أدوات هامة يجب أن تتوفر لدى من يعتني بوالديه في فترة الشيخوخة

هل أنت موكلة برعاية أحد أفراد أسرتك؟
ليس هناك دور أرقى ولا أكثر إنسانية من أن تكوني موكلة لرعاية أحد أفراد أسرتك سواء كانا والديك في شيخوختهم أو أي فرد له ظروف مرضية خاصة بالأسرة، ورغم أهمية هذا الدور النبيل، إلا أنه يحملك الكثير من الضغوط ومعه تصابين بالإنهاك وكأنك في دوامة من المسئوليات، فبالإضافة لمهام حياتك الخاصة التي تتطلب منك اهتمامًا وإدارة فإنك تصبحين بحاجة إلى رعاية شخص قريب تحبينه في أدق التفاصيل مثل تحضير وجباته، ومساعدته على الاستحمام والتسوق والانتقال من مكان لآخر، ومتابعة مواعيد زيارات الطبيب وأخذ العلاجات الخاصة به، وحتى مسئولياته المادية، فمع هذه المهمة الصعبة تجدين نفسك في حلقة لا نهاية لها من المسئوليات.


وها أنت في ظروف إنسانية جعلتك يد عون لأحد والديك أو لكليهما في فترة الشيخوخة وما يصاحبها من أمراض بدنية وعقلية تصيب كبار السن، ولكي تحافظي على التوازن الصحي بين واجبك تجاه والديك وحياتك الخاصة قدم لك الخبراء بعض الأدوات التي توفر لك الوقت وتساعدك على الاسترخاء وتوفر لك سكينة العقل فهيا تعرفي عليها فيما يلي:

1- وسائل التقنيات الصوتية الأولى
هناك بعض التقنيات الصوتية مثل Amazon’s Alexa و Google Home التي تمتلك القدرة على مساعدة كبار السن على التفاعل مع أحدث وسائل التكنولوجيا، وبينما تعمل هذه التقنيات على  تخفيف مسئوليات الموكل برعايتهم، أيضا قد تكون التطبيقات الضرورية للحياة اليومية ضخمة.

ويستطيع كبار السن التعامل مع تلك التقنيات ببساطة من خلال توجيه الأمر بالنطق حيث يمكنه طلب سيارة أجرة أو الاتصال بأحد أفراد أسرته وضبط المنبه ورسائل التذكير ولعب الموسيقى أو الاستماع للأخبار، وتستطيع هذه التقنيات حتى التحكم في الثرموستات ومستويات الإضاءة فمعها يستطيع كبير السن الاعتماد على نفسه في بعض الأشياء التي قد تكون مستحيلة لو حاول القيام بها بنفسه بالطرق التقليدية.

2- التطبيب عن بعد
بداية من أخذ موعد مع الطبيب والتشخيص ونقل المريض إلى ومن عيادة الطبيب أو المشفى يبذل الموكل بالرعاية مجهودًا شاقًا في تقديم الرعاية الطبية لأحد والديه، بينما أصبح مفهوم التطبيب عن بعد ثورة هائلة في تقديم الرعاية الطبية للمرضى كبار السن عن بعد بواسطة شاشة يمكنه من خلالها التواصل مع الطبيب، ومن الأشياء التي يمكن القيام بها فحص ضغط الدم ونبضات القلب والتشاور بين المريض وطبيبه من خلال حوار فيديو ونقل الصور من خلال بعض البرامج.

ومن الفوائد الأساسية للتطبيب عن بعد التواصل مع كبار السن خاصة من لايستطيعون الحركة بالإضافة للقانطين في أماكن بعيدة، لذا يمكنك سؤال الطبيب المعالج لو كانت لديه هذه الخاصية أم لا.

3- التمرينات الرياضية
نتيجة للمسئولية الثقيلة الواقعة على الموكل برعاية أحد والديه كبار السن نجده يعاني من مستويات توتر عالية وعدم اهتمام بصحته وميله كثيرا إلى السلوكيات الغير صحية ليتمكن من متابعة أعبائه، لكن الحفاظ على النشاط البدني لك أمر شديد الأهمية للحفاظ على طاقتك الجسمانية والإشراف الإيجابي والشعور بحالة جيدة بشكل عام، وليس عليك ممارسة رياضات مرهقة إنما يجب ممارسة بعض الرياضات المعتدلة، مثل السير أو الجري والاشتراك في بعض التمرينات الأسبوعية بصفة منتظمة، واعتبارها جزءًا أساسيًا من روتين حياتك فهذا كله سيحدث فرقًا كبيرًا.

4- التأمل
كما تم ذكره من قبل قد يصيبك أن تحملي على عاتقك رعاية أحد والديك كبار السن بحالة من الإرهاق الشديد الذي قد يصل لحد الاكتئاب، ورغم أنك قد لا تستطيعين تغيير واقعك وبيئتك الخارجية، فعلى الأقل يمكنك التحكم في عقلك وقد أثبت عدد كبير من الدراسات أن التأمل مفيد جدا في تعزيز الصحة والسعادة والإنتاجية لدى الفرد حتى لو كان يمارسه لمدة 10 دقائق في اليوم فقط.

5- الرعاية المؤقتة
بغض النظر عن مدى ما يتطلبه دورك كموكلة برعاية أحد والديك كبار السن، فأنت ستحتاجين وقتًا لنفسك أيضا، سواء كان بقيامك ببعض المسئوليات الأخرى في حياتك أو إعادة شحن طاقتك، فالعناية المؤقتة تكون بوضع الشخص الذي نرعاه في يد فرد آخر من أفراد الأسرة سواء كان قريبًا أو عاملًا مخصصًا لهذا الهدف لفترة قصيرة لنمنح أنفسنا فترة راحة، ويكون إما بالاستعانة براعي آخر أو وضع هذا القريب المحتاج للرعاية في مؤسسة لرعاية كبار السن وذلك عند الضرورة.

6- أنظمة الإنذار الطبي
لا يستطيع معظم كبار السن الوقوف أو حتى الجلوس بمفردهم فلو اضطرتك الظروف للخروج من المنزل وترك من تقومين برعايته بمفرده فلابد من أن يكون بجانبه جهاز إنذار للتنبيه إذا حدث له مكروه سواء وقع على الأرض أو ما شابه ليقوم بضغط الزر لطلب المساعدة.

7- جهاز تتبع وتحديد الموقع GPS
هل الشخص المكلفة برعايته يميل إلى الخروج من المنزل للتجول في بعض الأحيان ويضل طريقه؟ وهل يشعرك بالارتياح لو كنت تعلمين المكان الذي يتواجد به؟
لو كان الحال كذلك فيجب أن يكون لديك وسيلة للمساعدة وهي ببساطة إضافة تطبيق الـ GPS على هاتفه الجوال أو زر GPS والذي يمكنك وضعه في أي مكان بملابس الشخص ليحدد لك مكانه خاصة المصابون بالزهايمر أو أي مرض عقلي.

8- دردشة بالفيديو
من أحد الجوانب الهامة في تقديم الرعاية لكبار السن أن نحرص على تواصله مع أفراد أسرته وأصدقائه، وقد وجدت المحادثات بالفيديو لهذا الهدف لتجعل الأمر أسهل مثل التحدث عن طريق الواتس آب أو الفيسبوك أو جوجل.. وغيرها من المحادثات المجانية التي تمكن الشخص الغير قادر على مغادرة المنزل من التواصل مع الآخرين وتحسن من حالته النفسية.

9- منظم لمواعيد الدواء
يتم نقل الكثير من كبار السن إلى المستشفى نتيجة للتعاطي الخاطيء للعلاجات الخاصة بهم، وتنظيم هذا الأمر بمفردهم صعب جدا، وحتى من يقوم برعايتهم قد ينسى أو يختلط الأمر عليه فيكرر دواء ما، وللمساعدة على تحديد مواعيد أخذ الدواء بانتظام اطلبي من الصيدلي عبوة تعدد الجرعات وهو ملف مزود بعدد الجرعات وبالكود واللون المناسب لكل موعد خلال اليوم وبه خانات للجرعات الشهرية في الصباح والظهر والمساء ووقت النوم.

10- أدوات التذكير بمواعيد الدواء
لو كان كبير السن لديك يجد صعوبة في تحديد مواعيد علاجه وأنواعها، فأدوات تذكير موعد الدواء سوف تساعده، وهي عبارة عن تطبيقات على الهاتف الجوال مثل Medisafe والتي يمكنها تسجيل مواعيد جرعات الدواء للشخص وتنبيهه بها عندما يحين الوقت لذلك، وبإمكانها تقديم صورة للدواء لتذكيره بالدواء المطلوب.