Top
موقع الجمال

شارك

الأم والطفل

تطورات الحمل فى الأسبوع الرابع عشر

تاريخ النشر:02-06-2019 / 01:53 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

تطورات الحمل فى الأسبوع الرابع عشر
تطورات الحمل فى الأسبوع الرابع عشر

تسمى هذه الفترة بفترة شهر العسل من الحمل مع مستويات الطاقة المرتفعة لديك، قد تشعرين بمزيد من الاسترخاء وقد يتكيف جسمك بشكل جيد مع المتطلبات المتزايدة لطفلك. الآن أسوا أعراض الحمل المتعبة هى خلفك بالرغم من أن حب الشباب والبقع الداكنة يمكن أن تشكّل وجوداً ملموساً على وجهك. 

بدأ رحمك فى الانتفاخ ودفع البطن إلى الخارج، ويواصل ثدياك فى التحضير لعملية الإرضاع فيصبح ثدياك طريين وحساسين لأى لمس وأيضاً قد تتغير فى الحجم، ولكن هذه المرحلة لا تحدث لجميع النساء. 

أيضاً قد تلاحظين تقلباً فى المزاج ويكون فى أسوأ حالاته.

وبصرف النظر عن التشنجات البطنية التى يمكن أن تؤلمك، يحدث هذا لأن الرحم المنتفخ يضع ضغطًا على الأربطة التي تمسكه في موضعه، كما سيتم قمع الجهاز المناعي مما يجعلك عرضة لنزلات البرد والأنفلونزا الموسمية. وستشهدين هذا الأسبوع أيضًا عودة قوية لشهيتك، وعلى الرغم من أنه من الجيد تناول الطعام خلال فترة الحمل، إلا أنه من الأفضل ألا تفرطي في تناوله؛ لأن زيادة الوزن سوف تنتشر من هذا الأسبوع فصاعداً؛ لذا راقبى نظامك الغذائي. 

زيادة الوزن قد تضر بك وبطفلك، ولكن عليك بعض الأمور الواجب مراعاتها خلال هذه الفترة..
1- الحفاظ على مستوى عال من النظافة؛ لأنك تكونين أكثر عرضة للعدوى وذلك بسبب ضعف جهاز المناعة الخاص بك؛ لذا اغسلي يديك في كل مرة قبل تناول الطعام وحتى بعد ذلك. 
حافظي على رطوبتك واتخذي الاحتياطات لتجنب البرد والسعال.

2- للحد من حدوث علامات التمدد قومي بتطبيق مرطب على البطن والثدي والأرداف، وتذكري أنها يمكن أن تظهر في وقت مبكر من الأسبوع الرابع عشر، وهناك طريقة أخرى لمكافحة هذه المشكلة هي الحفاظ على زيادة الوزن بشكل أبطأ وتدريجي أثناء الحمل.

3- جربى التأمل أو العلاج بالموسيقى أو الاشتراك في أي نشاط آخر يساعدك على تقليل مستويات التوتر لديك؛ لأن الإجهاد في هذا الوقت يمكن أن يضر بك وطفلك أكثر مما تتخيلين.
 
4- لضمان حصول طفلك على الغذاء والمغذيات المناسبة، تناولي الطعام بشكل صحيح وافعلى ذلك بذكاء،  قومى بجعل الخضار فى جميع مجموعات الطعام وتناولى ما لا يقل عن ثلاث إلى خمس حصص من الفاكهة كل يوم.

5- يجب الإقلاع عن الكحوليات والمشروبات التى من الممكن ان تضر صحتك وصحة طفلك كما يجب الابتعاد عن التدخين.

6- يجب الحفاظ على مواكبة جداول التمارين الخاصة بك، والنوم بشكل كاف وشرب الكثير من الماء.

7- يجب تناول الوجبات فى الأوقات المناسبة وتجنب الإفراط فى تناول الطعام أو تاجيل أوقات الوجبات.