Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

تعرفي علي أضرار تناول السكريات على الأسنان

تاريخ النشر:30-01-2018 / 10:37 AM

تعرفي علي أضرار تناول السكريات على الأسنان

يسبب تناول السكريات بصورة مفرطة تسوس الأسنان، خاصة إذا لم يكن هناك عناية يومية بها ، ووفقا لموقع health line" فإن العديد من أنواع البكتيريا المختلفة تعيش في الفم، والبعض منها مفيد لصحة الأسنان ، ولكن البعض الآخر ضار.
 
إزالة المعادن
وأظهرت الدراسات أن مجموعة من البكتيريا الضارة تنتج حمض سيء في الفم عند تناول السكريات، هذه الأحماض تعمل على إزالة المعادن من مينا الأسنان وهي الطبقة الخارجية من الأسنان ، وبالتالي يتم إزالة المعادن الهامة من الأسنان .
 
وحسب الموقع فإن اللعاب يساعد على منع هذا الضرر باستمرار في عملية طبيعية، كما أن المعادن في اللعاب الخاص بك، مثل الكالسيوم والفوسفات، بالإضافة إلى الفلورايد من معجون الأسنان والماء، يساعد على إصلاح المينا نفسها عن طريق استبدال المعادن المفقودة خلال "هجوم الحمض".
 
ومع ذلك، فإن الدورات المتكررة  من الهجمات الحمضية يسبب فقدان المعادن في المينا مع مرور الوقت، مما يضعف ويدمر المينا، وتشكيل تجويف.
 
أضرار السكريات على الأسنان
تعمل السكريات على أحداث  تجويف في الأسنان وهو ثقب يحدث في الأسنان نتيجة تسويسها، و نتيجة ايضا للبكتيريا الضارة الناتجة عن هضم السكر في الأطعمة وإنتاج الأحماض باستمرار، وإذا ترك التجويف دون علاج، يمكن أن ينتشر  في طبقات أعمق من الأسنان، مما تسبب في الألم وفقدان الأسنان بشكل سريع.

علامات تسوس الأسنان
وتشمل علامات تسوس الأسنان الشعور بألم في الأسنان، والألم عند المضغ وحساسية للأطعمة الساخنة أو الباردة والمشروبات.
 
البكتيريا المدمرة الموجودة في الفم تتغذى  على السكر الذي تأكله وتشكل طبقة على  لوحة الأسنان والتي تكون لزجة، وعديم اللون، إذا لم يتم غسل الأسنان سيصبح الفم بيئة أكثر حمضية، وتبدأ ظهور التجاويف التي تشكل تسوس الأسنان.
 
تناول وجبات خفيفة عالية السكر ومتكررة من  الحلويات والمشروبات السكرية يؤدي إلى تجاويف  الأسنان ، ومع الوقت تتعرض الأسنان للأحماض المختلفة، مما يتسبب في تسوس الأسنان.

ووجدت دراسة حديثة أجريت بين أطفال المدارس أن أولئك الذين يتناولون الكعك والبطاطس  أكثر عرضة لتطور التجويف أكثر من الأطفال الذين لم يتناولها باستمرار.
 
كما تشكل  المشروبات الغازية السكرية والمشروبات الرياضية، مشروبات الطاقة والعصائر مصدر رئيسي السكريات ويرتبط بنسبة 30 % في ظهور تجاويف الأسنان، كما تسرع من فقدان الأسنان بنسبة 44%.

الأطعمة  التي توفر مصادر طويلة من السكر، مثل الحلوى الصلبة، والمصاصات ترتبط هذه أيضا تسوس الأسنان، لأنها تحتفظ بالفم لفترة طويلة وتعطي البكتريا الضارة الكثير من الوقت لتضم السكر وإنتاج المزيد من الحمض .

حتى الأطعمة المصنعة والنشوية مثل رقائق البطاطا ورقائق التورتيلا والمكسرات النكهة قد تبقى في فمك وتسبب تجاويف.