خمس علامات تكشف لك المجوهرات المزيفة

علامات هامة سوف تساعدك على التفرقة بين الأصلي والمزيف في عالم المجوهرات
علامات هامة سوف تساعدك على التفرقة بين الأصلي والمزيف في عالم المجوهرات

تعتبر المجوهرات سلعة مثل أي سلعة منتشرة في الأسواق ويسعى لشرائها جميع الناس، لكن من المهم على من سيشتري قطعة مجوهرات، خاصةً من يفضلون القطع الأصلية ذات الماركات المعروفة أن يفهموا ويعرفوا كيف يفرقون بين القطع الأصلية والقطع المزيفة.


وهنا خمس علامات هامة سوف تساعدك على التفرقة بين الأصلي والمزيف في عالم المجوهرات:
1- ختم الماركة
تحرص جميع الماركات الكبيرة عند صناعة مجوهراتها دائما على إتمام عملية ختم أو صك القطع الخاصة بها للحفاظ على أصالتها وأحقيتها، فعلى سبيل المثال ستجدين القطع الأصلية من مجوهرات تيفاني مختومة بدمغة مميزة وهي  T & Co. 925  أو Tiffany & Co 925 فلو كانت أي قطعة مجوهرات لا تحتوي على هذه الدمغة فمن الأفضل تجنبها تماما حتى لا تتعرضين للغش التجاري.

2- سياسة أو طريقة الاسترجاع
تتبع جميع ماركات المجوهرات الأصلية سياسة لاسترجاع أو إرجاع القطع تتراوح مدة شرائها بين 14 إلى 28 يومًا طبقا لنوع الماركة، وهذه علامة تدل على المصداقية والثقة بين البائع والمشتري، وأن أي مشكلة يمكن حلها بالطريقة المناسبة.. وإذا لم يقدم أي متجر سياسة استرجاع للبضائع فلابد من الحرص الشديد عند التعامل معه؛ لأنه يكون في هذه الحالة مشكوك في أمره.

وسيكون هناك سبب لعدم رغبة المتجر في الاهتمام بإعادة المال للمشترى لو أراد رد القطعة التي قام بشرائها، وعلى الأغلب يكون السبب أنها مزيفة.

3- فحص الجودة
حقيقي أن بعض المجوهرات المزيفة في الأسواق مصنوعة بمستوى عال جدا وقد تكون مشابهة تماما للنسخ الأصلية، لكن من الطرق البارعة لاختبار وفحص جودة قطعة المجوهرات هي فحص صناعة روابطها، فغالبا الروابط الموجودة في قلادة مزيفة أو سوار مزيف تكون مضغوطة معا وهذه علامة معروفة تكشف التزوير.

بينما تكون روابط القطع الأصلية عالية الجودة ملحومة جيدا وملساء بطريقة ماهرة ظاهرة للعين تشعرين بها عند لمسها.

4- أين شهادة المنتج؟
عند شراء المجوهرات المرصعة بالألماس من المهم تذكر أن الأحجار الأصلية تباع بشهادة وعادة تكون من الـ GIA فلو كان بائع التجزئة على استعداد لتقديم الشهادة الخاصة بالمنتج فاعلمي أنك تشترين قطعة أصلية، لكن لو لم يتمكن البائع من تقديم الشهادة عندما يطلبها المشترى، فمن الأفضل تجنب الشراء من عنده خوفا من أن يبيع لك قطعة مزيفة.

5- ضعي في اعتبارك السعر
حقيقي أننا جميعا نميل إلى تحقيق صفقة جيدة عند شراء أي شيء، لكن عند شراء قطعة مجوهرات أصلية فلابد من التدقيق والعلم أنك ستدفعين الكثير، فمثلا عند شراء عقد من الألماس تحلمين أن يكون بمئات الدولارات بدلا من آلاف الدولارات، لكن للأسف هذا ليس الوضع الحقيقي.

لذا يجب أن تكوني حريصة جدا من المجوهرات التي تباع بأسعار مخفضة كثيرًا عن السعر الذي تتوقعينه.