Top
موقع الجمال

شارك

غذاء

يجب تناول هذه الأطعمة للوقاية من التهاب المفاصل

تاريخ النشر:02-06-2019 / 02:18 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

يجب تناول هذه الأطعمة للوقاية من التهاب المفاصل

آلام المفاصل هي المفهوم الطبي لأي ألم نشعر به في مفاصل الجسم المختلفة أو أمراض المفاصل وهناك أكثر من 100 نوع مختلف منها، والتي تعتبر سببًا أساسيًا للعجز أو الشلل لدى الكثير من الأشخاص، فلو كنت تعاني من آلام المفاصل، تعلم مدى الألم الذي ينتج عنها حتى لو كان متوسطًا، ولأن ألم المفاصل يشمل التهابات حادة تجعل المريض عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب وغيرها من الأمراض التي تنتج عن الالتهاب.

وهناك أربعة مستويات لالتهاب المفاصل، وتشمل: هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي والالتهابات المعدية والنقرس.. ويمكن أن تتحسن حالة الجسم باتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات.

وإليك قائمة من الأطعمة التي تقي من التهابات المفاصل.

1- الأطعمة الغنية بفيتامين C
يعمل فيتامين C على تقليل الإصابة بهشاشة العظام، ويجب أن يحصل الشخص عليه من البرتقال والفراولة والأناناس والكنتالوب والطماطم والفلفل، ويجب تناولها نيئة أو مشوية أو مطهية على البخار بطريقة خفيفة.

ويجب تجنب أخذ مكملات لأن الإفراط في فيتامين C يمكن أن يؤدي إلى حصوات الكلى، وتناوله أسهل لجسمك ليأخذ ما يحتاجه ويتخلص من الباقي، ويعمل فيتامين C على إزالة الجذور الحرة من الجسم وتقليل خطر الإصابة بالتهابات المفاصل، كما يساعد على إصلاح العظام والغضاريف وباقي عظام الجسم.

2- الأنثوسيانين
الأنثوسيانين هي مضادات للأكسدة، وتوجد في الفواكه والخضروات ذات اللون الأرجواني أو الأحمر الداكن، وتعمل مضادات الأكسدة على تخليص الجسم من الجذور الحرة فلو كنت تعانين من النقرس أو هشاشة العظام فيجاب تناول الكرز أو شرب عصير الكرز الغير محلى.

بالإضافة إلى أن للأنثوسيانين خصائص مضادة للالتهاب والسرطان والفيروسات، وقد أوضح الخبراء أنها تساعد في أمراض القلب والبدانة والتخلص من عدوى الجهاز، البولي لذا يجب تناول الخضروات والفواكه ذات اللون الأرجواني أو الأحمر الداكن.

3- الأطعمة الغنية بأوميجا 3
الأحماض الدهنية أوميجا 3 من الدهون المفيدة حيث يحتاجها الجسم لكل شيء بداية من تحسين الرؤية وحتى تعزيز الطاقة المقاومة لعلامات التقدم في السن، كما أنها مرتبطة بتحسين أمراض الروماتويد وهشاشة العظام.

وأسهل طريقة للحصول على أوميجا 3 هي تناول الأسماك الغنية بالدهون؛ مثل السالمون والتونا والماكريل، وغيرها من الأسماك المحيطية.

ولو كنت لا تحبين الأسماك يمكنك استبدالها ببذور الشيا والجوز والمكسرات والبيض، كما يجب تغيير زيوت الطهي العادية واستخدام زيت الزيتون البكر أو زيت الأفوكادو أو الجوز.

4- الكركم
لو كنت تحبين الطعام الهندي ستجدين أن الكركم يستخدم كأحد التوابل الشائعة التي تضفي لونًا أصفر وهو غني بالكركمين "أحد مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب"، وله تاريخ طويل في مجال الطب للتخلص من الأمراض المتعلقة بالالتهابات، وهناك الكثير من الأبحاث التي تعمل على إعادة استخدامه.

يمكنك تناول الكركم والكاري ومكملاته مع الطعام، وهي أسرع وسيلة للحصول على الفائدة القصوى منه، كذلك يمكنك إضافة الفلفل الأسود لغذائك لزيادة امتصاص الجسم لمادة الكركمين.

5- فيتامين D والكالسيوم
لأن التهاب المفاصل مرض في العظام فأنت بحاجة إلى تقوية عظامك وجعلها في حالة صحية، ولتحقيق هذا أنت بحاجة إلى فيتامين د والكالسيوم.. وأسرع طريقة للحصول عليهما من خلال منتجات الألبان، ويجب اختيار الأنواع قليلة الدسم واستبدال الزبادي العادية بالأنواع الخفيفة للحصول على أفضل فعالية، المهم أن تأخذي منتجات الألبان الأقل في الدهون والسكريات.

وهناك مصادر أخرى تشمل الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت والبروكلي الذي يحتوي على السولفورافين؛ وهو مركب يبطيء من تلف الغضاريف، ويمكن تناول الخضروات نيئة أو مطهية على البخار قليلا.

5- الشاي الأخضر
يمكنك التخلص من آلام المفاصل وتلف الغضاريف بتناول الشاي الأخضر؛ لأنه يحتوي على البوليفينولز وهي مضادات أكسدة تقلل من تلف الغضاريف والالتهابات، ويحتوي الشاي الأخضر أيضا على إيبيجالوكاتيتشين 3 وهو مضاد للأكسدة يعمل على منع إنتاج جزيئات معينة تسيء حالة التهاب المفاصل الروماتويدي.

وللشاي الأخضر تأثيرات إيجابية في الوقاية من السرطان وإذابة دهون البطن، والمساعدة على التخلص من إفراط الكحول وتقليل الاكتئاب ضمن فوائد أخرى عديدة.

ملحوظة لا يجب تدمير فوائد الشاي الأخضر بإضافة السكر له أو المحليات الصناعية.

6- الألياف
تقلل الألياف من بروتين سي التفاعلي وهو بروتين يمثل علامة يستخدمها الأطباء تساعدهم على تشخيص أمراض القلب والسكري وأنواع معينة من التهابات المفاصل، لهذا فإن إضافة الألياف لنظامك الغذائي أمر مهم جدا على عدة مستويات.

يجب إضافة بذور الشيا أيضا والحبوب الكاملة وليس القمح، والشوفان والأرز البني أو البري وليس الأبيض، والفاصوليا الحمراء واللوبيا لطعامك.. وهذه الأطعمة تحتوي أيضا على حمض الفوليك وهو هام لصحتك العامة كذلك.

ختاما
جدير بالذكر أن هناك الكثير من المشكلات ومنها التقدم في العمر والأطعمة المسببة للالتهابات، وبعض أنواع العدوى يمكن أن تسبب التهابات المفاصل، ولمساعدة نفسك على تقليل أعراض التهابات المفاصل وتحسين صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بالسكري والسرطان يجب تناول الأطعمة المضادة للالتهابات ودمجها داخل نظامك الغذائي.

بالإضافة إلى تجنب تناول اللحوم المصنعة والأطعمة المصنعة الأخرى والسكر والمحليات الصناعية، والدهون المتحولة والخبز الأبيض والمعكرونة والأرز، ويجب تخير الأنواع الصحية من الكربوهيدرات والتقليل من تناولها.