سؤال يرواد الكثير .. هل وراء كل رجل أعمال فنانة ؟

هيفاء والجفالي وقصة زواج لم تكتمل
هيفاء والجفالي وقصة زواج لم تكتمل

الفن دائما فوق المال والسلطة والسياسة مقولة يرددها كثير من الفنانين . ورغم ذلك لم ينفصل الفن يوما عن السلطة أو المال والسياسة، ووصلت العلاقة بينهما في كثير من الأحيان الى الغرام والزواج ولعل اشهرعلاقة تمثل ارتباط الفن بالسلطة هو زواج الرئيس ساركوزي والعارضة والمغنية كارلا بروني التي اثارت كثيرا من الجدل في فرنسا وفي الصحافة العالمية فساركوزي أول رئيس فرنسي يطلّق زوجته أثناء فترة حكمه ليتزوج حبيبة القلب المغنية بروني.


ومن أشهر العلاقات (الفنية- السياسية)علاقة نجمة الاغراء مارلين مونرو بالرئيس الاميركي جون كينيدي .

ولايخلو التاريخ من قصص الحب والزواج هذه. فلطالما جذبت النجمات بفتنتهن رجال المال والسلطة والسياسة إليهن .

اذا كثيرا ما تتفوق شهرة النجمة على صيت رجل الأعمال او رجل السياسة . فيسعى رجل المال والسلطة حثيثا لربط اسمه بالفنانات ، ليتباهى بها ،وربما بحثا عن الشهرة التي بدورها الفنانة تجد لدى رجل السلطة والمال الرعاية والخير الوفير، فتحاول الاستناد إلى أموال الثري لتحقيق معادلة قد تكون صعبة وتصل أحيانا إلى القتل كما حصل مع الفنانة ذكرى وسوزان تميم .

لاتعتبر ظاهرة حديثة ارتباط الفنانات بشخصيات في مراكز السلطة والمال سواء بزيجات معلنة أو سرية وان كان لكل عصر مقاييس مختلفة لأصحاب السلطة والمال.

راقصات في بلاط الملك
مع بداية ازدهار الحركة الفنية في العالم العربي كانت مصر هي نقطة الانطلاق ، ولم تكن هناك ظاهرة رجال الأعمال موجودة وكان صاحب السلطة والمال والسطوة الملك فاروق والأمراء ، لكن كان الأكثر شهرة في مجال العلاقات الفنية الملك فاروق الذي ارتبط في ذلك العصر بكثير من الراقصات ولعل اشهر قصة، العلاقة التي نشأت بين الملك فاروق والراقصة سامية جمال، وقبلها فنانة من أصل يهودي تدعى كاميليا ،قامت ببطولة أحد الأدوار السينمائية وأعجب بها الملك وارتبط معها بعلاقة . ولم يكن يخلو بلاط الملك فاروق من راقصات اغرمن به واغرم بهن.

عصر الضابط الأحرار
مع انتهاء عهد الملكية في مصر وقيام ثورة يوليو أصبح للضابط مركز قوة وسلطة في الدولة وزمام الحكم تعود إليهم، فنشأت علاقات غرامية بين كثير من الضباط الأحرار وفنانات ذلك العصر ومن أشهر تلك العلاقات، علاقة المشير عبدالحميد عامر بالفنانة برلتني عبد الحميد التي تزوجها والتي اعتزلت الفن والتمثيل بعد زواجها به رغم انها كان تتقاضى في ذلك الوقت أعلى اجر في السينما ، ولم تخل حياة المشير الذي انتحر من علاقات فنية غرامية فقد انتشرت شائعة في الستينات، تربط بينه وبين الفنانة وردة الجزائرية.
 
كذلك تزوج صلاح نصر مدير المخابرات المصرية وقتها ، عرفياً، النجمة اعتماد خورشد، عمة الفنانة شريهان التي اعترفت انه كان يطارد عدداً كبيراً من النجمات، لدرجة أن البعض منهن هربن خارج البلاد خوفاً من بطشه.

أما الراقصة تحية كاريوكا 1954 فقد تزوجت من الضابط مصطفى صدقي.

في السبعينات كانت الفنانة نبيلة عبيد من أوائل الفنانات اللواتي ارتبطن برجال أعمال حيث برجل الأعمال اللبناني الشهير سركيس شلهوب ، كذلك ميرفت أمين ارتبطت بمصطفى البليدي الذي سبق أن تزوج هدى رمزي.

عصر الإنفتاح ورجال الأعمال
مع بداية ما سُمي عصر الإنفتاح في مصر في عهد السادات انتشرت ظاهرة رجال الأعمال ،وزاد عددهم واصبحوا يشكلون شريحة كبيرة في المجتمع المصري ،وبدأت تظهر في الوسط الفني ظاهرة ارتباط الفنانات برجال الأعمال، وكان اشهر رجل أعمال حسام أبو الفتوح الذي ربطته علاقات عديدة بالفنانات لكن بقيت الراقصة دينا هي الأشهر وذلك بسبب الفيلم الأباحي الذي انتشر لها مع أبو الفتوح والتي اعترفت انها متزوجة منه عرفيا.

نادية الجندى وصفاء أبو السعود
ومن زيجات النجومية والمال زواج الفنانة نادية الجندي من رجال الأعمال محمد مختار والذي اثمر زواجهما عدة أفلام كانت نادية هي بطلتها لكن انتهى هذا الزواج بالطلاق كأغلب الزيجات.

ومن أشهر الزيجات زواج الفنانة صفاء ابو السعود من رجل الأعمال السعودي صالح كامل وزواج الفنانة لطيفة من ابنه وطلاقها.

 زواج بين الإعتزال والسرية
بقيت كثير من زيجات الفنانات برجال الأعمال في دائرة الغموض والسرية والإعتزال .

فالبعض كان يبقي زواجه سرا لإعتبارات عدة، منها ان يكون رجل الأعمال متزوجا او عائلته ترفض زواجه من فنانة، فيما البعض منها كان يشترط الزوج الاعتزال ، ومن هؤلاء الفنانة جيهان نصر التي حققت شهرة كبيرة ثم فاجأت الوسط الفني بزواجها من رجل أعمال سعودي واعتزالها الفن، وكذلك زواج الفنانة شيرين سيف النصر برجل أعمال سعودي واعتزالها الفن لمدة أربع سنوات ثم طلاقها وعودتها لعالم الأضواء والشهرة .

فيما حافظت الفنانة سمية الخشاب على كتمان هوية زوجها رجل الاعمال فترة طويلة الى ان اعلنت من فترة طلاقها منه .

ومن اطرف الزيجات زواج رجل الأعمال الأردني علاء الخوجة بالفنانة اسعاد يونس والفنانة شريهان.

مال ودماء وشهرة
لم تخرج زيجات النجومية والمال عن نطاق الطلاق سوى مع الفنانة إلهام شاهين التي حاول زوجها رجل الأعمال اللبناني عزت قدورة تشويه وجهها بماء النار، لكنها نجت بعدما اعترف الرجل، الذي كلفه قدورة القيام بهذه المهمة.

لكن زواج الفنانة التونسية ذكرى من رجل الأعمال أيمن السويدي يشكل مرحلة جديدة في تاريخ هذا النوع من الزيجات حيث انتهت بمجزرة راحت ضحيتها ذكرى ومدير اعماله وزوجته ثم انتحار أيمن.

لتصبح هذه الزيجة في طي النسيان ، لكن مقتل الفنانة سوزان تميم أعاد الى الأذهان هذه الحادثة ، وليفتح معه ملف ظاهرة زواج الفنانات برجال الأعمال والبحث عن تفسير لهذه الظاهرة . فهل تبحث الفنانة بزواجها من رجل أعمال عن "ممول" لمصاريفها الكثيرة ، وبالمقابل هل يريد رجل الأعمال شيئا من نجومية وشهرة زوجته النجمة ؟ ام هي علاقة مصالح متبادلة !