Top
موقع الجمال

شارك

تحت المجهر

هكذا تضيعين نقودك دون أن تشعري

تاريخ النشر:24-02-2019 / 01:09 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

هكذا تضيعين نقودك دون أن تشعري

هل تعلمين سيدتي أنك تفعلين الكثير من الأشياء الغير ضرورية والتي تضيع عليك الكثير من النقود دون أي فائدة أو عائد وبدون أن تشعري بأنك تفعلين ذلك، وفي هذا الموضوع ستتعرفين على ما يضيع مالك بدون فائدة وكيف تتجنبين الوقوع فيه.

رسوم شركة الطيران
عند السفر بالطيران هذه الأيام أنت تدفعين نقودًا إضافية على كل شيء بدءًا من حقائب سفرك وحتى المقعد الذي تجلسين عليه داخل الطائرة.. لذا ينصحك الخبراء بأن تحرصي على المقارنة ليس فقط بين أسعار رحلات الطيران إنما بين ما تقدمه من تكاليف إضافية أيضا، ويجب أن تزني حقائبك قبل أن تسافري لتجنب دفع المزيد من النقود على الوزن الزائد.

الرسوم البنكية
اعلمي أن عدم ادخار المال الكافي في حسابك البنكي يمكن أن يكلفك أموالًا طائلة، فعلى سبيل المثال نجد أن الأمريكان يدفعون 17 بليون دولار سنويا كرسوم بنكية من أجل السحب على المكشوف وعدم كفاية الأرصدة، حيث يكلفك الأمر 32.74$ في كل مرة يزيد فيها سحبك عن رصيدك، كما تضيف رسوم الـ ATM وغيرها من الخدمات ما يزيد عن 100$ كل عشر سنوات، ولتجنب كل هذا عليك اللجوء إلى بنوك بكروت ATM حرة مجانية لا تضيف عليك أي رسوم شهرية.

شراء أشياء جديدة
بالطبع يغرينا شراء كل ما هو جديد، لكننا ننفق على السيارات على سبيل المثال الكثير من المال، وبمجرد أن نسير بها بضعة أيام تفقد 11% من قيمتها لذا فالاختيار الأمثل هو شراء سيارة مستعملة بحالة جيدة، وكذلك كل الأجهزة الأخرى مثل الحواسيب وأجهزة المنزل وغيرها.

قنوات التلفاز
بدلا من إضاعة أموالك على دفع اشتراكات شهرية لمشاهدة قنوات غير مجانية على التلفاز، يمكنك مشاهدة ما تريد بطريقة موفرة أو مجانية على الإنترنت.

الأطعمة المريحة
صحيح أن الأطعمة المجهزة من قبل توفر وقتك وجهدك، لكنها من ناحية أخرى تخسرك الكثير من نقودك، والبديل أن تشتري الطعام بحالته الطبيعية من السوق وتقومين بنفسك بتقسيمه بوجبات مناسبة أو تنظيفه بنفسك، ومع بعض الجهد يمكنك أن توفري الكثير جدا من النقود.

فائدة بطاقة الائتمان
يزيد عليك استخدام بطاقة التسليف الكثير من الفوائد النقدية كل عام ولتجنب دفع المزيد من المال على قروض قديمة، وبدلا من ذلك استخدمي الكارت ذا الرصيد الأدنى أولا ثم انتقلي إلى المرحلة التالية.

التنظيف الجاف
يكلفك أخذ ملابسك إلى التنظيف الجاف الكثير من الأموال، ولتوفير هذا المال، نظفي ملابسك داخل الغسالة مستخدمة دورة خفيفة مناسبة لنوع الملابس أو اغسليها بيديك.

تناول الطعام خارج البيت
قد يكون تناول الطعام مع أسرتك خارج المنزل نوعًا من الترفيه المستحب، لكن عند التعود على ذلك بشكل منتظم ستنفقين الكثير من النقود بدون داع، وبدلا من ذلك يمكن أن تشتري الطعام وتتناولينه مع أسرتك في البيت أو تحضرين الطعام وتخرجين لتناوله في مكان جميل، وعند الخروج يجب الخروج في مناسبات يكون بها خصومات أو تناول مجرد مشهيات أو وجبات خفيفة بدلا من وجبة كاملة.

فترات الضمان الطويلة
عادة نميل إلى شراء الأشياء ذات فترات الضمان الطويلة بدون أن ندرك أن هذه الخاصية تكلفنا أموالًا إضافية، والأفضل أن توفري مالك ويكون الإصلاح لكل ما يطرأ على المنتج فقط.

الاندفاع في الشراء
عند ذهابك لشراء متطلبات منزلك الشهرية وطبعًا يفترض أنك قمت بإعداد قائمة بما ستشترينه، لكنك عندما تشاهدين بعض العروض المغرية أو المنتجات الجديدة تندفعين في شرائها رغم أنك قد لا تكوني بحاجة إليها فهذا يكلفك الكثير من المال.

أسماء الماركات
تجذبنا أسماء الماركات المعروفة عند الرغبة في شراء بعض الأشياء، لكن اعلمي أن الأنواع الأخرى الغير مشهورة تؤدي نفس الغرض ففي العلاجات على سبيل المثال يقل سعر الدواء حوالي 80% عن مثيله من الماركات العالمية، لذا حاولي أن تسألي طبيبك ليختار لك نوع الدواء المناسب والذي يؤدي نفس الفعالية مثله مثل الماركات المعروفة.

الكهرباء الوهمية
عند وضع هاتفك أو حاسوبك على الشاحن واستغراقه فترة أطول من فترة الشحن المطلوبة يكلفك المال، ويضيف على فاتورة الكهرباء كل شهر الكثير، ولتوفير مالك تأكدي من فصل الكهرباء عند اكتمال الشحن وكذلك عند فصل أي جهاز كهرباء اخلعي الفيشة من المقبس.

خدمات الهاتف
تخلصي من الهاتف الأرضي فقد أصبح لديك البديل وهو الهاتف الجوال الذي يؤدي نفس الغرض بتكلفة أقل.

التأجيل
عند الرغبة في حجز غرفة في فندق أو تذكرة طائرة لموعد معين، فيفضل أن تقومي بالحجز قبل الموعد بوقت كاف، لأن التأجيل والانتظار لآخر لحظة يكلفك المزيد من المال.

زيادة سرعة القيادة
عند القيادة باندفاع لشراء شيء ما أو لقضاء أي حاجة، يمكن أن يأتي عليك بخسارة المال، فرغم أن السرعة تقلل من استهلاكك للوقود بنسبة 30%، لكنها قد تكلفك ثمنًا باهظًا لو لا قدر الله واصطدمت بسيارة أخرى أو وقعت في مخالفة للسرعة ودفعت غرامة فورية، لذا عليك القيادة بالسرعة المحددة لتوفير مالك والحفاظ على حياتك.

العضويات الغير مفعلة
لو كنت من معظم الناس الذين يشتركون في عضوية ناد أو جيم ولا يذهبون بسبب مشاغل الحياة فأنت تضيعين أموالك بدون فائدة وعليك ألا تشتركي في شيء إلا إذا كنت تحتاجين إليه فعلا وعلى استعداد للالتزام بالحضور الدائم.

التخلص من فضلات الطعام
شراء ما لا تحتاجين إليه وطهي كميات زائدة من الطعام ثم إلقاء ما يفيض في القمامة من العادات المضيعة للمال، لذا عليك تحديد ما تحتاجين إلى شرائه وطهي الطعام بكميات محددة لا تزيد عن الحاجة لتوفري مالك.