Top
موقع الجمال

شارك

الصحة النفسية

تعرفي على هذه الأسباب وراء الحرمان من النوم

تاريخ النشر:06-03-2019 / 12:27 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

تعرفي على هذه الأسباب وراء الحرمان من النوم
تعرفي على هذه الأسباب وراء الحرمان من النوم

عندما لا تحصلين على ليلة نوم جيدة، قد تشعرين بالغضب والتعب في اليوم التالي، ومع ذلك يمكن أن يسبب عدم كفاية النوم العديد من المضاعفات الطبية مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسمنة ومرض السكري، يمكن أن يؤدي أيضا إلى أمراض صحية أخرى مثل تقلب المزاج، ضعف الآداء والذاكرة ومشاكل التفكير. 

من الطبيعي أن تكون الانقطاعات المستمرة في النوم طبيعية، ولكن إذا كنت تكافحين من أجل النوم بانتظام فقد تحتاجين إلى الانتباه لحالتك الطبية ومحاولة فهم السبب وراء اضطراب النوم، هذه الحالة شائعة جدًا بين الأطفال والشباب.. إليك بعض الأشياء التي يجب عليك معرفتها والتي تزعج نومك، إذا تم تجنبها، يمكنك الاستمتاع بنوم جيد في الليل ومناعة نفسك من الأمراض المختلفة.

1- تجنبي القهوة بعد العشاء: 
القهوة مشروب يحمل نسبة عالية من الكافيين الذي يعمل كعامل مضاد للنوم، وإذا كنت من مدمني القهوة الذين لا يستطيعون الاستغناء عن آخر فنجان قهوة قبل الذهاب إلى الفراش، تحتاجين إلى تغيير هذه العادة التي تؤثر على نومك، وبصرف النظر عن القهوة أو الشاي أو الشيكولاتة أو المشروبات الغازية يمكن أيضًا أن يعيق نومك في الليل.

2- أجهزة الكمبيوتر المحمول والهواتف المحمولة: 
وفقًا للخبراء، قد تكون الأضواء الصناعية سيئة لنومك عندما تكونين على وشك الذهاب إلى السرير، يمكن للضوء الأزرق الذي يخرج من الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر المحمول أن يسبب لك صعوبات في النوم، فمن المستحسن أن تقومي بإيقاف هاتفك النقال والكمبيوتر المحمول قبل ساعتين إلى ثلاث ساعات من الذهاب إلى السرير.

3- تجنب الكحول: 
وفقًا للأطباء، إذا كنت تعتقدين أن تناول الكحول سيجعلك نائمة بسرعة، فأنت على خطأ، فقد يجعلك الكحول نعسانة في البداية، لكنه يبقيك مستيقظة ويحد من النوم العميق، فهو يعيق جودة نومك، فإذا كنت في حالة سكر فقد تجدين نفسك تستيقظين فجأة في منتصف نومك.