحات، والمهم أن يكون البصل طازجًا مقطعًا توا.

4- يحمي الأفوكادو من أن يتحول لونها للبني
يقول الخبراء أن وضع بصلة مقطعة في نفس الوعاء مع شرائح الأفوكادو يحفظ لونها؛ حيث يعمل مركب ثاني أكسيد الكبريت الموجود في البصل على حفظ الأفوكادو ويمنع تحولها للون البني.

5- لإبعاد الصقيع عن نافذتك
صدق أو لا تصدق يساعد البصل على إذابة الجليد، ففي تقارير منفصلة أكدت أن بإمكانك توفير الوقت الذي تقوم خلاله بإزالة الجليد من على سيارتك في الصباح بفرك بصلة على الزجاج الأمامي لها في الليل؛ حيث يصنع السكر الموجود في عصير البصل حاجزًا بين سيارتك وبين الجليد ليتكثف الماء في الهواء ويكسر ذرات الجليد بسهولة.

6- علاج حب الشباب
امزجي البصل والشوفان والعسل في الخلاط وافردي المعجون على حب الشباب والندوب التي تركها، واتركيه لمدة 10 دقائق على البشرة قبل غسل وجهك، وهنا ماسك آخر وهو بمزج صفار البيض وملعقة طعام من زيت الزيتون وملعقتين من عصير البصل وملعقتين من عصير الخيار.

7- لصنع صبغة طبيعية
احتفظي بعدد كاف من قشور البصل ويمكنك استخدامها لصنع صبغة للقماش  حيث تحتوي قشور البصل البني والأحمر على صبغات طبيعية، ومنها يمكن صنع صبغات برتقالية اللون أو بنية أو بلون الصدأ.

8- إزالة الصدأ من السكاكين
بدلا من استخدام مواد كيميائية لإزالة الصدأ من فوق السكاكين، يمكن عمل ذلك باستخدام البصل، ويكون ذلك بغمس السكين في بصلة كبيرة ثلاث أو أربع مرات أو أكثر وسوف تزيل الصدأ.

9- لتنظيف الشواية
ضعي قطع طازجة من البصل في طرف شوكة ومرريها على طول قضبان الشواية وستقوم نفس المكونات الحادة الموجودة في البصل بتفكيك الوسخ  وبقايا الطعام من عليها، وينصح بعض الخبراء بتسخين الشواية أولا قبل القيام بهذه العملية لحرق أي بقايا طعام كبيرة، وفرك الشواية بالبصل بمجرد إمكانية لمسها.

10- لتصحيح أخطاء حيوانك الأليف
وهنا استخدام آخر للبصل ربما لا تعرفينه، لكن يجب الحرص الشديد عند الاستخدام فلو تصرفت قطتك أو كلبك بطريقة غير لائقة سواء قاموا بمضغ أو تمزيق أو تلويث أي شيء بالمنزل.. كل ما عليك في هذه الحالة أن تتركي بعض شرائح البصل في المكان الذي أتلفه الحيوان لترك رسالة له، فالحيوانات تكره رائحة البصل وسوف تتجنب العودة إلى ذلك المكان مرة أخرى، مع الحرص على ألا يبتلع الحيوان قطع البصل لأنها قد تكون مميتة بالنسبة له.

11- اصنعي من البصل مبيدًا حشريًا طبيعيًا
يفيد البصل في المنزل والحديقة معا فمنه يمكنك صناعة مبيد لمقاومة الحشرات والحيوانات وحماية نباتاتك التي قمت بزراعتها، وهذا بعمل مزيج يتكون من ملعقتين من الفلفل الحار ولتر من الماء ثم تخفيف ملعقتين كبيرتين من الصابون في جالونين من الماء، وصبي المحتويات في الخلاط ومفروم 4 بصلات وفصين ثوم، ثم ضعي جميع المكونات في الخلاط وامزجيها جيدا مع بعضها وسيكون لديك محلول مقاوم للحشرات والحيوانات وصديق للبيئة في نفس الوقت.