تعرفي على "وجبة الموت"

تعد "وجبة الموت" من الأكلات الشهيرة في اليابان. وعلى رغم خطورتها البالغة، فقد أصبحت "اختباراً للشجاعة، إذ يصل احتمال الوفاة بعد تناول هذا الطبق إلى 60 في المائة.


ويتضمن الطبق وجبة سمك الفكهة أو النفيخ puffer fish التي، حتى بعد موتها، لديها القدرة على قتل الإنسان أو شلّ حركته وتعطيل قواه وإدخاله في إغماءة لفترة من الزمن قد تستمر أياماً، لاحتوائها على سم قاتل يدعى "تيترودوتكسين" الأقوى من سم السيانيد.

ويؤدي سمها الى موت شنيع، إذ يكون الشخص مدركاً لما يحدث له دون أن يستطيع الحركة أو الصراخ، فحركته مشلولة تماما ولسانه عاجز عن الكلام.

ويقول مثل ياباني إن "من يأكل الفاكهة أحمق، ولكن من لا يأكلها أكثر حمقا"، فهم يستمتعون بالخدر البسيط والتنميل الذي تسببه وخصوصا في الشفتين.

ومعد هذه الوجبة القاتلة المعروفة في اليابان باسم "فوجو" fugu يمر بامتحانات عسيرة، ويجب أن يجتاز العديد من الدورات التدريبية لتؤهله لتحضيرها في 30 خطوة، فلا بد من إزالة الأحشاء والأجزاء الداخلية تماما والجلد، وتقطيعها إلى شرائح رقيقة تغسل بعناية وتغمس في الصلصة الخاصة قبل تناولها، فبقاء أي جزء من أحشائها أو جلدها معناه الموت المحقق، وهي تقتل عشرات اليابانيين سنوياً، ومع ذلك هناك من لم يردعهم الموت ويستمرون في تحديه وأكلها.