Top
موقع الجمال

شارك

الأم والطفل

تطور الجنين من الأسبوع السادس وحتى الأسبوع الثامن من الحمل

تاريخ النشر:09-04-2019 / 09:24 AM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

تطور الجنين من الأسبوع السادس وحتى الأسبوع الثامن من الحمل
تطور الجنين من الأسبوع السادس وحتى الأسبوع الثامن من الحمل

في الأسبوع السادس من الحمل تكونين قد بدأت في النصف الثاني من ثلث الحمل الأول؛ حيث تبدأ أعراض الحمل في الزيادة وتبدئين في الشعور بمزيد من التعب والإرهاق. 

يتطور الجنين هو الآخر بسرعة لا بأس بها.. وهنا نستعرض نمو الجنين وتطوره في الأسابيع القليلة القادمة..

تطور طفلك في الأسبوع السادس:
- الموجات فوق الصوتية التي تقومين بإجرائها لدى الطبيب تظهر طفلك كبقعة صغيرة على الشاشة حيث يبلغ طول طفلك حوالي 8 مم.
- لقد بدأ قلب طفلك في النبض بالفعل ويمكن قياس عدد نبضاته في الدقيقة، كما بدأت الأعضاء الأخرى كالرئتين والأمعاء والبنكرياس والكلى والكبد في التطور والتشكل.

- أهم تطور في هذا الأسبوع هو تطور العينين والأذنين والفم والأنف يبدأ في الظهور كنقطة سوداء على شاشة السونار، وتبدأ اليدان والقدمان في الظهور من جسم الطفل، تبدأ حركة الطفل في هذا الأسبوع ولكنك لا تشعرين بها بعد.

تطور طفلك في الأسبوع السابع:
- كما سبق أن ذكرنا قد بدأت ملامح طفلك في التبلور من الأسبوع السادس، هذا الأسبوع تصبح هذه الملامح أكثر وضوحا ويزداد نمو اليدين والقدمين، وتزداد وتيرة نمو الكلى والبنكرياس والكبد والأمعاء والقلب حيث يكون الجهاز الهضمي قد شارف على النمو التام.

- ستبدأ الكلى في القيام بوظيفتها مع نهاية هذا الأسبوع وينتج الكبد خلايا الدم الحمراء، بالطبع سيبدأ البنكرياس هو الآخر في إنتاج الأنسولين الذي سيساعد على الهضم.

- يبدأ تطور الأسنان واللسان داخل الفم على الرغم من كونها غير مرئية، كما أن طفلك لديه فصيلة الدم الخاصة به الآن.

- في هذا الأسبوع ينتهي الهيكل العظمي لطفلك من التشكل ويصل طوله لحوالي 13 مم، تتطور المشيمة لحماية جنينك وتنمو عليها ما يشبه الشعيرات تسمى الزغب والتي تساعد على تسهيل تبادل الغذاء من الأم إلى الجنين ويصبح الحبل السري مرئيا ويحتوي على الأوعية الدموية التي تساعد على تبادل الأوكسجين والغذاء للطفل عبر المشيمة.

تطور طفلك في الأسبوع الثامن:
- تصبح ملامح الوجه الخاصة بطفلك أكثر تميزًا هذا الأسبوع، بينما تنمو اليدان والقدمان أيضًا في الطول وتصبح منفصلة عن الجسم، الأنف أكثر وضوحا، الجفون والشفتان أكثر وضوحا، والآذان آخذتان في النمو داخليا وخارجيا الآن.  

خط الفك تم تحديده الآن والأسنان في مكانها، ويمكن عد أصابع طفلك العشرين من خلال صورة السونار، وسيخسر طفلك الهيئة الجنينية بنهاية هذا الأسبوع ويبدو أكثر إنسانية.

- الأعضاء التي بدأت في النمو في الأسابيع القليلة الماضية قادرة على القيام بوظيفتها الآن، وحان وقت تطور الأعضاء التناسلية لنرى إن كان ذكرا أم أنثى، وتبدأ المفاصل في التطور أيضا كالرسغين والمرفقين وغيرها. 

مع كل هذه التغيرات الرائعة لا يزال طول طفلك 2 مم أي ما يصل إلى 2.5 سم فقط ويصل وزنه إلى حوالي 3 جرام.