Top
موقع الجمال

شارك

تحت المجهر

انتبهي هذه الأخطاء تقصر عمر اللاب توب

تاريخ النشر:10-04-2019 / 09:59 AM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

انتبهي هذه الأخطاء تقصر عمر اللاب توب
انتبهي هذه الأخطاء تقصر عمر اللاب توب

لجهاز اللاب توب أهمية كبيرة في استخدامنا الشخصي، لذا نحرص دائما على الحفاظ عليه ليظل بحالة جيدة أطول فترة ممكنة، وطبعا نقع دون قصد في أخطاء تقصر من عمره فتعرفي عليها فيما يلي:

1- تستخدمينه بطريقة حرفية
ليس لأنه يطلق عليه لاب توب يعني أن عليك وضعه في حجرك عند استخدامه، فالحقيقة أن وضعه فوق حجرك يمكن أن يقصر من عمره؛ فالبروسيسور أو المعالج هو عقل الكمبيوتر ويسخن بشدة ويحتاج إلى تفريغ تلك الحرارة خارجه، وغالبا تقع مروحة اللاب توب في الأسفل حيث لا يوجد إلا منفذ قليل للتهوية، ولو وضع على حجر الشخص أو فوق بطانية ترتفع حرارته بشكل كبير أو يبدأ الغبار في التراكم عليه.

2- عدم إغلاقه من زر الإغلاق الطبيعي (turn off)
من السهل عليك أن تقومي بغلق غطاء اللاب توب بعد الانتهاء من استخدامه حتى يفتح بسرعة عند البدء في استخدامه من جديد في اليوم التالي، لكن تركه يعمل طوال الوقت يعني أنه لا يحصل على التحديثات التي يحتاج إليها من أجل تحسين العمل، ولا تحقق معظم التحديثات فعاليتها إلا عند إعادة تشغيله، لذا يوصي الخبراء بغلقه بالطريقة الصحيحة ولو مرة في الأسبوع على الأقل من أجل أن يعمل بشكل أفضل.

3- ليس لديك تقنية واقية
بما أنه من الضروري نزع القابس لأي جهاز إلكتروني أثناء حدوث عاصفة رعدية، فكذلك اللاب توب مثله مثل أي جهاز لو حدثت عاصفه وهو موصل بالكهرباء فسوف يحترق.. لذا ينصح الخبراء بشراء منظم للكهرباء لحماية جهازك.

4- تحملين جهاز اللاب توب من الشاشة
من السهل عليك حمل اللاب توب وهو مفتوح من الشاشة، لكن لذلك نتائج سيئة، فهناك مسامير مثبتة بغطاء اللاب توب البلاستيكي.. وبحمل الكمبيوتر من شاشته تتفكك تلك المسامير، لذا تعاملي مع جهازك برفق ويجب أن تحمليه من قاعدته.

5- وضع اللاب توب في حقيبة غير محكمة
عندما ترغبين في حمل جهاز اللاب توب معك لأي مكان احرصي على حفظه داخل حقيبة خاصة به، ولابد أن تكون محكمة ومبطنة حتى تحميه جيدا من الصدمات.

6- الاستمرار في العمل على القرص الصلب الذي جاء به
إلا إذا كان لديك موديل حديث، يحتوي الجهاز عادة على قرص صلب وهذا ما يسبب الضوضاء التي تسمعينها عند تشغيل الجهاز، وللأسف لا يمكنه الدوران بالسرعة المطلوبة مع مرور الوقت.. لذا يوصي الخبراء بتحديثه.

7- الكثير من البرامج تبدأ عند تشغيل الكمبيوتر
لو كان ويندوز اللاب توب يعمل ببطء، فجربي الضغط على الأزرار Ctrl+Shift+Esc لاستعادة المهام، ويمكن اللجوء إلى زر Sart-Up لإيجاد قائمة بكل التطبيقات التي تفتح عند تشغيل الجهاز، وكم التأثير الذي تحدثه في وقت بدء تشغيل الجهاز.

ويمكن الضغط على Right-click فوق أي برنامج لا تستخدمينه كل يوم ثم الضغط على Disable ولا يعني ذلك أن هذه البرامج لن تعمل، إنما يعني ذلك أن عليك تشغيلها يدويا عند الرغبة في استخدامها، وبهذا تسرعين من عمل الجهاز.

8- لا تضغطي بياناتك أبدا
مع الوقت تتفتت الملفات الموجودة على جهاز اللاب توب مما يعني حدوث اضطراب بها، وبعمل defragging يعتبر ذلك وسيلة جيدة لضغط الملفات وإعادتها معا مرة أخرى مما يقلل العمل الشاق على جهازك، وبالتالي يقوم الجهاز بتنظيم البيانات الخاصة بك على القرص الصلب بطريقة أكثر فعالية للجهاز.

9- لا تهتمي بتثبيت برنامج مضاد للفيروسات
من الضروري جدا تثبيت برنامج مضاد للفيروسات للحفاظ على نظام التشغيل داخل الكمبيوتر لأن الفيروسات يمكن أن تتلف الجهاز تماما ويجب أن تختاري برنامجًا موثوقًا به.

10- تفتحين الكثير جدا من النوافذ في وقت واحد
يحمل فتح الكثير من النوافذ في وقت واحد جهازك عبء كبير على البروسيسور عند عمل الجهاز ويقصر من عمره.

11- لم تحاولي إعادة ضبط جهازك
اعلمي أن إعادة ضبط جهازك يساعده على إعادة تثبيت نظام التشغيل وبالنسبة لويندوز 10 يمكنك الذهاب إلى Setting ومن ثم اختيار Update & Security وثم Recovery ثم Reset ويكون أمامك خياران إما الاحتفاظ بالملفات أو إزالة كل شيء، ولو كنت حريصة على ملفاتك وصورك فيجب أن تختاري الاختيار الأول ويجب أن تقومي بهذه العملية كل عام.

12- لا تتعاملي معه بالدقة الخاصة
يجب أن تكوني حريصة عند حمل جهاز اللاب توب وتجنب إسقاطه.

13- لا تكتشفي الروابط المشبوهة
يجب الانتباه لبعض الروابط التي تصل إليك لأنها قد تحمل فيروس مدمر لجهازك، لذا يجب عليك التعرف جيدا على أي رابط قبل استخدامه أو تحميله.