وفاة مصمم الأزياء الفرنسي جيفنشي

توفي مصمم الأزياء الفرنسي هوبير دي جيفنشي، الإثنين 12 مارس 2018، عن عمر ناهز 91 عاما.


وأكد مصمم الأزياء الراقية السابق، فيليب فينيه، خبر وفاة شريكه جيفشني لوكالة الأنباء الفرنسية، وفقا لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

وقال: نعلمكم بكل الحزن الشديد أن هوبير تافين دي جيفنشي توفي.

وتابع في بيان له أن أبناء إخوة جيفنشي وأبنائهم يشاطرون حزن فينيه.

وهوبير دي جيفنشي هو من ابتكر الإطلالات الشهيرة للممثلة الأمريكية الراحلة أودري هيبورن وجاكلين كنيدي، أرملة الرئيس الأمريكي الأسبق جون كنيدي.

كما أن جيفنشي نال شهرة واسعة من تصميمه للفستان أسود اللون الكلاسيكي الشهير، الذي ترتديه أودري هيبورن، في المشهد الافتتاحي لفيلم "بريكفاست آت تيفانيز"، من إنتاج عام 1961.

وربطت صداقة بين جيفنشي وأودري هيبورن صداقة وطيدة امتدت لمدة 40 عاما، وساعدت في تعزيز مكانته في عالم الموضة والسينما.

وكان جيفنشي ينظر إلى الراحلة أودري هيبورن بأنها ملهمته، وصمم ملابسها وفساتينها الصوفية التي أطلت بها في فيلمها "فاني فيس" من إنتاج 1957، و"كيف تسرق مليون" من إنتاج 1966.

وجاء هوبير دي جيفنشي من خلفية أرستقراطية، وعمل جنبا إلى جنب مع مصممي الأزياء بيير بالمان، وكريستيان ديور، بعد الحرب العالمية الثانية.

ونال جيفنشي أول وظيفة من قبل مصمم الأزياء إلسا شياباريللي، قبل أن يتركه ليؤسس دار الأزياء الخاصة به في عام 1952، وهناك صمم بلوزة، وتنورة، وسترة، ومجموعة سراويل من الممكن خلطها ومطابقتها.

يذكر أن تصاميم جيفنشي كانت حاضرة بقوة في حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ 90، الذي أقيم في 4 مارس، عندما ارتدى نجوم من هوليوود، من بينهم تشادويك بوسمان، بطل فيلم البطال الخارقين "بلاك بانثر" تصاميمه.

وأطلق رجل الأعمال الفرنسي البارز، ورئيس شركة "إل في إم إتش" للسلع الفاخرة، التي تمتلك الآن دار أزياء جيفنشي، المصمم الراحل بأنه "أحد المبدعين الذين وضعوا باريس في قمة الموضة العالمية في الخمسينيات".