Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

طبيب أمراض قلب ينتقد نصيحة منظمة الصحة العالمية باستبدال الزبدة بالزيت

تاريخ النشر:29-12-2018 / 09:32 PM

طبيب أمراض قلب ينتقد نصيحة منظمة الصحة العالمية باستبدال الزبدة بالزيت

واجهت منظمة الصحة العالمية ردة فعل عنيف بعد أن طالبت من الناس استبدال الزبدة والسمن البلدى بالزيوت "الصحية" في العام الجديد 2019.

ووفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، قال أحد أطباء القلب البارزين اليوم إنه "مصدوم ومنزعج" من النصيحة ، التي أدرجتها منظمة الصحة العالمية على أنها نصيحة لإطالة أمد حياة الناس.

وأشار الدكتور "عاصم مالهوترا" ، خبير القلب الاستشاري في هيئة الصحة البريطانية NHS، إن مراجعة وتحديث توجيهات منظمة الصحة العالمية “WHO” كانت على سبيل الاستعجال.

وتابع "مالهوترا"، إنه تم تشويه الزبدة والسمن البلدى لعشرات السنين بسبب محتواها من الدهون المشبعة، لكن مجموعة من الأدلة بدأت تثبت أنها يمكن أن تكون صحية.

وقال لـ MailOnline: "أنا بصراحة أشعر بالصدمة والانزعاج من أن منظمة الصحة العالمية تقدم نصيحة غير صحيحة وغير قائمة على أساس".

وتابع "من وجهة نظري فإن مطالبة الناس باستبدال الزبدة أو الدهن بزيوت البذور الصناعية مثل الذرة وعباد الشمس وفول الصويا سوف تستمر في إلحاق الضرر بالصحة العامة، حيث أن هذه الزيوت، التي تكون عالية بشكل خاص في الأحماض الدهنية أوميغا 6 ، تزيد الالتهابات ويمكن أن تكون سامة عند تسخينها لأغراض القلي المشتركة".

وأشار "مالهوترا" إلى الدراسات التي ربطت تسخين الزيوت النباتية بمجموعة من المواد الكيميائية المرتبطة بالسرطان وأمراض القلب والخرف.

ووجدت الأبحاث في 2015 أن تسخين الزيوت ينتج مستويات ألدهيدات أعلى بكثير من المستويات الآمنة الموصى بها من قبل منظمة الصحة العالمية.