Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

عدوى فيروسية تبدأ بصداع الرأس وتؤدى إلى تلف فى الأعضاء

تاريخ النشر:06-01-2019 / 05:31 PM

 عدوى فيروسية تبدأ بصداع الرأس وتؤدى إلى تلف فى الأعضاء

حمى الضنك هى عدوى فيروسية تبدأ بأعراض عادية وبسيطة وسرعان ما تؤدى لمشكلات كبيرة تصل لتلف الأعضاء والنزيف، وهنا نتحدث عن تفاصيل هذه الحمى بداية من انتقالها عبر بعوضة لطرق التعامل معها وتجنب الإصابة.
 
ووفقا لما ذكره موقع "news-medical" الطبى فإن حمى الضنك هي عدوى فيروسية تنتشر عن طريق لدغات البعوض وتوجد عادة فى المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، ويحمل فيروس حمى الضنك وينتقل بواسطة بعوضة تسمى " Aedes aegypti"، ويحدث ذلك عندما تلدغ هذه الحشرة شخصًا مصابًا، فتنقل العدوى لشخص آخر تقوم بلدغه.

أما عن أسباب تواجد مثل هذه البعوضة الناقلة للعدوى فتعيش خاصة فى المناخ الحار والرطب، وذلك بالمناطق المزدحمة أو المسكونة بشكل سيئ، حيث أن البعوض يتكاثر عادة بالقرب من الماء ويمكن العثور عليه فى برك راكدة مثل فى حاويات في مواقع البناء أو فى مركبات غير مستعملة تجمع المياه، حيث مستويات النظافة والصرف الصحى منخفضة.
 
أعراض حمى الضنك
- الحمى مع درجات حرارة تصل إلى 41 درجة مئوية.

- صداع الرأس.
 
- ألم في العين.
 
- ألم في العظام والعضلات والمفاصل.
 
- ألم الظهر يدل بشكل خاص على العدوى.
 
- طفح جلدى.
 
كيف يمكن التأكد من الإصابة؟
يتمكن الطبيب من تشخيص حمى الضنك بناءً على الأعراض وأي تاريخ يقدمه المريض عن السفر والتعرض للبعوض، ويمكن إجراء اختبار الدم للتحقق من وجود الفيروس في مجرى الدم.

وكيف يمكن التعامل مع حمى الضنك؟
عادةً ما يتمكن الأشخاص من علاج حمى الضنك في غضون أسبوع أو أسبوعين، ولا يوجد علاج محدد لحمى الضنك، ولكن يمكن التحكم فى المرض عن طريق تناول الباراسيتامول لتخفيف الألم والحمى.
 
ولا ينصح بالأسبرين لأنه يمكن أن يسبب نزيفا داخليا في مرضى حمى الضنك، ويجب أيضا أن يتناول المرضى الماء بشكل منتظم والحصول على قسط كبير من الراحة في السرير.
 
وفى حالات نادرة، يستمر المرضى في الإصابة بحمى الضنك وزيادة المضاعفات، وهي نتيجة مميتة يمكن أن تؤدي إلى حدوث صدمة ونزيف وتلف في الأعضاء.

وهل هناك وقاية محددة من حمى الضنك؟
فى الوقت الحاضر لا توجد لقاحات ضد حمى الضنك وينصح الأفراد باتباع التوصيات الاحترازية عند السفر إلى المناطق عالية الخطورة، ويشمل ذلك ارتداء ملابس واقية واستخدام طارد البعوض ليلا ونهارا، وعندما تكون فى الهواء الطلق، ارتد قمصانا طويلة الأكمام وسروال طويل، أما فى الداخل، فاستخدم تكييف الهواء إذا كان متوفرا، بالإضافة إلى التأكد من أن شاشات النوافذ والأبواب آمنة وخالية من الثقوب.