Top
موقع الجمال

شارك

الأم والطفل

تطور نمو الجنين من الأسبوع التاسع وحتى الثاني عشر

تاريخ النشر:18-04-2019 / 09:18 AM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

تطور نمو الجنين من الأسبوع التاسع وحتى الثاني عشر
تطور نمو الجنين من الأسبوع التاسع وحتى الأسبوع الثاني عشر

بداية من الأسبوع التاسع يبدأ الرحم في البروز قليلا ولكن ليس بالقدر الكافي ليبرز بطنك بشكل كبير بحيث يبدو عليك أثر الحمل. تستمر أعراض الحمل معك هذه الفترة أيضا وتزداد لديك الحساسية للشم، الجنين أيضا يتطور باستمرار بحيث يزيد حجمه ويزيد معه ترقبك لوصوله.. وهنا نستعرض نمو طفلك منذ الأسبوع التاسع.

تطور الجنين في الأسبوع التاسع:
- سبق أن ذكرنا أن طفلك قد بدأ في اتخاذ هيئته البشرية أكثر، ولكن لا نزال نطلق عليه اسم الجنين، لم تحدث الكثير من التطورات منذ الأسبوع الماضي ولكن سيبدأ وزن طفلك في الزيادة تدريجيا وسيبدأ نمو العضلات لديه مما يعني أنه عليك الاستعداد للشعور بركلاته، بالطبع يقوم الطفل بالتحرك ولكن لا تشعرين به، تصل نبضات قلب طفلك إلى حوالي 162 نبضة في الدقيقة ويمكنك سماع دقات قلبه عن طريق الموجات فوق الصوتية. 

- تطورت الأعضاء التناسلية لطفلك ولكن لا يمكن للطبيب معرفة ما إذا كان الجنين صبيا أم بنتا هذا الأسبوع.

تطور الجنين في الأسبوع العاشر:
- تطورت جميع الأجهزة الحيوية لطفلك الآن وبدأت في العمل بشكل مترادف وكذلك بدأ طفلك في النمو بوتيرة أسرع، انتهى تشكيل المفاصل في أطراف طفلك وهو قادر على ثني يديه وقدميه، وبالطبع لا يمكنك الشعور بهذه الحركات بعد.

- تبدأ براعم الأسنان في النمو تحت اللثة من هذا الأسبوع، تتشكل الغضاريف أيضا مما يعزز هيكل طفلك العظمي، طول الطفل هذا الأسبوع يصل إلى 30 مم، الجهاز الهضمي لدى الطفل يبدأ في إفراز عصاراته الهضمية وكذلك البول والهرمونات الهامة.

تطور الجنين في الأسبوع الحادي عشر:
- حتى هذا اليوم يبلغ رأس الجنين حوالي نصف حجم الجسم وأصبحت ملامحه أكثر بروزا هذا الأسبوع، في بداية هذا الأسبوع تبدأ بصيلات الشعر والأظافر في النمو، وتصبح فتحتا الأنف أكثر وضوحا وتتموضع الأذنان على جانبي الرأس، يصبح الفم أكثر وضوحا مع تشكل اللسان.

- في هذا الأسبوع يتشكل المبيضان لدى الإناث والخصيتان لدى الذكور، ومع ذلك لا يمكن للطبيب رؤية جنس الجنين.

- بالطبع يقوم طفلك بالعديد من الحركات داخل الرحم ولكن قريبا ستشعرين بركلاته. 

- يقوم الطفل داخل الرحم بابتلاع السائل الأمينوسي المحيط به وهذه الممارسة تساعده فيما بعد على الرضاعة الطبيعية، جميع الأعضاء الحيوية التي تطورت تعمل بشكل جيد وتستمر في النمو وكذلك الهيكل العظمي حيث تنمو العظام أقوى وأكبر يوما بعد يوم.

تطور الجنين في الأسبوع الثاني عشر:
- بحلول هذا الأسبوع تكون قد انتهت رحلة تكون الأعضاء الحاسمة لجنينك وتبدأ أنظمة جنينك في العمل من تلقاء نفسها، ولكن لا يزال هناك الكثير من مراحل النمو على طفلك المرور بها.

- تتطور الأمعاء بشكل جيد وكذلك ملامح الوجه، ينمو الدماغ بشكل أفضل حيث يضيف المزيد من الخلايا العصبية وتصبح قدرته على السيطرة على حركات الذراعين والقدمين أكبر، يتم إنتاج الكثير من خلايا الدم البيضاء لجنينك هذا الأسبوع والتي ستعمل على حمايته من أي أمراض مستقبلية. يبدأ طفلك في إنتاج هرموناته الخاصة والتي تؤثر على نموه وتطوره.

- تزداد قوة عظام طفلك يوما بعد يوم، انتهت الأظافر من النمو ولكن هناك تطور كبير آخر يحدث لطفلك ألا وهو نمو الأحبال الصوتية في منطقة الرقبة، ويبلغ طول الطفل بحلول هذا الأسبوع حوالي 63 مم ويزن حوالي 14 جراما، صغير للغاية.. أليس كذلك؟