الطعام المثالي للطفل من عمر 6 شهور وأكثر

مع بلوغ الطفل عمر 6 أشهر أو أكثر يجب أن يتذوق أطعمة أخرى بجانب لبن الأم حتى يتعود على تناول الطعام، ولإضافة المزيد من العناصر الغذائية التي يحتاجها لبناء جسم صحي منذ البداية، لذلك إليك فيما يلي أفضل الأطعمة التي تناسبه في هذه المرحلة العمرية:


الأطعمة الأولى : الخضروات
يجب أن تكون أول أطعمة تقدميها لطفلك سهلة الهضم ولا تسبب أي نوع من الحساسية، وتجنبي إضافة الملح أو السكر لطعام طفلك لأن السكر قد يضر كليتيه والسكر يحفز تسوس أسنانه.

وليس من الجيد في الأسابيع القليلة الأولى أن تقدمي لطفلك مزيجًا من الأطعمة إلا الأرز الممزوج مع الفاكهة أو الخضروات المهروسة، لأنه لو حدث لطفلك أي حساسية من الطعام بعد الفطام فلن تستطيعي مع كثرة الأطعمة التي تمزجيها معًا تحديد الطعام المسبب لهذه الحساسية.

وإليك فيما يلي أفضل الأطعمة للطفل في شهوره الأولى:
أولا الخضروات
الجزر
الجزر من الخضروات الغنية بالبيتا كاروتين وهو الشكل النباتي لفيتامين A ويعتبر من أطعمة الفطام الممتازة فهو حلو المذاق بصورة طبيعية، مع العلم أن الجزر ذو اللون الداكن هو الأفضل.

الخضروات الجزرية
تعتبر الخضروات الجزرية من الأطعمة المثالية لطفلك بعد الفطام لقوامها الأملس عند هرسها ويجب تجربة الجزر والبطاطا، والبطاطا الحلوة والكوسا، والجزر الأبيض واليقطين.

اليقطين
يتميز اليقطين بأنه سهل الهضم ونادرا ما يسبب أي حساسية، كما أنه يمد طفلك بمصدر هائل للبيتا كاروتين.

الجزر الأبيض
يعتبر مصدر غني بالنشا أوالألياف ويحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامينات C وe.

البطاطا الحلوة
تتوفر البطاطا الحلوة في نوعين : النوع البرتقالي والنوع الكريمي، وكلاهما بقشرة حمراء ومصدر جيد للبوتاسيوم وفيتامين C والألياف، ويفضل النوع الأصفر لغناه بالبيتا كاروتين والتي تحمي الجسم من أنواع السرطان ومقاومة الجذور الحرة.

الكوسا
الكوسا مصدر غني بالبيتا كاروتين وتحمل أغلب عناصرها الغذائية في قشرتها لذا لا يجب تقشيرها.

البروكلي
البروكلي طعام ممتاز لطفلك ومصدر هائل لفيتامين C والبيتاكاروتين وحمض الفوليك والحديد والبوتاسيوم والمغذيات النباتية المقاومة للسرطان، ويفضل تحضيره على البخار لأن سلقه يفقده نصف ما به من فيتامينات ولو لم يحب طفلك مذاقه يمكن مزجه مع البطاطا الحلوة أو القرع العسلي اليقطين.

البطاطا
البطاطا مصدر ممتاز لفيتامين C والبوتاسيوم ويمكن مزجها مع أنواع مختلفة من الخضروات.

ثانيا الفواكه
التفاح المهروس
التفاح المهروس من الفواكه التي يسهل هضمها لذا يعتبر طعامًا مثاليًا لطفلك وهو غذاء مناسب لخفض الإسهال كما أن البكتين الموجود في التفاح يقي من الإصابة بالإمساك.

الموز
يحتوي الموز على سكريات بطيئة الهضم لذا يمد طفلك بالطاقة اللازمة، ويعتبر طعامًا مثاليًا للحمل من مكان لمكان، ويساعد على علاج الإسهال والإمساك معا.

البابايا
البابايا من الفواكه التي يسهل على الطفل بلعها وهي غنية بفيتامين C والبيتاكاروتين والألياف المهمة لحركة الأمعاء وكذلك إنزيمات تساعد على الهضم.

الكمثرى
من الأطعمة الممتازة الغير مسببة للحساسية.

المشمش
المشمش مصدر غني للبيتاكاروتين والألياف والحديد والبوتاسيوم.

الكنتالوب
أفضل أنواع الشمام وهو حلو وغني بفيتامين C والبيتاكاروتين.

التوت
التوت غني بفيتامين C والبيتاكاروتين ويحمي من السرطان لاحتوائه على مقدار عال من مضادات الأكسدة.

الخوخ
يمد الطفل بفيتامين C ولحمه الناعم يسهل هضمه.

ثالثا الأرز واللحم
أرز الطفل:
يجب أن يكون الأرز أول نوع من الحبوب يقدم لطفلك لأنه لا يحتوي على الجلوتين أو البروتين الموجود في القمح والشوفان والشعير أو الجاودار؛ وهي من الأطعمة التي يمكن أن تسبب حساسية للطفل قبل أن يتم الستة أشهر الأولى، بينما يسهل هضم الأرز وله مذاق حليبي يسهل على الطفل الانتقال من حليب الأم ويمكن إضافته لمهروس الكمثرى والخوخ والبرقوق.

اللحم الأحمر:
يمد الطفل بالحديد وهام لتقديم الأطعمة الغنية بالحديد ليعوض حليب الأم لأنه يفتقد إلى الكميات المناسبة من الحديد.

وجبة:
مهروس الخضروات الكريمية؛ وتقدم بمزج الجزر واللفت والبروكلي مع الأرز والحليب.

المقادير
- 1 ملعقة طعام من حبوب الأرز.
- 3 ملاعق طعام من الحليب
- ¼ كوب من مهروس الخضروات

طريقة التحضير
لتحضير هذه الوجبة امزجي أرز الطفل مع الحليب مع التقليب وإضافة مهروس الخضروات والتقليب مرة أخرى لتمتزج المكونات معا.