لن تصدقي وظيفة أحلامك أسرع طريق لإصابتك بالسرطان

هناك بعض الوظائف الجيدة التي يحلم كثيرون للعمل بها، لكنهم لايعلمون أنها أسرع طريق لخطر الإصابة بمرض السرطان، فلو كنت تعملين في أحدها، فنحن لا ندعوك للتخلي عنها، إنما سوف يخبرك الخبراء ببعض النصائح الهامة لتقي نفسك من مخاطرها.


1- وظيفة مضيف أو مضيفة الطيران
لسوء الحظ، لا تعتبر السماء صديقة كما يظن البعض لمضيفة الطيران، وطبقا لدراسة نشرت في جريدة الصحة البيئية The Environmental Health كشفت أن طاقم العمل بكابينة الطائرة معرضين للإشعاع المؤين بمستويات عالية ويزداد لديهم خطر الإصابة بعدد من الأمراض السرطانية، وتتضمن الأنواع التي تصيب الثدي وعنق الرحم والرحم والغدة الدرقية والمريء والقولون والمعدة والكبد والبنكرياس، وهناك بعض الإحصاءات المخيفة تخص هذا الشأن.

حيث وصلت إصابة مضيفات الطيران بسرطان الثدي إلى 50% أعلى من النساء غير العاملات في هذا المجال، كما يرتفع معدل الإصابة بسرطان الجلد أربع مرات لدى المضيفات عن غيرهن في المجالات الأخرى.

2- الطيار
صرحت جريدة JAMA Dermatology الجلدية الأمريكية أن الطيارين وطاقم الطائرة معرضون لخطر الإصابة بسرطان الجلد بمعدل مضاعف وذلك للتعرض للأشعة فوق البنفسجية التي يزيد خطر التعرض لها كلما ارتفعت فوق السحب المكثفة أو الجليد، ويوصي الباحثون بتركيب زجاج أمامي للحماية من الأشعة الضارة ويجب على طاقم العمل في الطائرة الحرص على عمل فحوصات مستمرة للبشرة.

3- اللحام
تنطوي عملية تسخين الحديد وغيره من المعادن على درجات حرارة مرتفعة جدا على مخاطر كبيرة تصيب ملايين الناس الذين يعملون لحامين على مستوى العالم، وذلك بسبب الروائح المنبعثة أثناء عملية اللحام وكذلك التعرض للإشعاع والحرير الصخري، وطبقا لما صرح به العلماء من الوكالة الدولية لأبحاث السرطان The International Agency on Cancer أن هذه المواد السامة تسبب سرطان الرئة وسرطان الكلية وسرطان الجلد والعين وغيرها من المشكلات الصحية الأخرى، ومن ضمنها تلف الكليتين والكبد وأجهزة الجسم الأخرى.

4- أي عمل مكتبي
أثبتت دراسات أن الجلوس على المكتب كثيرا يؤدي إلى معدلات عالية للإصابة بسرطان القولون والرحم، وطبقا لباحثين ألمان فإن من يقضون معظم وقتهم جالسين ترتفع لديهم معدلات الإصابة بسرطان القولون بنسبة 24% و32% أعلى لخطر سرطان بطانة الرحم، كما أن كل ساعتين يقضيها الشخص بالإضافة لساعات الجلوس خلال العمل تزيد من خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 10% زيادة، كما أن الذهاب للجيم من وقت لآخر لا يخلصك من تأثير هذا، إذن ماذا عليك فعله؟ على الشخص أن ينهض ويتجول في المكان بصفة مستمرة خلال اليوم وبعد الوجبات فللحركة تأثير إيجابي.

5- عاملة المانيكير
يمكن أن تتعرض العاملة التي تنسق وتضع لك طلاء أظافرك لمخاطر صحية كبيرة، لأنها تمتص المواد الكيميائية السامة خلال البشرة وتستنشق الروائح المنبعثة منه وكذلك الغبار الملوث الموجود بصفة مستمرة من المستحضرات المستخدمة في صالونات التجميل، وجميعها تزيد من خطر الإصابة بالسرطان والمشكلات الأخرى في الجهاز التنفسي والتناسلي، لذلك توصي منظمة الصحة والأمان الوظيفي The Occupational Safety and Health Administration بأن يرتدي العاملون بصالونات التجميل ملابس بأكمام طويلة وقفازات وأقنعة، وعليهم غسل أيديهم باستمرار وتهوية المكان بصورة جيدة.

6- الفلاح
تمثل المبيدات الحشرية والأسمدة مشكلة كبيرة لكل من يعمل في مجال الزراعة، فبناء على دراسة عن الصحة الزراعية، أقرت بأن المزارع وأفراد أسرته جميعا يصابون بأنواع معينة من السرطان وترتفع نسبة الإصابة لديهم عن غيرهم من أصحاب المجالات الأخرى، وتشمل اللوكيميا وورم الغدد الليمفاوية والورم النخاعي المتعدد، وساركوما الأنسجة الرخوة وسرطان المعدة والمخ والبروستات والجلد.

وبالإضافة إلى المبيدات الحشرية يتعرض الفلاح للغبار والكبريتات والفيروسات الحيوانية والأسمدة والوقود والميكروبات الأخرى، وهي من العوامل الأخرى المسببة للسرطان، ويصرح العلماء أن ظهور الخطر قد يكون بعد التعرض الأول للعوامل السابق ذكرها أو بعد سنوات من التعرض لها.

7- رجال الأطفاء
يعتبر رجال الإطفاء أكثر عرضة للسرطان بسبب تعرضهم المستمر للحرائق وما ينبعث منها من أبخرة سامة نتيجة لاحتراق مواد متنوعة ومباني متهدمة.. وغيرها، ومن السرطانات المنتشرة بينهم سرطان الخصية وورم الظهارة المتوسطة ويكون ذلك نتيجة للتعرض لمادة الإسبست.

8- من يعملون ورديات ليلية
ليست الإشعاعات والكيماويات السامة السبب الوحيد للسرطان، فصدق أو لا تصدق أن إحداث اضطراب للنظام الطبيعي للجسم من خلال العمل تحت الأضواء خلال الليل يمكن أيضا أن يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، وقد صرحت دراسة أن خلايا الجسم بحاجة إلى مؤشر الضوء الذي يمثل لها زر إعادة التشغيل كما في الساعة، وعندما تفقد اتباع النظام الطبيعي للجسم تحدث اضطرابات لخلايا جسمك ويكون السرطان النتيجة.

9- عمال المناجم
يؤدي العمل في المناجم إلى التعرض لعدد متنوع من السرطانات، على سبيل المثال العمل في مناجم الفحم يعرضك لسرطان الرئة والمعدة بينما الأنواع الأخرى تعرضك للسرطان الناتج عن التعرض لمادة الأسبستس واليورانيوم والرادون وكذلك عوادم الديزل وآلات الحفر.. وغيرها من العوامل التي تعرض العامل لاستنشاق أبخرة ومواد مميتة.

10- عمال تركيب الأسقف
يستخدم عمال ترطيب ورصف الطرق مادة الأسفلت الساخنة والتي تعتبر من مسببات السرطان ورغم عدم تأكد العلماء من ذلك، لكن الإحصائيات تشير إلى أن العاملين في هذه المجال هم الأكثر تدخينًا واحتساءً المشروبات الضارة عن غيرهم، وقد وجد الخبراء أن من يعملون في هذه الوظيفة تزداد بدمهم مادة الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات، وهي تدمر جينات الـDNA وتزيد من خطر الإصابة بالسرطان، وخاصة لمن لا يرتدون القفازات والأقنعة الواقية.

11- مصفف الشعر
يتعرض مصفف الشعر باستمرار للأمينات العطرية الموجودة في الصبغات، وهي من أسباب الإصابة بسرطان المثانة، ولتقليل الخطر يجب على العاملين بصالون التجميل ارتداء القناع والقفازات وتهوية المكان جيدا عند استخدام تلك المواد.

12- اختصاصي المختبر
يصاب من يعملون في المعامل الطبية وغيرها بأمراض السرطان وخاصة سرطان الثدي لدى النساء؛ لتعرضهن للروائح والمحاليل والغازات الكيميائية.

13- رائد الفضاء
بمجرد مغادرة رائد الفضاء للغلاف الجوي الواقي في كوكب الأرض والمجال المغناطيسي يصبح عرضة للإشعاعات الآيونية الخطيرة، وقد أثبتت دراسات وأبحاث كثيرة عن تعرض رواد الفضاء لأمراض مشابهة لما يتعرض له مضيفو الطيران، بالإضافة لمشكلات في الجهاز العصبي والعظام.