ماذا يحدث داخل أجسامنا خلال ارتفاع درجة حرارتها؟

جسم الإنسان السليم يحافظ على درجة حرارته الداخلية عند 37 درجة مئوية
جسم الإنسان السليم يحافظ على درجة حرارته الداخلية عند 37 درجة مئوية

في ظل تقلبات الطقس، ودخول فصل الشتاء، يصاب الكثيرون بارتفاع في درجة حرارة الجسم، وهذا يؤثر بشكل سلبي علي جسم الإنسان، وهنا يجب التعرف علي معنى ارتفاع درجة حرارة الجسم، وفقا لما ذكره موقع " ccohs.ca"، والذي وصفه التقرير بأنه الحمل الحراري الذي يمكن أن يتعرض له الشخص نتيجة للتعرض لبعض العوامل البيئية كدرجة حرارة الهواء والرطوبة وحركة الهواء والحرارة الإشعاعية، ولكن طبيا هي الحرارة التي ينتجها الجسم من خلال العمليات الكيميائية والتمارين والنشاط الهرموني والهضم .


وهنا يجب التعرف علي كيفة تفاعل الجسم البشري مع البيئات الساخنة، حيث أوضح التقرير أن  جسم الإنسان السليم يحافظ على درجة حرارته الداخلية عند 37 درجة مئوية، وتحدث الاختلافات ، التى عادة ما تكون أقل من 1 درجة مئوية  .

واشار الموقع إلى أن ارتفاع درجة حرارة الجسم يحدث وفقا  لمستوى  النشاط البدني أو الحالة العاطفية، ومع ارتفاع درجة حرارة البيئة يميل الجسم إلى الإحماء ويحاول المحافظة علي منظم الحرارة الداخلي للجسم على درجة حرارة ثابتة  عن طريق ضخ المزيد من الدم إلى الجلد وعن طريق زيادة إنتاج العرق،  بهذه الطريقة  يزيد الجسم من معدل فقدان الحرارة لموازنة العبء الحراري.

وعندما ترتفع درجة الحرارة  يشعر الأشخاص بمجموعة من الاعراض من ضمنها  زيادة التهيج، فقدان التركيز أو القدرة على القيام بالمهام العقلية الجيدة، وفقدان القدرة على القيام بالمهام الماهرة أو العمل الشاق.

وأخيرا نصح التقرير،  الأشخاص المصابون بارتفاع درجة حرارة الجسم بضرورة الإكثار من تناول السوائل، وخاصة الماء، لأنها تعمل علي تنظيم حرارة الجسم، مع ضرورة أخذ الأدوية المسئولة عن تنظيم حرارة الجسم، وأخذ بعض الأطعمة التي تحتوي علي الألياف الطبيعية، مع الراحة التامة حتي تنخفض حرارة الجسم.