ملاوى تجرب لقاحا جديدا لمكافحة الملاريا

تقود دولة ملاوى الجنوب أفريقية غداً الثلاثاء اختبارات تجريبية واسعة النطاق للقاح التجريبي الأكثر تطوراً فى العالم لمكافحة الملاريا، فى محاولة لمنع المرض الذى يقتل مئات الآلاف فى جميع أنحاء أفريقيا كل عام.


ووفقاً للموقع الطبى الامريكى “MedicalXpress” فبعد أكثر من ثلاثة عقود من التطوير وما يقرب من مليار دولار فى الاستثمار، سيتم طرح التجربة المتطورة فى العاصمة الملاوية ليلونغوى هذا الأسبوع ثم فى كينيا وغانا الأسبوع المقبل.

وتهدف الاختبارات إلى تحصين 120 ألف طفل تتراوح أعمارهم بين عامين وما دون لتقييم فعالية اللقاح التجريبي، وما إذا كانت عملية الولادة ممكنة لهؤلاء المصابين.

وأشار الباحثون إلى أنه يجب أن تدار أربع جرعات متتالية على جدول زمنى صارم حتى يعمل اللقاح.

ولقد اجتازت الاختبارات العلمية السابقة - بما فى ذلك خمس سنوات من التجارب السريرية على 15000 شخص فى سبع دول - وتمت الموافقة عليه للبرنامج الرائد في عام 2015، وتم تقليل نوبات الملاريا بنسبة 40% في التجارب.

على الرغم من أن اللقاح المحتمل لن يوفر حماية كاملة ضد المرض الذى ينقله البعوض إلا أنه يعد الأبعد فى التطور وهو الأكثر فعالية حتى الآن.

وتعتقد منظمة الصحة العالمية (WHO) أن اللقاح الجديد يجلب أداة رئيسية جديدة تتجاوز الناموسيات والمبيدات الحشرية والعقاقير في المعركة ضد المرض.