Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

اسباب ارتفاع انزيمات الكبد

تاريخ النشر:12-02-2018 / 05:07 PM

اسباب ارتفاع انزيمات الكبد

إنزيمات الكبد المرتفعة هي علامة على التهاب أو تلف فى خلايا الكبد، وعادة ما يتم اكتشاف هذه الزيادة لدى الأفراد الذين ليس لديهم أعراض، وتتنوع أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد بحسب نوع الإصابة فى الكبد والأمراض المرتبطة به، والتى نقدم لك أهمها وفقا لما ذكره موقع "activebeat" الصحى.

مرض الكبد الدهني غير الكحولي
مرض الكبد الدهني غير الكحولي هو التشخيص المستخدم لوصف التراكم غير الطبيعي للدهون في الكبد من الأفراد الذين يشربون القليل من الكحول، أو لا يشربونه من الأساس، وهذا المرض شائع ومعظم الأفراد الذين يعانون من التشخيص لا تظهر عليهم أي علامات أو أعراض وليس لديهم أي مضاعفات، لذلك يكمن خلف ارتفاع إنزيمات الكبد التى لا يعيها الشخص.
 
مشكلات الكبد المرتبطة بالدواء
وقد ارتبطت العديد من الأدوية بمشكلات الكبد وارتفاع انزيماته، وهى أيضا من الأسباب الأكثر شيوعا للإصابة، حيث يتم تناول بعض الأدوية دون وصفة طبية، مثل مسكنات الألم بما في ذلك الأسبرين، ايبوبروفين، و نابروكسين، وكذلك بعض المضادات الحيوية التى تحتوى على مواد تساعد فى ارتفاع انزيمات الكبد.
 
التهاب الكبد الفيروسي
التهاب الكبد الفيروسي الذى يكون من خلال فيروسات الكبد المختلفة، خاصة بى وسى، يصيب الأشخاص الذين يعانون من التهاب الكبد المزمن بتليف الكبد وسرطان الكبد، وبالتالى يكون علاجه مهم والوقاية من الإصابة أفضل.

داء ترسب الأصبغة الدموية
داء ترسب الأصبغة الدموية أو ما يسمى بفرط حمل الحديد، هو اضطراب موروث يؤدي لتراكم الحديد غير الطبيعي في الكبد وهو ما يسبب له التلف، ونتيجة لذلك، مستويات انزيمات الكبد تبدأ في الارتفاع، ويكون  سببه  اختلال جيني مما يؤدي إلى امتصاص كميات كبيرة من الحديد من الجهاز الهضمي فتترسب في الكبد.
 
ويعد المفتاح لعلاج داء ترسب الأصبغة الدموية هو إزالة الحديد قبل أن يسبب ضررا لا رجعة فيه للأعضاء، لأنه فى أسوء مراحله قد يؤدى إلى تشمع الكبد  وسرطان الكبد.