احذري هذه الأطعمة لأنها تقتلك ببطء

ليس بجديد أن الأطعمة المعلبة أو المعبأة بها نقص في بعض المكونات، هذا بالإضافة إلى ما تحتويه بعض الوجبات المعقدة التركيب من أعشاب وأملاح وسكريات ودهون زائدة.


حقا إن مذاق تلك الأطعمة لذيذ وطبعا يعزز إنتاج المخ لهرمون الدوبامين، لكن هذه الأطعمة تسبب لمن يتناولها الموت البطيء.

ومن بين المخاطر التي تسببها هذه الأطعمة عند تناولك لها باستمرار البدانة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب والسكري والزهايمر وحتى السرطان.

وفيما يلي قائمة بهذه الأطعمة القاتلة:
1- صلصة الطماطم المعلبة
رغم أن وجود صلصة الطماطم المعلبة في مطبخك يساعد في تحضير بعض الأطعمة بسرعة إلا أنها محملة بالسكر والصوديوم، بالإضافة إلى المواد الحافظة الكيميائية، وهذا ضار جدا بالصحة، فالطماطم وحدها غنية بفيتامين C ومضادات الأكسدة، أما المعلب من صلصتها فهو ضار.

لذا من الأفضل لك صنع الصلصة في المنزل، ومن السهل أن تصنعي العديد من الكميات في نفس الوقت وتخزنيها بالتاريخ حتى تحمي نفسك وأسرتك من مخاطر البدانة والسكري وأمراض القلب وحتى تسوس الأسنان.

2- الصودا
يعتمد بعض الناس على احتساء الصودا لتعزيز الطاقة، لكن الصودا تحتوي على الكثير من صبغات الطعام والمواد الحافظة التي تؤثر على هرمونات الجسم، وللأسف فإن الصودا قليلة السكر ليست جيدة لأنها تعتمد على المحليات الصناعية، هذا بجانب أن السعرات الخالية في الصودا لا تشعرك بالشبع مما يدفعك للإفراط في تناول الطعام بعد احتسائها.. لذا من الأفضل الحصول على الكافيين من مشروبات أخرى مثل القهوة والشاي واللذان لهما فوائد صحية حقيقية.

3- اللحوم الباردة
تعتبر اللحوم الباردة والمعلبة من أي نوع خاصة (الهوت دوج) خطيرة على صحتك بسبب الطريقة التي تحفظ بها، حيث يضاف لها النترات والصوديوم والإضافات الكيميائية لتظل فترة طويلة دون أن تفسد، هذا بالإضافة للألوان الصناعية وجميعها ضارة بصحتك كثيرا.

ومن مخاطرها أنها تعرض الإنسان للإصابة بالسرطان وأمراض القلب والسكري، وحتى مشكلات سلوكية وصعوبات التعلم لدى الأطفال.. لذا من الأفضل الحد من تناولها بشكل عام وشراء اللحم الطازج من جزار مضمون بدلا من السوبرماركت.

4- الزيت النباتي
قد تعتقدن أن الزيت النباتي صحي بسبب مصدره، لكن ما يجعله ضارًا هو طريقة تصنيعه، فالزيت النباتي لا يمكن استخلاصه بصورة طبيعية من الخضروات إنما يمر خلال عملية الهدرجة حتى نحصل على المنتج النهائي.

ويحتوي الزيت المهدرج على دهون متحولة يمكن أن تصيب الجسم بأمراض القلب والأوعية الدموية والبدانة والسرطان والزهايمر.. مع العلم أن جميع الزيوت النباتية المعلبة لها نفس الخطورة لذا يجب الحد من استخدامها ومن البدائل، والأفضل لك هو زيت الزيتون والأفوكادو وزيت جوز الهند.

5- السمن الصناعي
يُعتقَد أن السمن الصناعي بديل صحي للزبدة، لكن الحقيقة عكس ذلك؛ لأن السمن الصناعي مصنع من الزيوت النباتية المهدرجة التي تحتوي على الدهون المتحولة والتي تسبب تدمير القلب والأوعية الدموية وترفع الكوليسترول.

والأفضل هو تناول الزبدة الطبيعية باعتدال.

6- رقائق البطاطس
الأطعمة التي يتم طهيها على درجات حرارة مرتفعة مثل القلي تحتوي على مادة مسرطنة تسمى الأكريلاميد، ويُعرف أنها ترفع خطر الإصابة بسرطانات القولون والثدي والبروستاتا والمستقيم، وتحتوي رقائق البطاطس على مادة مميتة بجانب الملح والدهون التي تزيد عن حاجتك اليومية، بالإضافة للألوان الصناعية والمواد الحافظة ويفضل البطاطس المطهية بالفرن مع زيت الزيتون والأعشاب وقليل من الملح.

7- السلطات المعلبة
قد تبدو السلطات المعلبة صحية، لكنها معبئة بشراب الذرة "الفركتوز" وهو ضار بالكبد مع بعض المواد الكيميائية والملونات، ومنها ثاني أكسيد التيتانيوم وهو المكون الرئيسي الغير معروف لذا من السهل جدا تحضير طبق سلطة شهي في المنزل.

8- المحليات الصناعية
تحتوي المحليات الصناعية على سعرات حرارية أقل من السكر العادي، لكنها ليست جيدة لصحة الجسم، فحتى الأنواع الخالية من المواد الكيميائية منها مثل الاسبارتام والنيوتام والبوتاسيوم والأسيسولفام هي في حد ذاتها موضع خلاف بين الخبراء، ومثلها مثل السكر ترفع لدى الإنسان خطر الإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب ومتلازمة الأيض.

9- الكحول
اتفق الخبراء على أن شرب الكحول خطير على الصحة ويؤدي إلى جفاف الجسم وزيادة الوزن والاكتئاب، بالإضافة إلى مشكلات في البشرة وتلف الكبد.

10- الخبز الأبيض
الحبوب الكاملة من ضروريات الحياة الصحية بينما تعتبر الحبوب المصفاة أو الدقيق الأبيض خالية من القيمة الغذائية لأنها تجرد من الألياف الطبيعية والفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى أن الدقيق الأبيض يمر على غاز الكلور حتى يأخذ اللون الأبيض المتألق.

ويسبب الدقيق الأبيض ارتفاعًا في سكر الدم وزيادة في الوزن، بالإضافة إلى تسببه في الإصابة بالغدة الدرقية وتلف أجهزة الجسم، والسكري أيضا من المشكلات التي يمكن أن يسببها بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم.

11- منتجات الألبان
نبدأ جميعنا الحياة معتمدين على حليب الأم أو تركيبة مشابهة له، لكن عندما نكبر تتضاءل حاجتنا له، والبعض منا يصبح لديه حساسية مفرطة من اللاكتوز وحتى لو شربت الحليب وتناولت الجبن بدون مشكلات فهو ليس مكونًا ضروريًا في النظام الغذائي للكبار، فمنتجات الألبان مرتبطة بالسمن الصناعي وانخفاض قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية والتهاب المفاصل والحساسية والربو وحتى السرطان.

ورغم أنه من الصعب إلغاء منتجات الألبان من نظامك الغذائي تماما، إلا أنه يمكنك عمل اختلاف إيجابي بالتغيير واستخدام حليب اللوز وجوز الهند لحبوبك لأنك لست بحاجة حقيقية للكميات الكبيرة التي تتناولها من الجبن والكريمة الحامضة وغيرها في طعامك اليومي.

12- السيريال على الإفطار
يتناول الكثير السيريال على وجبة الإفطار خاصة الأطفال الذين يحبونها كثيرا لأنها محملة بالسكر، وبالطبع يضاف لها عند التصنيع حبوب مصفاة وملونات صناعية ومواد حافظة كيميائية، وبالتالي تقل قيمتها الغذائية وتزداد مخاطرها ويفضل استبدالها بالشوفان الطبيعي والمكسرات والفواكه المجففة.

13- الوجبات السريعة
يلجأ الشخص عادة إلى تناول الوجبات السريعة عندما لا يكون لديه الوقت لتحضير وجبة كاملة أو يكون متعبًا، لكن الحقيقة أن هذه الوجبات هي ما يسبب له التعب لأنها محملة بالدهون المتحولة والسكريات والملح والمواد الحافظة والصبغات الصناعية وغيرها من المواد الكيميائية، مما يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري واضطراب المزاج والمناعة والسرطان وزيادة الوزن.

14- الفشار المحضر في الميكروويف
تجنبي الفشار المزود بالزبد والمحضر في الميكروويف لأنه كارثة تسبب السرطان حيث يحتوي على مادة PFQA الكيميائية التي تتغلغل في الفشار أثناء تحضيره.

ويفضل تحضير الفشار على البوتاجاز بزيت الزيتون أو الأفوكادو وتتبيله ببعض التوابل.