كل ما تحتاج لمعرفته حول التهابات الأظافر الفطرية

المرض الأكثر شيوعا فى الأظافر هو عدوى الأظافر الفطرية، ونجد أيضا أن معظم تشوهات الظفر تحدث بسبب الفطريات، فعادة توجد الفطريات في الجسم ولكنها تؤدي إلى العدوى عند اكتظاظ الجسم بها، وهنا سنناقش أسباب وأعراض وعلاج عدوى الأظافر الفطرية.


وفقا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، تحدث عدوى الأظافر الفطرية عندما تكون يديك وأصابع القدمين مدمجة في بيئة رطبة ودافئة، كما يمكن أن يحدث أيضا إذا كنت تبقين أصابع قدميك ويديك مبللة لفترة طويلة.

وبعض الأعراض الشائعة لعدوى الأظافر الفطرية تشمل زاوية أو طرف الظفر، أو تقشر تحت الأظافر، أو بقع صفراء أو بيضاء في الجزء السفلي من الظفر، أو مناطق بيضاء على سطح الظفر أو ظهور رائحة من الظفر المصاب.

وقد تبدو إصابات الأظافر الفطرية مشابهة لعدوى الأظافر الأخرى، ولكن تأكدي من زيارة الطبيب إذا كان سبب العدوى بك من الفطريات، فسيقوم الطبيب بفحص أظافرك تحت المجهر بحثًا عن علامات الفطريات.

وإضافة إلى ما سبق هناك بعض العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر احتمال تطور هذه العدوى الفطرية، فعلى الرغم من منع العدوى للأظافر، إلا أنك قد تكونين أكثر عرضة للإصابة بعدوى فطرية إذا كان لديك مرض يسبب ضعف الدورة الدموية، أو إذا كنت مصابة بالسكري، أو تعانين من إصابة في الأظافر أو إصابة في الجلد، أو ارتداء أظافر صناعية، أو كنت مصابة بضعف المناعة، أو إذا كنت تتركين أصابعك رطبة لفترة طويلة، كل ذلك يجعلك عرضة للعدوى.

ولمنع التهابات الأظافر يجب أن ترعي أظافرك رعاية جيدة، وبصرف النظر عن ارتداء القفازات المطاطية أثناء تنظيف أو غسل الأواني، يمكنك استخدام البخاخات المضادة للفطريات يومياً، وبمجرد الخروج من الماء جففي قدميك على الفور، كما يفضل ارتداء الجوارب التي تقلل من الرطوبة، مع تجنب استخدام الأظافر الاصطناعية والجري حافية القدمين.