أعراض غير متوقعة لسرطان الثدي انتبهي لها

سرطان الثدي من الأشياء المرعبة لكل امرأة وحتى للرجل أيضا، ويعتقد البعض أنهم في خطر الإصابة به لو كان لديهم في العائلة تاريخ مرضي لهذا المرض، ومع ذلك فإن معرفة ما يجب البحث عنه والخضوع للفحص بصورة منتظمة أمر شديد الأهمية لاكتشاف السرطان مبكرا ومقاومته، لكن الأعراض لا تكون واضحة في بعض الأحيان مثل الصورة الموجودة هنا لذا يجب الانتباه لأي تغير ولو بسيط يطرأ على الثديين ولابد من فحصه بواسطة الطبيب.


1- ظهور تجاعيد أو كرمشة
هذا من الأعراض الغير مميزة وهي وجود بعض الكرمشة أو التجاعيد في منطقة الثدي ومن السهل تجاهلها وعدم الانتباه لها خاصة عند ارتداء ملابسك يوميا أو في حالة عدم النظر إلى جسمك بدقة، وإذا لم تقومي بعمل فحص لثدييك بصفة منتظمة فسوف تفوتي الكثير من الأعراض.

2- كتل غير عادية
عند التفكير في سرطان الثدي، فإن الكتل الواضحة أو الانتفاخات هي الأكثر شيوعا، وهذا ما يبحث عنه الطبيب خلال الفحص السنوي الذي تقومين به، ويجب البحث عن أي تكتلات ظاهرة أو أي انتفاخات وأنت في المنزل، ورغم أن الكتل الواضحة تعتبر عَرَضًا متقدمًا، لكن تذكري أنه ليست كل الانتفاخات أو الكتل سرطانية وبعضها طبيعي ويرتكز بالقرب من ذراعيك أو تحت الإبطين.

3- حساسية حلمة الثدي
أشهر مكان يبحث الأطباء فيه عن الكتل السرطانية يكون أسفل الحلمة، فظهور تغيير في شكلها مثل انقلابها أو وجود نتوء بها أو حساسيتها.. كل هذه الأشكال علامات لوجود ورم سرطاني، ولاحظي إذا كانت هذه النتوء تشبه القرحة أو يوجد بها قشور فقد تكون علامة لوجود سرطان.

4- تورم واحمرار الثديين
لو كان ثدييك لونهما أحمر أو إرجواني وبهما تورم وملمسهما ساخن ولا يمكنك إرضاع طفلك رضاعة طبيعية.. فأنت بحاجة إلى زيارة الطبيب لعمل فحص؛ لأن حمى الثديين من علامات سرطان الثدي.

5- إفرازات حلمة الثدي
إذا لم تكوني مرضعة رضاعة طبيعية، فلا يجب أن تفرز حلمات ثدييك أي سائل، فاللبأ وحليب الثدي أمر طبيعي لو كنت أم مرضعة أو توقفت منذ فترة قريبة عن الرضاعة الطبيعية، حتى لو نزل سائل به بعض الدم فهذا أمر طبيعي لو أنك مرضعة لأن الحلمات قد تصيبها بعض الجروح والتشققات التي تسبب نزول بعض الدماء، لكن لو لم تكوني أم مرضعة ونزل من الحلمة أي سائل شفاف أو دم فلابد من زيارة الطبيب فورا وعمل فحص.

6- شكل الثديين
يجب أن تلاحظي جيدا أي تغير ظهر مؤخرا على شكل ثدييك، فإذا أصبح أحد الثديين أكبر أو أصغر من الآخر أو أن بشرته أصبحت خشنة أو ظهر بها قشور تشبه قشرة البرتقالة، فأنت بحاجة لزيارة الطبيب.

ومع أن عدم تماثل حجم الثديين أمر طبيعي بحيث يكون أحدهما أكبر من الآخر، لكن لو حدث هذا الأمر مؤخرا ولم يكن موجود من قبل فلابد من الاهتمام وزيارة الطبيب.

7- ألم الثديين
لو شعرت بألم شديد ومفاجيء ينتشر في ثدييك فهذا أمر يجب الاهتمام به، ويمكن وصفه أيضا بألم مثل الوخز، ومع ذلك يمكن أن تشعري بهذا الألم خلال فترة الدورة الشهرية، لكن عليك تدوين نوع ودرجة الألم فإذا كان غير معتاد أو جديد عليك مصحوبا بأعراض من التي تم التحدث عنها سابقا، فلابد من زيارة الطبيب.

وأخير عليك دائما الاهتمام الكامل بجسمك كله والانتباه لأي تغيرات تطرأ عليه، فمع أن الجسم يتغير مع مرور الوقت بدرجات معينة، لكن عند ظهور أي شيء غير عادي فعليك الاهتمام، وتذكري أن تفحصي ثدييك بصفة مستمرة مع زيارة الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة.