Top
موقع الجمال

شارك

الأم والطفل

هذا مايحدث لك فى الاسبوع الخامس من الحمل!

تاريخ النشر:21-03-2019 / 11:20 AM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

هذا مايحدث لك فى الاسبوع الخامس من الحمل!
هذا مايحدث لك فى الاسبوع الخامس من الحمل!

تظهر علامات وضوح الحمل خلال الأسبوع الخامس من الحمل، وعنده تكون قد غابت الدورة الشهرية وشهدتى بعض علامات الحمل، وإذا لم تكونى أجريتِ اختبار الحمل، الآن يمكنك إجراء الاختبار للتاكد من نتيجة الفحص، ومع تزايد أعراض الحمل الآن يمكننا القول تهانينا إنكِ حامل .. 

إليكِ التغيرات التى تحدث لجسمك:
سيبدأ جسمك فى إنتاج هرمون الحمل وسيبدأ حدوث تغيرات فى جسمك، وعلى الرغم من أن الدورة الشهرية قد فاتتك وحصلتِ على نتيجة إيجابية إلا هناك احتمالية التعرض لنزيف خفيف لكن لا تقلقى فهذا أمر طبيعى لأن النزيف يعنى زرع البويضة المخصبة فى جدار الرحم الداخلى. 
وبصرف النظر عن ذلك ستبدأ هرمونات الحمل فى الظهور أكثر فقد تعانين من غثيان فى الصباح والتعب الشديد وآلام الظهر والإمساك والتعرق ليلاً وتقرص فى الثديين أو حرقة فى المعدة وغيرها. 

قد تصبح النساء حساسات للرائحة وأيضا يتجنبن تذوق الطعام حيث يمكن أن تكون بمثابة محفزات للشعور بالغثيان، لكن مالذى يجب عليكِ فعله؟ 
1- ابحثي عن موعد مع طبيب نسائي للحصول على تقييم أفضل لحالة الحمل، وقد يُنصح بإجراء اختبار البول واختبار الدم للتأكد من الحمل ومعرفة نوع دمك أيضًا، تعرفي أيضا على الاختبارات الهامة الأخرى التي تحتاج إلى القيام بها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

2- ابدئى فى تناول حمض الفوليك حيث يمكن أن يؤدى نقصه إلى عيوب فى الأنبوب العصبي في الجنين، اعلمى أن حمض الفوليك له أهمية كبيرة لطفلك لذلك لا تفوتيه.

3- لا تأخذى أي دواء من دون وصفة طبية لأي من الأمراض دون التحدث إلى الطبيب لأنها قد تكون لها ردود فعل سلبية على نمو طفلك وتطوره.

4- حاولي أن تمارسي التمارين الرياضية اليومية واعلمى أن التمارين ستفيدك كثيراً خصوصاً خلال فترة الحمل.

5- الإقلاع عن التدخين والكحول، وتناول الطعام بشكل صحيح لضمان تغذية أفضل للجنين ونفسك، وتعرّفى على الكثير من الأطعمة المفيدة للنساء الحوامل.

6- خذي راحة كافية وتجنبي أي نشاط يمكن أن يضع الإجهاد على البطن حيث إن فرص الإجهاض هي الأعلى خلال الثلث الأول من الحمل.

7- فى حالة وجود أى نزيف قومى بالاتصال بالطبيب الخاص بكِ ولا تتأخري.

 لكن هل ينصح بالذهاب إلى الطبيب لإجراء أشعة الموجات الفوق صوتية لاكتشاف نمو الجنين؟ 

نعم يمكنك الذهاب للطبيب فهناك العديد من أجهزة الموجات فوق الصوتية يمكن أن تلتقط نبضات القلب في وقت مبكر من خمسة أسابيع، فقد يشير ذلك إلى لحظات مبهجة بالنسبة لكِ عندما تشاهدين نبضات قلب الجنين، لكن لا تنزعجي إذا لم تشاهدي نبضات الجنين فقد يتطلب الأمر وقتاً طويلاً لاستقبال نبضاته.