Top
موقع الجمال

شارك

المنزل العصري

السجاد الإيراني يستعيد حضوره القوي في السوق

تاريخ النشر:24-11-2008 / 12:00 PM

السجاد الإيراني يستعيد حضوره القوي في السوق

المصلّيات التركية والقطع القوقازية قليلة عند «سوذبيز»
في مزاد السجاد الشرقي عند «سوذبيز» هذا الخريف ملحوظة لافتة هي قلة قطع المصليات التركية والسجاد القوقازي، مقابل وفرة السجاد الإيراني ولاسيما السجاد المديني، غير أن السجادة القوقازية التي تتصدر معروضات الدار سجاد «درعية» كلاسيكية من النوع الشهير الذي طالما اختلف المؤرخون على نسبتها وإلى أي جزء من أجزاء القوقاز تنتمي، فثمة من يعتقد ان هذا النوع أنتج في كوبا (كُبا) بأقصى شمال جمهورية أذربيجان، بينما يرى آخرون أنه أنتج في إقليم قره باغ بجنوب أذربيجان. أما عن القيمة التقديرية لهذه السجادة التي يعتقد أنها صنعت بين أواخر القرن الـ18 ومطلع القرن الـ19 الميلاديين فتتراوح بين 70 و90 ألف جنيه.

ثم هناك سجادة أخرى استثنائية عند «سوذبيز» هي سجادة أوشاك «وسامية» بديعة تعد من تحف السجاد التركي وتعود إلى مطلع القرن الثامن عشر وقدرت قيمتها بين 30 و50 ألف جنيه، وسجادة ثالثة من تركستان الشرقية (خُتن أو يرقند) بتصميم ثمار الرمان الشهير من القرن الـ19 قدرت قيمتها بين 40 و60 ألف جنيه، ورابعة صينية رائعة من نينغسيا تعود إلى منتصف القرن الـ18م وقدرت قيمتها بين 60 و80 ألف جنيه.

فضلاً عن هذه القطع تعرض «سوذبيز» مجموعة لافتة من سجاد الزيغلر محل والكاشان (وبخاصة الحرير والـ«محتشم») والتبريز والكرمان وقطعة أغرا هندية جميلة.

أما عند «كريستيز» فينظم مزاد السجاد يوم 10 أكتوبر، ويبرز بين معروضاته البديعة والثمينة التي تجذب الجامعين الجديين، من إيران سجادة أصفهانية أثرية تعود إلى القرن الـ17 قدرت قيمتها بين 20 و30 ألف جنيه، وسجادة «مشاهير» تصويرية كرمانية تحمل توقيع محمد بن جعفر من مطلع القرن العشرين وقدرت قيمتها بين 60 و80 ألف جنيه، وسجادة تصويرية كرمانية ثانية كبيرة تعود إلى عام 1890 قدرت قيمتها بين 25 و35 ألف جنيه، وسجادة كاشانية حريرية «محتشم» قدرت قيمتها بين 20 و25 ألف جنيه.

ومن تركيا سجادة صلاة كوم كابو تركية بديعة منسوجة من الحرير المقصب وعمل المعلم زاريه بنيامين الشهير (نحو 1920م) وقدّرت قيمتها بين 30 و40 ألف جنيه، وسجادة أوشاك «لوتو» (من القرن الـ16م) وقدّرت قيمتها بين 20 و25 ألف جنيه. وأما القطع الأثمن والأكبر حجماً فسجادة هندية من صنع أغرا يزيد طولها عن 14م وعرضها عن 8م وقدرت قيمتها بين 80 و120 ألف جنيه.