Top
موقع الجمال

شارك

الصحة الجنسية

اعرفى السبب وراء تأخر الدورة الشهرية أو عدم انتظامها

تاريخ النشر:01-01-2019 / 05:12 PM

اعرفى السبب وراء تأخر الدورة الشهرية أو عدم انتظامها
أسباب تأخر وعدم انتظام الدورة الشهرية

كثيرٌ من النساء تعانين من فترات حيض غير منتظمة بسبب توقف الدورة الشهرية بشكل مفاجئ أو تأخرها وعدم انتظامها، وهو ما يسبب القلق والتوتر، فى هذا التقرير نتعرف على أسباب تأخر الدورة الشهرية أو عدم انتظامها، بحسب موقع "Net doctor".

أسباب تأخر وعدم انتظام الدورة الشهرية
عدم انتظام الدورة الشهرية من الأشياء الشائعة والتى تحدث بسبب تغييرات فى نمط الحياة والعوامل البيئية، ووفقًا للمعهد الوطنى للصحة والرعاية الممتازة (NICE) بالمملكة المتحدة، فإن انقطاع الطمث يصيب ما بين 3-4٪ من النساء فى المملكة المتحدة.

تقول الدكتورة كارين مورتون، مستشارة فى التوليد وأمراض النساء فى مستشفى رويال سارى ومؤسسة الدكتور مورتون: "إذا لم يكن لدى امرأة شابة لديها فترات منتظمة شهر واحد لمدة ثلاثة أشهر، فعليها الذهاب إلى طبيبها لمعرفة السبب وعلاجه".

فى ما يلى أكثر الأسباب شيوعاً وراء عدم انتظام الدورة الشهرية:
التوتر والقلق

يمكن أن يكون للتوتر تأثيراً كبيراً على الدورة الشهرية، لأن زيادة هرمونات الإجهاد ومنها الكورتيزول فى جسمك تتداخل مع هرمونات الدورة الشهرية، مما يؤدى إلى تأخر الدورة أو توقفها، وكلا من الإجهاد الذهنى والبدنى لهما نفس التأثير على الجسم.

ويمكنكِ أن تقللى التوتر والقلق من خلال ممارسة تمارين التأمل أو اليوجا أو الخروج فى نزهة مع الأصدقاء.

ممارسة الرياضة بشكل مفرط
إذا مارستِ الرياضة أكثر من اللازم، فسوف تتعطل الهرمونات الخاصة بك عن العمل وبالتالى تتأثر الدورة الشهرية، ووفقاً لجامعة ميتشيجان الأمريكية، تعانى حوالى 66٪ من العداءات أو ممارسى رياضة الجرى وراقصات الباليه تعانين من انقطاع الطمث، كما يؤثر أيضاً على 81٪ من لاعبات كمال الأجسام.

النحافة
إذا كان وزن جسمك منخفضاً جداً، فقد تتوقف الإباضة، حيث أنكِ إذا كنت تعانين من نقص الوزن أو فقدان 15 % من وزن جسمك بسرعة، يبدأ جسمك في التفكير في أنه سيشعر بالجوع لفترة كبيرة وبالتالى تتوقف الأنظمة غير الضرورية، ومن بينها الأعضاء التناسلية.

متلازمة تكيس المبايض
متلازمة المبيض متعدد الكيسات (PCOS) هى اضطراب في الغدد الصماء وله العديد من الأعراض، مثل توقف أو عدم انتظام الدورة الشهرية، "خُراج" على المبيض، مشاكل الخصوبة وزيادة الوزن، ويمكن أيضا أن يسبب شعر الجسم الزائد، حب الشباب والاكتئاب.

ومع ذلك، تؤثر متلازمة تكيس المبايض على النساء بطرق مختلفة، حيث يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى حالات أكثر خطورة مثل مرض السكري من النوع الثانى ومشاكل في القلب، لذلك لا تتجاهليها.

انقطاع الطمث المبكر
إن انقطاع الطمث هو شيء نربطه بالنساء مع تقدم السن ولكن انقطاع الطمث المبكّر  يمكن أن يحدث للنساء الأصغر سنا أيضا، لذا إذا كنت تعاني من أي أعراض لسن اليأس مثل الهبات الساخنة أو التعرق الليلي ، فراجعى طبيبك.