العلماء يقدمون حلا بسيطا للتخلص من الاكتئاب

قال علماء من كلية جامعة لندن، إن الذهاب إلى المسرح أو المتحف أو السينما مرة واحدة على الأقل في الشهر تقلل إلى حد كبير من خطر الإصابة بالاكتئاب.


وأجريت دراسة علماء النفس على مدى 10 سنوات، خلال هذا الوقت، تمت مراقبة ألفين بريطانيا الذين تتراوح أعمارهم بين 50 سنة وأكثر والذين لم يعانوا من الاكتئاب قط، بحسب "British Journal of Psychiatry".

واتضح أن المشاركين في البحث، الذين يتبعون حياة ثقافية نشطة، قد واجهوا هذا المرض بنسبة أقل بكثير.

وتبين أن الزيارات النادرة للسينما والمتاحف تقلل من خطر الاكتئاب بنسبة 32%، وفي الوقت نفسه، إذا قمت بالذهاب إلى هذه الأماكن مرة واحدة في الشهر على الأقل، فإن المخاطر تقل بنسبة 48%.

ووفقا للعلماء، فإن هذا النوع من الترفيه يساعد على التواصل الاجتماعي مع الأصدقاء والناس بشكل عام، ويزيل الشعور بالوحدة والعزلة.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن إشغال نفسك في المواقع الثقافية يساعد على خفض مستوى الكورتيزول، وهو هرمون مرتبط بعمليات الالتهاب المزمنة التي تسود في الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب.

كما أن حضور الفعاليات الثقافية يمكن أن يساعد في تطوير الدوبامين، وتعزيز العواطف الإيجابية.

وقد نصح العلماء كبار السن بعدم اتباع التغذية السليمة فحسب، ولكن أيضا حضور المسارح والبرامج الترفيهية.

وحدد علماء من جامعة كاليفورنيا، سابقا، ثلاث فترات في حياة الإنسان، يشعر خلالها بأقصى درجات الوحدة.

وكشفت دراسة أخرى، أن القبلات تساهم في تحسين مستويات الكولسترول لدى الأزواج، كذلك فإن عناق العاشقين بشكل منتظم يجعلهم أقل عرضة للاكتئاب أو القلق.

وفي سياق آخر، يشجع الاختصاصيون النساء بالإكثار من تناول الحمص فهو يعزز إفراز هرمون السعادة، ويحمي من الإصابة من الاكتئاب، وينظم الكولسترول ويفتح الأوعية الدموية ويحمي عضلة القلب ويقلل من أعراض التعب الدماغي والعقلي، ويقوي الذاكرة ويسهل القدرة على التعلم.