فشل الأفلام المصرية في مهرجان القاهرة .. يثير غضب فنانيها

قد حرم المهرجان الأفلام المصرية المشاركة من الحصول على الجوائز الذهبية أو الفضية
قد حرم المهرجان الأفلام المصرية المشاركة من الحصول على الجوائز الذهبية أو الفضية

أثار خروج مصر من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 32 بنصف جائزة، ممثلة في فيلم "بصرة" الذي نال جائزة أحسن سيناريو، غضب السينمائيين المصريين باعتبار ذلك مؤشرا على ضعف الأفلام المشاركة فضلا عن انخافض مستوى الإنتاج السينمائي بصفة عامة.


يأتي هذا في الوقت الذي نفت فيها الفنانة المصرية إلهام شاهين ما تردد من أنباء حول هروبها من كواليس حفل الختام تعبيرا عن غضبها من خروج فيلم "خلطة فوزية" الذي قامت ببطولته خالي الوفاض من المهرجان.

كان المهرجان الذي اختتم أعماله الجمعة 28 نوفمبر/ تشرين الثاني قد حرم الأفلام المصرية المشاركة من الحصول على الجوائز الذهبية أو الفضية، بل ولم ينل أي منها أي شهادة تقدير، فيما عدا فيلم "بصرة" الذي حصل على جائزة أحسن سيناريو للسينارست أحمد رشوان مناصفة مع الفيلم الفلسطيني رشيد مشهراوي.

وشاركت مصر في المسابقات المختلفة بالمهرجان بثلاثة أفلام هي "خلطة فوزية" لإلهام شاهين، و"يوم ما اتقابلنا" لبلبلة، فضلا عن "بلطية العايمة" لعبلة كامل.

من جانبها ردت الفنانة الهام شاهين على ما تردد حول هروبها من التسجيل مع أي من القنوات الفضائية عقب إعلان الجوائز واستبعاد فيلمها "خلطة فوزية" بالقول إن هذا لم يحدث على الإطلاق، بل هي أسرعت في خطوتها هربا من الزحام؛ لأنها كادت أن تصاب باختناق من تزاحم القنوات الفضائية.

معايير غير مفهومة
وقالت إلهام: إن الجمهور والصحفيين ممن شاهدوا الفيلم أعربوا عن سعادتهم به واختلاف قصته ولا يهمها اختيار لجنه التحكيم له من عدمه؛ لأن جائزتها الحقيقية هي الجمهور، ولكن دعوني أقول: "إن لجان التحكيم لها معايير لا أفهمها".

فيما قالت الفنانة لبلبة بطلة فيلم "يوم ما اتقابلنا" أنها لا تعرف على أي من الأسس يتم اختيار الأفلام التي تحصل على جوائز، معربة عن دهشتها من عدم حصول أي عمل مصري أو حتى ممثل جائزة أو تقدير في هذا المهرجان المفتقد للتنظيم على الإطلاق -على حد قولها.

وأضافت أن جائزة الجمهور ورأيه هو ما يهمها، وفيما عدا ذلك لا يمثل لها أي شيء.

من جانبه اتهم المخرج على رجب الذي شارك في المهرجان بفيلم "بلطية العايمة" إدارة المهرجان بسوء التنظيم، معتبرا أن عدم حصول فيلمه على جائزة يدل على أن هناك بالفعل أفلام تستحق الجائزة أكثر منه وهذا ليس عيبا.

على الجانب الآخر قال السينارست بلال فضل أنه لا يهتم بالحصول على أي جائزة في أي مهرجان، سواء مصري أو غير مصري، وأن عدد الأفلام المشاركة في المهرجان كانت كثيرة جدا، مشيرا إلى أن مجرد عرض"بلطية العايمة" في مهرجان القاهرة السينمائي يعد بمثابة الدعاية له، وأنه يراهن عليه جماهيريا؛ لأن الجمهور في النهاية صاحب الكلمة العليا.

أما الفنانة السورية سوزان نجم الدين، عضو لجنة التحكيم بالمسابقة الرسمية بالمهرجان، فقالت أنه كان من الأفضل ألا نشارك بفيلم طالما أن مستواه ضعيف، مثلما حدث في الدورة الحالية.

وأضافت سوزان أنها شعرت بحزن ومرارة لعدم وجود فيلم قوي يمثلنا في المسابقة الرسمية، متسائلة عن سبب مشاركة فيلم "يوم ما اتقابلنا" إذا كان المستوي الفني ضعيفا، فكان من الأفضل ألا يشارك؛ لأنه مثل السينما العربية وشعرت "بغصة" عندما شاهدته مع أعضاء اللجنة.