انطلاق موسم جوائز الأوسكار .. وقناة فوكس تنقله حصريا للعالم العربي

الحالة الغريبة لبنجامين باتون» و«المليونير المتشرد» يتصدران الترشيحات لأفضل فيلم مع فيلم القارئ لكيت وينسلت
الحالة الغريبة لبنجامين باتون» و«المليونير المتشرد» يتصدران الترشيحات لأفضل فيلم مع فيلم القارئ لكيت وينسلت

انطلق رسميا موسم جوائز الأوسكار لموسمها الـ81 أمس في بيفرلي هيلز بإعلان الأفلام المرشحة لنيل أرفع الجوائز السينمائية العالمية. القائمة التي أعلنها الممثل الأميركي فورست ويتاكر ورئيس أكاديمية الفنون والعلم سيد غانيس كانت متوقعة وخاصة أن الأفلام ذاتها حصـلت خلال الفتـرة الماضيـة على جوائـز اختيار النقاد والغولدن غلوب.


وفي خانة أفضل فيلم رشحت الأكاديمية فيلم «الحالة الغريبة لبنجامين بوتون» من بطولة الممثل براد بيت حيث حصل الفيلم على 13 ترشيحا متقدما على فيلم المخرج البريطاني داني دويل «سلامدوغ مليونير» (المليونير المتشرد) الذي حصل على عشرة ترشيحات.

وضمت قائمة أفضل فيلم أيضا فيلم «فروست/نيكسون» وفيلم «هارفي ميلك» وفيلم «القارئ» (ذي ريدر).

كما رشح فيلم «بين الجدران» (انتر لي مور) للمخرج الفرنسي لوران كانتيه والحائز على السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي لأوسكار أفضل فيلم أجنبي مع أربعة أعمال أخرى.

وكانت أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية اختارت «رقصة فالس مع بشير» (إسرائيل) الذي أحرز في 11 يناير (كانون الثاني) جائزة غولدن غلوب لأفضل فيلم أجنبي و«عصابة بادر» (ألمانيا) و«ريفانش» (النمسا) و«ديبارتشرز» (اليابان).

وفي قائمة الترشيحات لأفضل ممثل ضمت القائمة الممثل شون بين عن دوره في فيلم «هارفي ميلك» والممثل براد بيت لدوره في فيلم «بنجامين بوتون» وميكي روك عن فيلم «المصارع» وفرانك لانغيلا عن قيامه بدور الرئيس الأميركي ريتشارد نيكسون في فيلم «فروست نيكسون»، وأخيرا الممثل ريتشارد جينكينز عن فيلم «الزائر».

وتنافست على جائزة أفضل ممثلة البريطانية كيت وينسليت عن فيلم «القارئ» وميريل ستريب عن فيلم «الشك» وآن هاثاواي عن فيلم «راشيل تتزوج» وأنجلينا جولي عن فيلم «تشانجلينغ» والممثلة ميليسا ليو عن فيلم «النهر المتجمد».

في قائمة أفضل ممثل مساعد وكالمتوقع اختارت اللجنة الراحل هيث ليدجر للجائزة عن دوره في فيلم «فارس الظلام» إلى جانب جوش برولين عن «ميلك» ومايكل شانون «الطريق الثوري» وفيليب سيمور هوفمان عن فيلم «الشك» وروبرت داوني جونيور عن «مدار الرعد».

أما قائمة أفضل مخرج فضمت مخرجي الأفلام المرشحة في قائمة أفضل فيلم، فرشح داني دويل عن «سلامدوغ مليونير» (المليونير المتشرد) وستيفن دالدري عن «القارئ» ورون هوارد عن فروست نيكسون وغس فان سانت عن «ميلك» وديفيد فينشر عن «بنيامين بوتون».

الجدير بالذكر أن عددا من الفنانين المرشحون لجائزة الأوسكار قد حصلوا على جوائز عن نفس الأعمال من خلال منظمات أخرى وهو ما عزز فرصهم للترشيح بالأوسكار، ففي حفل جوائز الغولدن غلوب الأخير حصلت الممثلة كيت وينسليت على جائزتين كأفضل ممثلة وأفضل ممثلة مساعدة عن دوريها في «القارئ» و«الطريق الثوري»، بينما حصل المخرج «داني دويل عن جائزة أفضل مخرج عن «المليونير المتشرد» ومنح اسم الراحل هيث ليدجر «جائزة أفضل ممثل مساند عن «فارس الظلام» وحصل ميكي روك على جائزة أفضل ممثل عن «المصارع» ولعل ذلك يكون مؤشرا قويا على من سيفوز بالتمثال الذهبي في الحفل الذي سيقام على مسرح كوداك في بيفرلي هيلز في الثاني والعشرين من الشهر المقبل.

ومن المقرر أن تنقله قناة فوكس التابعة لمجموعة روتانا مباشرة الي المشاهدين في العالم العربي.