Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

نصائح الصيام الصحي

تاريخ النشر:27-05-2019 / 01:23 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

نصائح الصيام الصحي
نصائح الصيام الصحي

في شهر رمضان المبارك يتناول المسلمون خلال اليوم وجبتين فقط وهما السحور قبل الفجر والفطور بعد غروب الشمس أي عند أذان المغرب، ويندرج هذا النمط من الأكل في فئة الصيام المتقطع الذي يأتي مع عدد كبير من الفوائد الصحية التي تبدأ من تطبيع مستويات الهرمونات مثل الأنسولين والجريلين وتنظيم مستويات الدهون الثلاثية لديك وإبطاء عملية الشيخوخة وفقدان الوزن والكثير من الفوائد العظيمة..

وهنا نشارك بعض نصائح الصيام الصحية التي يمكنك اتباعها من أجل البقاء في حالة جيدة:
تناول الطعام جيدا أثناء السحور: هذه الوجبة سوف تساعدك على البقاء نشيطاً حتى الإفطار في المساء مع إبقاء آلام الجوع بعيدا ومنع مستوى السكر من النزول، ومع ذلك يجب أن تكون وجبة السحور متوازنة بشكل جيد مع الكربوهيدرات والبروتين والألياف للحفاظ على الحيوية طوال الوقت، طبقا لأخصائيي التغذية تشمل الخيارات الصحية لهذه الوجبة الشوفان والخضار والمكسرات والموز والتين.

لا تتناول الأطعمة غير الصحية: 
ينصح دائما بتجنب الأطعمة المقلية العميقة والعناصر المجهزة والخيارات الغنية بالسكر، ومع ذلك من المهم تخطيهم أثناء صيام رمضان فقد يؤدي كسر صيامك مع الأطعمة الزيتية إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل ارتداد الحمض والغثيان والانتفاخ وغيرها، اختر الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية الأساسية مثل البروتين والكربوهيدرات المعقدة والألياف والدهون الصحية. 

الفواكه والخضروات والأطعمة منزلية الصنع مثل الشوربات والسلطات والأرز والسمك والدجاج يمكن أن تكون خيارات جيدة لوجبة المساء.

حافظ على ترطيب جسمك: 
خلال شهر رمضان لا يسمح لك بتناول الماء أثناء الصيام؛ لذلك تحتاج إلى ترطيب نفسك بشكل كاف أثناء السحور ووجبة المساء، سيؤدي ذلك إلى رفع مستويات العناصر الأساسية مثل الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم في جسمك. ابدأ يومك مع الكثير من الماء وقم أيضا بإضافة الفواكه والخضروات ذات المحتوى العالي من الماء في وجبة ما قبل الفجر. 

يمكن أن يكون الخيار والبطيخ والقرع خيارات جيدة، خلال وجبة السحور، أيضا تحتاج إلى شرب الكثير من الماء.

ممارسة التمارين الخفيفة: إذا كنت تشعر بالحدة والحيوية أثناء الصيام، يمكنك الذهاب للتمارين الخفيفة مثل المشي والحفاظ على مدة تمرين قصيرة خلال شهر رمضان، كما يمكن أن تساعدك التمارين الخفيفة والتدريبات اللطيفة مثل اليوغا على الشعور بالراحة. 

حافظ على نشاطك خلال اليوم خلال ساعات العمل من خلال فترات راحة قصيرة إذا كنت لا ترغب في ممارسة الرياضة، وتجنب جلسات التمرين الطويلة والتمارين عالية الكثافة.

عدم الإفراط فى تناول الطعام: من الطبيعي تناول الأطعمة في المساء بعد الصيام لكن كن على علم أن الإفراط في تناول الطعام يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني بصرف النظر عن الأمراض الأخرى.