منع الصحافة والفضائيات من حضور محاكمة مقتل سوزان تميم

استنكر نواب بالبرلمان المصري منع الإعلاميين والقنوات الفضائية من حضور جلسات محاكمة الملياردير هشام طلعت مصطفي المتهم بالتحريض علي مقتل اللبنانية سوزان تميم، وضابط أمن الدولة السابق محسن السكري المتهم بالقتل، والمقرر أن تكون أولي جلساتها السبت القادم 18- 10 -2008 بمحكمة جنوب القاهرة بباب الخلق.


وستشهد الجلسة مفاجأة من العيار الثقيل بعد أن طلب هشام طلعت من محاميه فريد الديب وشقيقه طارق ضم المحامي السابق لعادل المعتوق زوج تميم لهيئة الدفاع، وهو ما تم بالفعل وسيحضر أولى جلسات المحاكمة.

من جهة أخرى، أثار اعلان المنتدى العالمي للاستثمار العقاري الذي سيعقد مؤتمرا في الرياض يومي 19 و20 اكتوبر/تشرين أول الحالي عن حضور مصطفى لجلساته تساؤلات حول نية الافراج عنه في اليوم التالي لبدء جلسات محاكمته.

ونشرت جريدة "الاقتصادية" اليومية السعودية اعلانا علي صفحتها العاشرة يوم 4-10-2008 عن مشاركة هشام في المؤتمر.

وكان قد عثر على تميم مقتولة في شقتها بضاحية مارينا الراقية في دبي في يوليو/تموز الماضي، وبعدها تم القبض في القاهرة على السكري، ثم مصطفى في وقت لاحق.

منع القنوات الفضائية من الحضور
وصدرت تعليمات أمنية بعدم السماح لأجهزة الإعلام المرئية ومصوري الصحف بحضور الجلسات، واستثناء عدد قليل جدا من الصحفيين ستقوم المحكمة بمنحهم تصاريح، ولن يسمح للقنوات الفضائية من خارج مصر بالدخول.

وعلق النائب المستقل د جمال زهران إن منع الإعلام من ممارسة حقه في التغطية الصحفية للقضية الاشهر علي الساحة أمر خطير.

وتساءل زهران هل المنع هدفه عدم إطلاع الصحفيين المعارضين والاعلام غير الرسمي على الحقيقة، وبالتالي التعتيم على الرأي العام في مصر والمتابعين للقضية خارج مصر.

فيما أكد النائب طلعت السادات ان منع الصحفيين من الدخول لن يثنيهم عن معرفة التفاصيل، فالقضية الآن أكبر من التعتيم الأمني المعتاد، مضيفا أنهم يتخيلون أن قضية مقتل تميم تشبه قضية غرق عبارة رجل الأعمال ممدوح اسماعيل التي انتهت في الظلام.

وأضاف: ضحايا عبارة اسماعيل التي غرقت قبل سنوات في البحر الأحمر وأسدل الستار عليها مؤخرا بصدور حكم ببراءته، جميعهم مواطنون مصريون، لكن القضية المتعلقة بمحاكمة طلعت مصطفى ضحيتها مواطنة لبنانية كانت تعيش في دولة الإمارات، أي أن هناك ثلاث دول هي مصر ولبنان والامارات ومن المستحيل اغفال أي معلومة أو تغيير أي حقيقة من خلال تغييب الاعلام المستقل والمعارض.

واعتبر عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين محسن راضي منع وسائل الاعلام من الحضور، ضربا من ضروب الفساد الذي يحميه الأمن بهذه التصرفات غير المبررة، فكيف للأمن أن يفرق بين المتهمين وهم سواء أمام القانون ولا سند لأموالهم أو شخصياتهم في توجه القانون حسب أهوائهم".

وأكد أنه لا يؤخذ إذن مسبق للتواجد في ساحات المحاكم كما يحدث في مجلس الشعب، فالأصل في القضاء هو العلانية وليس السرية، وأشار راضي إلى أهمية أن يتفهم الجميع أن لا أحد يستطيع تكميم أفواه الإعلاميين والصحفيين مهما كانت العقبات.

مصطفى يستعين بالمحامي السابق لزوج سوزان تميم
إلى ذلك، علمت "الجمال.نت" أن مصطفي المحبوس في سجن مزرعة طرة قد طلب من شقيقه طارق ومحاميه الديب ضم د.عصام الطباخ المحامي السابق لعادل المعتوق زوج تميم الي هيئة الدفاع، واتصل طارق تليفونيا بالطباخ، وجلس مع فريد الديب المحامي وتحدثا عن تفاصيل القضية والموقف تجاه مصطفى.

يذكر أن الطباخ هو صاحب البلاغ الشهير ضد عبد الستار تميم - والد الراحلة سوزان - والذي القي القبض عليه بسببه في مطار القاهرة بتهمة جلب وحيازة مواد مخدرة "كوكايين" بعد أن تلقي اتصالا هاتفيا من المعتوق حدد له فيه موعد الوصول ورقم الرحلة ومكان وضع المخدرات في علبة الساعة.

وقال الطباخ انه كمواطن مصري علم بوجود مخدرات في طريقها لمصر، وكان من الواجب عليه أن يتدخل ويبلغ عنها، وانه لم يكن يقصد أي سوء تجاه تميم أو غيره بدليل أنه قدم البلاغ بنفسه وباسمه وأرقام تليفونات مكاتبه كلها، ولو كان يقصد أي سوء نية لكلف آخرين بتقديم البلاغ.

وأضاف أنه تحدث هاتفيا مع تميم خلال برنامج الحقيقة الذي يقدمه وائل الابراشي علي قناة "دريم" وطلب منه تميم الحضور الي لبنان لتبرئته أمام الرأي العام، وأخبره بأنه سيقول ما فعله لأي شخص وفي أي مكان.
 
اعلان عن مشاركة مصطفى بمنتدى الاستثمار العقاري في السعودية
من ناحية أخري، دار الجدل في مصر مرة أخرى بعد أن أعلن المنتدي العالمي للاستثمار العقاري الذي سيعقد في السعودية في ثاني أيام المحاكمة، يومي 19 و20 اكتوبر/تشرين أول، عن مشاركة مصطفي في ندوة تضم السفير الامريكي في السعودية فور فراكر ورجل الأعمال المصري ياسين منصور، وكوكبة من رجال الأعمال والمال والعقار في المنطقة والشرق الأوسط خلال المنتدي الذي يعقد بالرياض في فندق الفورسيزون بمشاركة 250 مسؤولا ومستثمرا .

وكانت جريدة الاقتصادية السعودية قد نشرت اعلانا علي صفحتها العاشرة يوم 4 اكتوبر/تشرين الأول الحالي عن مشاركة هشام في المؤتمر، وهو ما طرح تساؤلات عما اذا كان سيخلي سبيل هشام ليسافر في اليوم التالي للمشاركة في المنتدي الهام.