Top
موقع الجمال

شارك

الأم والطفل

مراحل تطور الحمل فى الأسبوع الحادي عشر

تاريخ النشر:23-05-2019 / 01:30 AM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

 مراحل تطور الحمل فى الأسبوع الحادي عشر
مراحل تطور الحمل فى الأسبوع الحادي عشر

بحلول هذا الأسبوع تنخفض أعراض الحمل من الغثيان والإرهاق المفرط إلى حد كبير إن لم يكن قد انتهى تماماً، قريبا سينتهي الثلث الأول من الحمل وستبدئين بالاستمتاع بفترة حملك المتبقية.

التغييرات التي تحدث لجسمك هذا الأسبوع :
في هذا الأسبوع سيكون من السهل بالنسبة للآخرين معرفة حملك؛ فسوف تكتسبين بعض الوزن وسوف يصبح بطنك بارزا أكثر من الأسبوع الماضي، ولكن تذكري أن هذه التغييرات ترجع إلى تقلبات الهرمونات لديك وخاصة زيادة هرمون البروجسترون وليس بسبب حجم الطفل المتزايد. سيظل الإرهاق ملازما لك لفترة أخرى من الوقت.

على الرغم من تطور طفلك ونموه سوف تنمو المشيمة أيضا لتستوعب حجم طفلك مع زيادة الإمدادات الدموية إليها، هذا الأسبوع مهم لتطور المشيمة التي تساعد طفلك على الحصول على الأكسجين والمواد الغذائية والمواد الحيوية الأخرى عن طريق الدم من الأم إلى الطفل. 

سوف تصل المشيمة إلى قمة تطورها مع بداية الثلث الثاني من الحمل وستزيد مستويات الطاقة الخاصة بك وستبدئين في التكيف مع التقلبات الهرمونية الخاصة بك.

نصائحنا لك هذا الأسبوع
أولا عليك محاولة التخفيف من التوتر حيث بإمكانه أن يضرك ويضر طفلك أكثر مما تتخيلين.
ليس عليك الامتناع عن التدخين فقط ولكن امتنعي عن تناول الشاي والقهوة وغيرها من المشروبات الغازية، فهذه المشروبات ليست أفضل خيار بالنسبة لك خلال فترة الحمل.

تناولي الوجبات المتزنة الصحية واحرصي على تناول خمس وجبات على الأقل من الفاكهة يوميا، فهذا سوف يزودك بما يكفي من الفيتامينات والمعادن وغيرها من المواد الحيوية من مصادر طعام طبيعية وبطريقة صحية.
 
تجنبي تناول البيض الخام أو اللحوم أو الدواجن والأسماك حيث يمكن لهذه اللحوم النيئة إصابتك بالحساسية أو غيرها من التعقيدات لك ولطفلك.
 
اطلبي من مدربك تعديل جدول تمريناتك الرياضية حسب احتياجك، ولا تضعي مزيداً من الضغط على بطنك أثناء التمرين. إذا كنت تشعرين بالتعب فقط مارسي رياضة المشي البسيط.

للتغلب على مشكلة الإمساك خلال الحمل عليك زيادة ما تتناوليه من طعام غني بالألياف وتناول ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميا.

تغلبي على التعب الذي يسببه الحمل من خلال الحصول على ما يكفي من الراحة والنوم خلال اليوم.