Top
موقع الجمال

شارك

الصحة الجنسية

ماذا يعنى نزول الدورة الشهرية بلون بنى فجأة؟

تاريخ النشر:09-01-2019 / 05:28 PM

ماذا يعنى نزول الدورة الشهرية بلون بنى فجأة؟

إذا لم تنزل دورتك الشهرية حمراء وبدلا من ذلك كانت بنية اللون، فماذا يعنى ذلك؟ فى البداية اطمئنى فلا يوجد هناك ما يستدعى القلق، بل لهذا الأمر تفسير طبى إذا نزل فى بداية الدورة الشهرية أو نهايتها، وكذلك إذا حدث فى وقت آخر بعيدا عن أيام دورتك الشهرية المحددة، وهنا نقدم لك كل هذه التفاصيل وفقا لما ذكره موقع " womenshealthmag" الطبى.

هذا ما يحدث إذا كان دم الدورة الشهرية يبدو بنيًا:
"الدم البني مجرد دماء قديمة" بينما ينكسر الدم والأنسجة في الرحم ويترك الجسم، فإنه يتعرض للهواء، وعندما يحدث ذلك، يمر الدم بعملية تسمى الأكسدة، والتي تحول لونها إلى اللون البني، ومن هنا يأتي الدم البني.
 
في كثير من الأحيان  ستجد دماء بنية اللون في بداية الدورة الشهرية، عندما يكون هناك القليل من الدم المتبقي من الدورة السابقة، أو قد تكتشفها في نهاية الدورة عندما يكون التدفق على الجانب الأخف عندها يخرج ببطء أكثر، مما يسمح له بالتأكسد والتحول إلى اللون البني، وعلى العكس من ذلك، عندما يتدفق الدم بشكل أسرع وأثقل، فإنه من المرجح أن يكون أحمر.
 
ولكن على الرغم من أن الأكسدة هي السبب الأكثر شيوعًا، إلا أنه ليس السبب الوحيد وراء رؤية الدم البني، فإذا كنت تستهلك الكثير من الحديد، إما من المكملات الغذائية أو تناول الكثير من اللحوم الحمراء أو الخضار الورقية، فسيكون دم الدورة الشهرية باللون البني، ويرجع ذلك إلى أن وجود المزيد من الحديد في الدم يمكن أن يعزز عملية الأكسدة.
 
ويمكن لخيارات تحديد النسل التي لا تحتوي على هرمون الاستروجين أو جرعة منخفضة من الاستروجين أن تجعل بطانة الرحم أقل استقرارًا، الأمر الذي قد يؤدي إلى نزيف خلال الدورة عادة ما يكون خفيفًا، وبالتالى يمكن أن يظهر أيضًا بنيًا ، مرة أخرى ، بسبب الأكسدة. لكن ضع في اعتبارك، هذا طبيعي تمامًا.
 
متى عليكِ القلق من الدماء البنية؟
عندما تبدأ في رؤية الدم البني غير المرتبط بدورتك أو بعد ممارسة الجنس، لأن ذلك علامة على وجود عدوى خميرة أو بكتيرية أو تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، أو حتى مشكلة تتعلق بالحمل مثل الإجهاض أو الحمل خارج الرحم.
 
وقد يكون أيضًا علامة على متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)، وهو اضطراب هرموني عندما لا يقوم المبيضين بإطلاق بويضة بشكل منتظم.