Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

نصائح تساعدك على علاج ضباب الدماغ

تاريخ النشر:25-12-2018 / 09:15 AM

نصائح تساعدك على علاج ضباب الدماغ

ضباب الدماغ أو Brain fog  هى حالة تصيب الدماغ وتؤثر عليه فتجعلك تشعر بالنسيان وعدم التركيز والبطء فى التفكير، وهذه الحالة تصيبنا جميعاً، ولها أسباب عديدة مثل:  الضغط العصبى أو قلة النوم، من خلال هذا التقرير الذى يقدمه موقع "Prevention" نتعرف على نصائح لعلاج حالة ضباب الدماغ، وعلاج الضباب الدماغي وتحسين تركيزك غالباً ما يكون سهلاً مثل إجراء تعديلات على نمط الحياة.

الأسباب الشائعة لضباب الدماغ
- ضغط عصبى.

- قلة النوم.

- تغييرات هرمونية من انقطاع الطمث أو الحمل.

- نظام غذائي غير صحي.

- نقص فيتامين ب 12.

- الأدوية.

- الحالات الصحية بما في ذلك الاكتئاب والسكري ومتلازمة سجوجرن والصداع النصفي ومشاكل الغدة الدرقية.

- الجفاف.

-العلاج الكيميائي.

نصائح لعلاج ضباب الدماغ
تعتمد حمية البحر الأبيض المتوسط على تناول نسبة كبيرة من البقوليات والحبوب وزيت الزيتون والخضروات والفواكه، وتناول نسبة معتدلة إلى كبيرة من الأسماك ومنتجات الألبان، ونسبة منخفضة من اللحوم، وفي إحدى الدراسات ، سجل كبار السن الذين تناولوا السمك والفاكهة والخضار والمكسرات والفاصوليا والحبوب الكاملة وزيت الزيتون نتائج أفضل في اختبارات الذاكرة من أقرانهم الذين تناولوا طعامًا أقل جودة.

 

وكذلك سمك السلمون غني بفيتامين ب 12 ، وهو ضروري لوظائف الأعصاب، وقد تحسن أحماض أوميجا 3 الدهنية في الأسماك من الاهتمام وسرعة المعالجة لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف إدراكي معتدل، وكذلك الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة تدعم أيضا صحة الدماغ.

 

احصل على مزيد من النوم
النوم الجيد ولساعات كافية يساعدك على تحسين تركيزك، لذا حافظ على روتين منتظم لساعات النوم مع إطفاء الأجهزة الإلكترونية قبل ساعة من النوم، لأن الضوء الأزرق يؤثر على إنتاج هرمون الميلاتونين، أو هرمون النوم.

حافظ على نشاطك
التمارين الرياضية تبقيك نشيطاً، فهي تزيد من تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ، وتحسن النوم، وتقلل من مخاطر المشكلات الصحية التي يمكن أن تمس التفكير، ووجدت إحدى الدراسات أن 10 دقائق من المشي تعزز الذاكرة لدى المرأة وتركيزها ورد فعلها بشكل أفضل من جرعة 50 ملليجرام من الكافيين.

تناول المزيد من البروتين
اختار الأطعمة الغنية بالبروتين، والتي تحتوي على الأحماض الأمينية التي تحفز الخلايا العصبية، مع شرب المياه بكمية كافية،  لتحافظ على تدفق الدم إلى الدماغ.

زيت الروزمارى
زيت الروزمارى
استنشاق زيت الروزماري
 
تشير الدراسات الأولية إلى أن رائحة زيت الروزمارى يمكن أن تعزز الأداء في مهام الرياضيات العقلية وتحسن وظائف المخ والتركيز.

متى ترى طبيبك إذا أصبت بضباب الدماغ
إذا كان الضباب الدماغي يحدث فجأة، أو أسوأ من المعتاد أو يؤثر على الأنشطة في الحياة اليومية، قم بزيارة طبيبك حول هذا الأمر.