Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

تعرف إلى أسباب اضطرابات مفصل الفك وطرق علاجه

تاريخ النشر:06-03-2018 / 10:44 AM

تعرف إلى أسباب اضطرابات مفصل الفك وطرق علاجه

يعاني البعض من اضطرابات في مفصل الفك، أغلبها نتيجة التهاب، ويشعر بها المصاب غالبا عند مضغ الطعام أو محاولة فتح فمه، لذا نقدم معلومات متكاملة عن المرض وأسبابه وكيفية علاجه.

ويوضح الدكتور سامر قزمان، أخصائي جراحة الفم والوجه والفكين وعضو الجمعية الأمريكية لطب الأسنان وعضو الجمعية الدولية لجراحي الوجه والفكين، في البداية ما هو مفصل الفك.

ويقول سامر إن مفصل الفك هو النقطة أو المنطقة التي يلتقي فيها الفك السفلي بعظام الجمجمة، والتي تقع مباشرة أمام أذنيك على جانبي رأسك، وتتصف هذه المفاصل بالمرونة التي تسهل حركة الفك للأسفل والأعلى ولليمين واليسار لتمكنك من الحديث والمضغ والتثاؤب، وتتحكم العضلات المتصلة والمحيطة بمفاصل الفك في موضع وحركة الفك.

ويضيف أن مشاكل مفصل الفك تعود غالبا إلى حدوث التهاب، ما يسبب الشعور بآلام خاصة عند استخدام المفصل، فيما تصاب النساء بهذه المشاكل بنسبة أكبر من الرجال، وغالبا ما تصيب الفئة العمرية بين سن 20 و40 عامًا.

ويوضح سامر لأسباب هذا المرض وهي:
- حدوث جروح أو تمزقات في عضلات الوجه أو الرقبة.

- مضغ الطعام أو"اللبان" بشكل مفرط.

- التعرض لإصابة مباشرة في المفصل سواء لكمة أو كدمة أو غيرهما.

- الإصابة بانزلاق غضروفي في قرص مفصل الفك، لذا يصدر أصواتا.

- الشعور بالتوتر والقلق، ما يجعل بعض الأشخاص يضغطون على عضلات الوجه أو الفك أو قد تدفع الشخص إلى الضغط على أسنانه بإحكام دون قصد.

عن أعراض هذا المرض، يوضح أنها تتلخص فيما يلي:
- أحيانا تظهر عندما يشعر الشخص بآلام في جانب الوجه أمام الأذن مباشرة، ويظل الألم في تزايد عند مضغ الطعام أو عند التثاؤب، وتعتبر هذه الآلام حادة وعنيفة وتؤدي إلى الإحساس بعدم الراحة، ومن الممكن أن تستمر هذه الآلام لعدة أعوام.

- من الممكن حدوث تورم بسيط في نفس منطقة الألم.

- في حالة فتح وغلق الفم من الممكن أن يسمع الشخص صوت يشبه "الطقطقة" عند مفصل الفك.

- عندما تكون صف الأسنان العلوية غير متناسقة مع الأسنان السفلية خلال عملية "العض أو المضغ".

- وفي الحالات المتأخرة، لا يستطيع الشخص إغلاق فمه بالكامل.

ويشرح سامر طرق العلاج من هذا المرض، قائلا إن هناك أكثر من طريقة لتخفيف أو إزالة آلام مفاصل الفك سواء من بعض الخطوات الصحية التي يستطيع المريض عملها بنفسه، أو إذا كانت حالته تحتاج إلى طرق أخرى سواء إجراء جراحة أو الحصول على حقن وغيرها، ما يحتاج الذهاب إلى طبيب الأسنان.

ويضيف أنه يجب بدء علاج آلام مفاصل الفك بالطرق غير الجراحية، ليكون التدخل الجراحي الحل الأخير عندما لا تحدث النتائج المرادة، كما يحتاج المريض عمل كمادات مياه مثلجة أو كمادات مياه دافئة، ويختلف الأمر حسب الحالة وتشخيص الطبيب.

ويوضح أن من طرق العلاج أيضا تجنب تناول الأطعمة غير اللينة والابتعاد عن فتح الفم كليا، والتركيز في عدم احتكاك الفك بشكل مباشر على سبيل المثال "الضغط على الفك بأشياء مثل التليفون"، والحرص على ارتداء ما يطلق عليه واقي الأسنان أو "splint" خلال النوم، من أجل منع تحرك مفصل الفك بطريقة تضر به، وأيضا يكتب الطبيب نوعا من أنواع المسكنات.