Top
موقع الجمال

شارك

الأم والطفل

هذا ماسيحدث لك فى الأسبوع الخامس عشر من الحمل

تاريخ النشر:03-06-2019 / 10:03 AM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

هذا ماسيحدث لك فى الأسبوع الخامس عشر من الحمل
هذا ماسيحدث لك فى الأسبوع الخامس عشر من الحمل

الآن وبعد معاناة يمكنك أن تستمتعى بحملك والاسترخاء وترك بعض أعراض الحمل السيئة وراءك.. ولِمَ لا ومستويات الطاقة لديك مرتفعة وتبدو الأمور على مايرام وأكثر قابلية للإدارة؟ 

ولكن حدثت بعض التغيرات الخاصة بجسمك بالرغم من عدم وجود أي تغير ملحوظ فى مظهرك الجسدي مما كنت تبدين عليه في الأسبوع السابق، إلا أنك ربما اكتسبت بضعة كيلوجرامات من الآن. 

قد تبدئين أيضًا في الشعور بالجوع وقد تتوقين إلى تناول بعض أنواع الأطعمة المحددة الآن، يمكن أيضًا أن يخضع وجهك لبعض التغييرات إما أن ترى توهجاً على بشرتك بسبب زيادة الدورة الدموية في الجسم أو قد ترين بعضاً من الصبغة يسمى "قناع الحمل" الذي يمكن أن يزعجك، كما يمكن أن يكون حب الشباب والدوائر المظلمة من بين الحوادث الأخرى التي يمكن أن تغزو وجهك النظيف.
 
تأكدي من قيامك بزيارة طبيب الأسنان الخاص بك للكشف عن أي مشاكل فى الفم لديك، هذه الفترة هي الوقت الوحيد الذي يمكنك القيام بذلك، واعلمي أن نزيف اللثة وتورمها أمران شائعان أثناء الحمل وكذلك العدوى في تجويف الفم. 

من الممكن أن تؤدي العدوى في تجويف الفم أيضًا إلى الولادة المبكرة أو تسمم الحمل في الأم، وقد تلاحظين بعض النزف أيضًا من أنفك خلال هذا الوقت، ولكن لا تقلقي بشأنه كثيرًا فهذا يحدث بسبب تدفق الدم الزائد الدورة الدموية، لكن عليك بعض الأمور الواجب مراعاتها..
1- اعتني بصحة الفم لديك وتأكدي من تنظيف أسنانك بالخيط مرتين يومياً واغسليها بالفرشاه لتجنب مشاكل الأسنان.

2- اغسلي يديك قبل وبعد تناول وجباتك للحفاظ على مستويات عالية من النظافة؛ فخلال فترة الحمل من الممكن جداً الإصابة بالعدوى وذلك لضعف جهاز المناعة لديك.

3- تأكدي من تطبيق كريم مرطب على البطن والثدي والأرداف حيث يمكن أن تظهر علامات التمدد من الآن إلى نهاية الحمل وقد تظل بعد الحمل أيضاً. إن زيادة الوزن بشكل أبطأ والحفاظ على ما يكفي من الماء يمكن أن يساعد في مواجهة هذه المشكلة بشكل أفضل.

4- كوني حذرة حول وزنك وتجنبى الإفراط في تناول الطعام؛ لأن زيادة الوزن الزائد يمكن أن تؤذيك بأكثر من طريقة وتؤدي إلى مضاعفات أثناء الحمل. 

5- حاولي الحفاظ على الاسترخاء والبعد عن التوتر لأنه من الممكن أن يضرك ويضر طفلك، وأيضا حاولي البعد عن المشاكل والانفعالات.

6- محاولة الحفاظ على التمارين وجداول النوم والطعام وشرب كميات وفيرة من الماء طوال اليوم.

7- محاولة البعد عن الكحوليات والتدخين والمشروبات التى من المؤكد أن تضر صحتك وبالتالى تؤثر على صحة طفلك.