Top
موقع الجمال

شارك

غذاء

ما يجب تناوله على السحور والإفطار

تاريخ النشر:23-05-2019 / 01:12 AM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

ما يجب تناوله على السحور والإفطار
ما يجب تناوله على السحور والإفطار

في رمضان يتوجب علينا الامتناع عن الشرب والتدخين والجنس والغذاء لساعات معينة من اليوم، وكما نعلم جميعا فالصيام واحد من أركان الإسلام الخمسة. يبدأ صيام رمضان قبل شروق الشمس وينتهي بعد غروبها والسحور هو وجبة تؤكل قبل الفجر بينما الإفطار هو وجبة المساء، وهنا طلبنا من خبرائنا أن ينصحونا بما يجب تناوله خلال السحور والفطور.. السحور واحد من أكثر الوجبات المتكاملة خلال شهر رمضان والذي يساعدنا في الحفاظ على مستويات الطاقة لدينا على مدار اليوم.

يجب أن يتضمن السحور الأطعمة الغنية بالألياف والكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب والبقول، وبما أن هذه الأطعمة تستغرق وقتا أطول للهضم فإنها توفر الشبع لفترة أطول من الوقت.

يجب تناول أيضا أطعمة مثل البيض والحبوب ومنتجات الألبان واللحوم مع الفواكه والخضروات والحليب قليل الدسم وعصير الفواكه والمكسرات للحصول على نظام غذائي متوازن.

يمكن أن يساعد تناول الفواكه والخضروات المفيدة في منع شعورك بالعطش طوال النهار مع فائدة أخرى وهي تجنب الإمساك. العنب له خصائص منعشة ويقترح تناوله لأولئك الذين يشعرون بالضعف أثناء النهار.

ينبغي شرب الماء تدريجيا وببطء أثناء تناول السحور مع عدم استهلاك كمية كبيرة منه لأنه يضعف محتوى حمض المعدة ويسبب الانتفاخ وعسر الهضم.

بعض الناس لا تكون لديهم شهية جيدة في الصباح وبالتالي يتخطون تناول وجبة السحور تماما، ولكن ينبغي تجنب تفويت هذه الوجبة تماما لأن تناولها يوفر الطاقة للحفاظ على سير اليوم بشكل طبيعي.

لا يجب تناول الشاي بكميات كبيرة خلال رمضان لأنه يحتوي على التانين مما يزيد من التبول وبالتالي يسبب الشعور بالعطش.

يجب تجنب تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات بما في ذلك الحلويات والشيكولاتة حيث تقوم بإطلاق الطاقة بسرعة كبيرة.