Top
موقع الجمال

شارك

سكووب

فى ذكري وفاته .. أحمد زكى يترك البية البواب ويذهب لأرض الخوف ويقف ضد الحكومة

تاريخ النشر:27-03-2019 / 12:10 PM

المحرر: خاص الجمال - طارق علي

فى ذكري وفاته .. أحمد زكى يترك البية البواب ويذهب لأرض الخوف ويقف ضد الحكومة
فى ذكري وفاته .. أحمد زكى يترك البية البواب ويذهب لأرض الخوف ويقف ضد الحكومة

ذكرى وفاة الفتى الأسمر أحمد زكى، والذى يعد واحدًا من أهم الممثلين فى تاريخ السينما المصرية، وصاحب عشرات الأعمال السينمائية المهمة كان أبرزها فيلم "أيام السادات وأرض الخوف والهروب ومعالي الوزير وضد الحكومة وناصر 56 وحليم وزوجة رجل مهم وأضحك الصورة تطلع حلوة  والبية البواب"

ولد أحمد ذكي في مدينة الزقازيق وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج عام 1973 بتقدير امتياز.

كان أول ظهور له في مسرحية حمادة ومها عام 1967 اثناء دراسته في المعهد وكان يقلد الفنان "محمود المليجي"، وكان أول ظهور له علي شاشة السينما في فيلم ولدي عام 1972 امام الفنان فريد شوقي، كان أول دور بطولة مُطلقة له أمام سعاد حسني في فيلم شفيقة ومتولي عام 1978، وقدم بعدها العديد من الأفلام البارزة. 

بداية النجومية
وبدأت رحلة أحمد زكي نحو النجومية بحصوله على دور البطولة في المسرحية الكوميدية "العيال كبرت" عام 1978. ثم انتقل إلى التمثيل التلفزيوني مؤديًا دور عميد الأدب العربي طه حسين في مسلسل الأيام.

أول أفلامه كان "أبناء الصمت" عام 1974. وفي عام 1980 كان قد مثّل ستة أفلامٍ بما فيها "الإسكندرية ليه؟" وهو من إخراج المخرج العبقري يوسف شاهين. وتُقدّر أفلام أحمد بأكثر من 60 فيلمًا على مدار حياته.

كانت العديد من أفلامه للكاتب وحيد حامد، وقد صُور معظمها كرسالةٍ سياسيةٍ قوية، فعرضت الفساد الحكومي وفساد الشرطة. 

كما تألّق زكي في الثمانينيات في السلسلة الكوميدية التلفزيونية "هو وهي" التي شاركته بطولتها الممثلة القديرة سعاد حسني. كما قام بالعديد من الأفلام الناجحة خلال منتصف وأواخر التسعينات.

كان من أعظم أدواره تجسيده دور الرئيس المصري في فيلمين أصبحا من معالم السينما العربية. فلعب دور الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في فيلم "ناصر 56" عام 1996.  

وجسد شخصية الرئيس أنور السادات في فيلم "أيام السادات"، ويصوّر الفيلم 40 عامًا من حياة الرئيس الراحل أنو السادات. كما كان هناك احتمالٌ لتجسديه دور الرئيس حسني مبارك في فيلمٍ ثالث.

أشهر أقوال أحمد زكي
" كلنا فاسدون .. لااستثنى احد، الايحاء هو تثبيت فكرة معينة فى الذهن، الحاجات تاتى عندما نتوقف عن البحث عنها"

حياة أحمد زكي الشخصية
تزوج من الفنانة الراحلة هالة فؤاد ورُزقا بابنٍ وحيد هو الممثل هيثم زكي الذي شارك والده أحد أدوراه بتجسيده لشخصية عبد الحليم في شبابه.

انفصل الزوجان بسبب بعض الخلافات، إذ أراد أحمد زكي من زوجته اعتزال التمثيل والعمل كمذيعة، وبسبب حبّها لعملها، رفضت ذلك وحصل الانفصال. وتزوجت هالة بعدها من الخبير السياحي عزت بركات واعتزلت بعد ولادتها لطفلها الأول.

وفاة أحمد زكي
كان أحمد زكي مدخنًا من العيار الثقيل. نُقل إلى مستشفى دار الفؤاد في أكتوبر وتوفي يوم 27 مارس 2005 نتيجة مضاعفات سرطان الرئة، وذلك بعد أن عرض الرئيس حسني مبارك إرساله إلى فرنسا لتلقي العلاج المناسب على نفقة الحكومة، وكان ذلك أثناء تصوير فيلمه الأخير حليم.