Top
موقع الجمال

شارك

الطب البديل

هذه الأطعمة تقيك من قرحة المعدة

تاريخ النشر:19-11-2018 / 02:54 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

هذه الأطعمة تقيك من قرحة المعدة

قبل أن تذهبي لشرب كوب من الحليب لتخفيف ألم القرحة، ضعي في اعتبارك ما يلي: فالكثير مما نعلمه عنها أثبت العلم خطؤه، حيث لا تحدث العديد من القرح نتيجة للتوتر، إنما تحدث بواسطة بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري، وهي التي تجعل علاج القرح هذه الأيام يتم بالمضادات الحيوية بجانب مثبطات الحموضة.

وبجانب العلاجات إليك أهم الأطعمة التي تساعد في شفاء القرحة والوقاية منها:

عسل النحل
توصل الطب الحديث لعلاج كان يستخدم منذ قرون وهو عسل النحل على أنه يحارب البكتيريا، لذا تقوم المستشفيات والعيادات باستخدامه في علاج الحروق وغيرها من الجروح المفتوحة، ولنفس السبب يمكن أن يعالج القرحة الجلدية، لذا ربما يساعد عسل النحل في القضاء على بكتيريا بيلوري.

وقام الباحثون من نيوزيلاندا باختبار العسل المصنوع من رحيق زهرة مانوكا على البكتيريا من عينات من قرحة المعدة ووجدوا أن العسل يثبط نمو البكتيريا، وقام باحثون آخرون بالنجاح في استخدام أنواع أخرى من عسل النحل لوقف نمو بكتيريا بيلوري H .

الجرعة الموصي بها : يوصي الأطباء بأن يبدأ المريض بأخذ ملعقة طعام من عسل النحل الخام الغير معالج في الصباح وفي الليل لتهدئة البطن النارية، ويمكن أن يفرد على قطعة من التوست أو المقرمشات ليظل في المعدة لفترة أطول، ولأن بكتيريا بيلوري H بطيئة النمو، فعليك الاستمرار بنظام عسل النحل حتى تختفي أعراض القرحة نهائيا.

- البروكلي والخس والكرنبيط واللفت للوقاية من قرحة المعدة
تحتوي هذه الخضروات جميعها على مكون الـ (sulforaphane) الذي يعمل على إخماد بكتيريا بيلوري H ففي دراسة واحدة بعد أن اجريت تحاليل للمرضى ووجد أنهم يعانون من البكتيريا وتناولوا نصف كوب من رؤوس البروكولي مرتين يوميا لمدة أسبوع، وُجِد أن 78% منهم قد تم شفائهم من البكتيريا، وهناك دراسات أخرى أجريت على الفئران أظهرت أن خلاصة الـ(sulforaphane) يمكنها القضاء بنجاح على البكتيريا الموجودة في الجهاز الهضمي للفئران.

الجرعة الموصى بها: مازلنا في انتظار دراسة تحدد المقدار الذي يجب تناوله من البروكولي للتخلص من البكتيريا ولحين حدوث ذلك يجب تناول كوب يوميا من البروكولي النيئة أو المطهية أو رؤوس البروكولي، فهو لن يقوم بمحاربة وعلاج القرحة فقط، أنما سوف يمدك أيضا بجرعة كافية من فيتامين C والألياف وهما من أقوى العلاجات للقرحة.

الكرنب
يقول العلماء أن حمض الجلوتامين الأميني هو الذي يعطي الكرنب قوة لمقاومة القرحة، حيث يساعد الجلوتامين على تقوية البطانة المخاطية في الأمعاء وتحسين تدفق الدم للمعدة مما يعمل على الوقاية من القرح والإسراع في شفاء الندوب الموجودة بالفعل.

الجرعة الموصي بها: يوصي بتناول كوبين من الكرنب النيئ يوميا، ويمكن إضافته للسلطات والكول سلو والشطائر الملفوفة، كما يمكن شرب عصير الكرنب ويكون هذا لمدة ثلاثة أسابيع.

الزبادي
يحتوي الزبادي أو أي حليب مخمر على بكتيريا نافعة تعيق نشاط بكتيريا بيلوري H مما يساعد على شفاء القرحة بسرعة، ففي دراسة كبيرة أجريت في السويد كشفت أن من يتناولون الزبادي ثلاثة مرات في الأسبوع على الأقل أقل عرضة للإصابة بقرحة المعدة من غيرهم.

الجرعة الموصي بها: يجب تناول كوب من الزبادي أو أي من منتجات الألبان المخمرة على الأقل مرة واحدة كل يوم وتجنب الأنواع المحلاة لأنها أقل فعالية.

موز الجنة
موز الجنة عبارة عن موز كبير أخضر له قوام نشوي لزج ويساعد على تهدئة الأغشية المخاطية المتهيجة والملتهبة، ويحتوي على بعض الخصائص المضادة للبكتيريا، وقد أثبتت دراسة أجريت على الفئران المصابة بقرحة المعدة الناتجة عن تناول الإسبرين يوميا أن تناول الموز الأخضر يوميا يقي من تكوُّن القرحة ويساعد على شفائها، فله مفعول سحري عند تناوله قبل أن ينضج.

الجرعة الموصي بها: يمكنك تناوله مسلوقًا مثل البطاطا، وتجنب قليه لأن الدهون تزيد من حدة القرحة.

الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالألياف
عليك تناول الأطعمة الغنية بالألياف بانتظام لأنها تقي من قرحة المعدة والإثنى عشر.. وقد أثبتت العديد من الدراسات أن من يتبعون نظامًا غذائيًا غني بالألياف هم أقل عرضة للإصابة بالقرحة لأن هذا النوع من الأطعمة يخلق حاجزًا واقيًا بين بطانة المعدة وحمض المعدة وهو مادة آكلة.

الجرعة الموصي بها: يجب تناول ما يتراوح بين 25 إلى 35 جرام من الألياف يوميا.

شاي الدردار
يقوم شاي الدردار بتبطين المعدة هذا بجانب أنه يعالج التهاب الحلق ويخفف من آلام قرحة المعدة.

الجرعة الموصي بها: يوصي بشرب أكواب متعددة خلال اليوم.