Top
موقع الجمال

شارك

الأم والطفل

كل ماتريدينه عن تطعيمات الأطفال

تاريخ النشر:27-05-2019 / 01:13 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

كل ماتريدينه عن تطعيمات الأطفال
كل ماتريدينه عن تطعيمات الأطفال

التطعيمات الروتينية في مرحلة الطفولة تساعد على حماية طفلك من الخناق والكزاز والسعال الديكي وشلل الأطفال وأمراض المكورات الرئوية وأمراض المكورات السحائية والتهاب الكبد الوبائي وفيروس الورم الحليمي البشري وفيروس الروتا وفيروس جدري الماء والحصبة الألمانية والإنفلونزا. 

قبل التطعيم تحققي من التالي: 
قبل التطعيم عليك إخبار الطبيب أو الممرضة إذا كان طفلك

حرارته فوق 38.5 درجة مئوية.

لديه أي حساسية شديدة لأية أدوية أو مواد أخرى.

كان قد حقن حقنة من الجلوبيولين المناعي أو تلقى أي منتجات دم أو نقل دم كامل خلال العام الماضي.

ولد أقل من 32 أسبوعًا من الحمل أو كان وزنه أقل من 2000 جرام عند الولادة.
لديه مرض مزمن. 

ليس مصاباً بمرض أو يتلقى علاجًا يؤدي إلى انخفاض المناعة -من الأمثلة على ذلك سرطان الدم أو السرطان أو فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) أو متلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز) أو الأدوية الستيرويدية الفموية أو العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي.

يعاني من مرض يقلل من المناعة ( مثل سرطان الدم أو فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز ) أو يتناول علاجاً يسبب انخفاض المناعة (مثل دواء الستيرويد عن طريق الفم أو العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي). 

الآثار الجانبية بعد التطعيم: 
التطعيمات فعالة وآمنة على الرغم من أن جميع الأدوية يمكن أن يكون لها آثار جانبية غير مرغوب فيها. في جميع الحالات تقريبا لا تكون الآثار الجانبية للتطعيم بنفس خطورة الأعراض التي قد يتعرض لها الطفل إذا ما أُصيب بالمرض، كما يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الخفيفة حمى خفيفة وألم في مكان الحقن.

التغلب على ارتفاع الحرارة بعد التطعيم: 
تكون الآثار الجانبية الشائعة التالية للتطعيم خفيفة ومؤقتة وتستمر من يوم إلى يومين بعد التطعيم، في العادة ليس هناك علاج معين ولكن هناك عدة طرق للتخفيف من أعراض التطعيم وتشمل:
إعطاء الطفل سوائل إضافية وعدم الإفراط في إطعامه إذا كانت هناك حمى.

على الرغم من أن الاستخدام الروتيني للباراسيتامول بعد التطعيم لا ينصح به، وفي حالة وجود ألم أو حمى يمكن إعطاء الباراسيتامول.

السيطرة على تورم مكان الحقن:
قد تؤدي العديد من حقن اللقاحات إلى وجع أو احمرار أو حكة أو تورم أو شعور حارق في مكان الحقن لمدة يوم أو يومين، وقد تكون هناك حاجة إلى إعطاء الطفل باراسيتامول واستخدام كمادات باردة على المكان لتخفيف الألم.