هل تعرفين كم يوماً تبقى المخدرات في الجسم؟

على عكس ما قد يعد به العديد من اختبارات المخدرات المعلن عنها، بأن المخدرات باختلاف أنواعها لا تترك توقيعها الكيميائي المميز في الجسم لنفس الفترة الزمنية، وذلك مع اختلاف طرق التعاطي، يبدأ الجسم في التخلص من آثارها، وتختلف مادة عن الأخرى في مدى الوقت الذي تستهلكه للخروج من جسم الإنسان واختفاء آثارها.

ويظهر التوقيع الكيميائي بسهولة على جسد الإنسان، ويظهر في الاختبارات التي تقرها السلطات الدولية للكشف عن تعاطي المخدرات، بالتحديد في دم وبول وشعر الإنسان، وذلك حسب ما ذكر موقع "ساينس ألرت".

وعلى الرغم من أن اختبارات العقاقير التي تعتمد على الشعر دقيقة إلى حد ما، فإن اختبارات الدم والبول لا يمكنها ببساطة اكتشاف الغالبية العظمى من الأدوية، ما دامت لم تُستخدم لمدة أسبوع تقريباً.

الهيروين، على سبيل المثال، غير قابل للكشف بشكل عام في البول بعد ثلاثة إلى خمسة أيام من تعاطيه، أما الماريجوانا فتظهر خلال أربعة عشر يوماً في الدم وخلال ثلاثين يوماً في البول، وتتخطى 3 أشهر في تحاليل الشعر، ويبقى أثر الكحول في الشعر كذلك لمدة ثلاثة أشهر ويختفي من الدم والبول بعد 12 ساعة من تعاطيه، ويظل مخدر المورفين 8 ساعات في دم الإنسان و6 ساعات في البول و3 أشهر في الشعر.

ويبقى مخدر الهلوسة LSD أعلى مخدر يختفي أثره من الجسد خلال أيام قليلة من تعاطيه.