فوائد جعل الأطفال بعيدا عن شاشات الهواتف

فوائد جعل الأطفال بعيدا عن شاشات الهواتف
فوائد جعل الأطفال بعيدا عن شاشات الهواتف

الأطفال في هذه الأيام مدمنون على الأنشطة التي تعتمد على الشاشة والتي تؤثر بشكل كبير على صحتهم؛ فالأطفال إما يلعبون ألعاب الفيديو على الهواتف الجوالة، أو عندما يكون الهاتف المحمول غير متاح فإنهم يميلون إلى التحول إلى الكمبيوتر أو التلفزيون. 


يقترح الخبراء أن الكثير من الوقت الذي يقضيه الطلاب في الأنشطة التي تعتمد على الشاشة يمكن أن يضعف وظائف الدماغ لدى طفلك وصحته، وقد أظهرت الدراسات أنه عند الحد من وقت الشاشة يمكن أن يؤدي ذلك إلى تعزيز وظائف المخ وإعادة توازن كيمياء المخ، ويجب عليك تقليل أنشطة طفلك المستندة إلى الشاشة إلى أقصى حد ممكن في محاولة للحفاظ على صحة أداء دماغه.

 إليك بعض الفوائد الصحية التي يمكنك الحصول عليها إذا كان بإمكانك التحكم في تعرض طفلك للشاشة:
1- توازن هرموني صحي: 

إذا قضى طفلك وقتًا طويلاً على الشاشة، فقد يؤدي ذلك إلى إطلاق الدوبامين داخل جسمه، وهو الهرمون الذي يمكّن مسارات الإدمان، ومع ذلك فإن تقليل وقت الشاشة يمكن أن يساعد في تحقيق التوازن بين هرمونات الميلاتونين والتي يتم تحويلها لاحقًا إلى سيروتونين، وهو هرمون ضروري للهدوء وصحة جيدة.

2- يحسن تدفق الدم إلى الفص الأمامي: 
قد يكون الكثير من وقت الشاشة مضرًا بتطور الدماغ ويمكن أن يتسبب في ضرر دائم، يمكن لوقت الإنفاق على الأنشطة القائمة على الشاشة أن يحول تدفق الدم إلى المناطق الأكثر بدائية في الدماغ؛ حيث إن التفكير النقدي والأفكار الإبداعية والرياضة تعزز تدفق الدم في الفص الأمامي.

3- يقلل من هرمونات التوتر: 
يمكن لأنشطة الشاشة أن تطلق هرمونات مكافحة أو الهروب على المدى القصير وتزيد من هرمون الكورتيزول المسئول عن زيادة الإجهاد، ترتبط هذه الهرمونات بالحالة المزاجية والسلوكية، أيضا يمكن أن تؤثر على صحتك البدنية.