وداعاً لألم التطعيم لدى طفلك

وداعاً لألم التطعيم لدى طفلك
وداعاً لألم التطعيم لدى طفلك

تعانى الأمهات من رؤية الإبرة وهى تخترق جلد أطفالهن، ولكن هذا دون جدوى نظرا لاحتياج الطفل الشديد لهذه الإبرة، وقد وجدت دراسة جديدة فى شركة عالمية أن الرعاية الطبية تتأثر بخوف الإبرة لدى كل من الآباء والأمهات والأطفال، ولكن لا توجد وسيلة يمكن أن نتخطى بها اللقاحات لأنها تحمى طفلك الصغير من العديد من الأمراض على حسب الدواء الموجود بها؛ لذلك فإن تخطي اللقاحات أو تركها أو حتى تأخيرها ليس خياراً، ومع ذلك يمكنك تهدئة وإراحة طفلك من وخزة مؤلمة واتخاذ خطوات مسبقة لتقليل الإحساس بالألم.. دعينا نوضح لكِ ما هى الخطوات؟


أعطي طفلك بعض ماء السكر: 
أظهرت دراسة نُشرت في مجلة المحفوظات الطبية البريطانية أن الأطفال حتى عمر سنة واحدة  يبكون أقل ويشعرون بألم أقل عندما يشربون محلولًا سكرياً حلواً قبل تلقي اللقاح، ومن المعروف أن ماء السكر يهدئ الألم الذي قد تسببه إبرة التطعيم في شعور الأطفال.. فكرى في إعطاء طفلك بعض ماء السكر قبل التطعيم.

إذا كان ذلك متاحًا فاختاري خطط التطعيم المركبة: 
لتقليل عدد الوخز، يمكنك اختيار طلقة واحدة تقوم بتحصين طفلك لعدة أمراض، هذه طريقة رائعة لتخفيف الألم وعدم إزعاج طفلك.

امسكي طفلك بالقرب:
ابقَي على مقربة من طفلك للحفاظ على هدوئه وصرف انتباهه أثناء الحقن، امسكيه بطريقة تسمح بعرض ذراعه أو فخذه العلويين من أجل إعطاء الحقن بسهولة، احتفظي بملابس طفلك بشكل صحيح بحيث يستغرق وقتًا أقل لإعطاء اللقاح.

صرف انتباه طفلك: 
إن صرف انتباه طفلك أثناء الحقن يمكن أن يساعد في تخفيف الألم، ويمكنك إحضار لعبته أو عنصر يمكن أن يصرف انتباهه، أو صانع ضوضاء أو أن تغني له.. إلخ؛ لأن هذه الأشياء البسيطة يمكن أن تبقي عقله بعيدًا عن الإحساس بالألم.

قومي بإرضاع طفلك:
الرضاعة الطبيعية لطفلك الصغير يمكن أن تساعده  في الحفاظ على الجفاف والجوع بعيدين أثناء الفحص للمساعدة في تخفيف الألم أثناء الحقن.

ضعي الثلج لتهدئة الألم: 
استخدمي علبة ثلج لتهدئة المنطقة المحقونة وتخفيف الألم والالتهابات، لا تستخدمي الثلج مباشرة لأنه يمكن أن يزيد من حدة الألم والانزعاج، وبدلاً من ذلك افركي أولاً بعض الجليد على يدك ثم ضعيه على المنطقة المصابة لطفلك، وبمجرد أن تشعري بأنه مرتاح للإحساس بالبرد قومي بلف مكعب بقطعة قماش جديدة وطبقه مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

قطرات الباراسيتامول:
أعطِي قطرات الباراسيتامول لطفلك بعد فترة وجيزة من الحقن لتخفيف آلام ما بعد التطعيم والتهيج. استشيري طبيبك قبل إعطاء القطرات وتأكدي من أنك لا تتجاوزين جرعة الأدوية الموصوفة .