أطعمة تضعف عظامك

ماذا ستصبح بدون عظامك؟ مجرد كيس من اللحم والجلد، العظام تمنح جسمنا هيكلاً فريداً من نوعه وشكلاً مميزاً وبدونه فإن الوقوف على التوالي والمشي وأداء أي نشاط بدني عمليا سيكون أمرا لا يمكن تصوره، في حين ينصحنا الأطباء بتناول الخضروات وشرب الحليب لعظام قوية منذ الصغر إلا أنه لا أحد أخبرنا بكيفية الحفاظ على صحة عظامنا، وهنا قائمة ببعض الأطعمة السيئة لصحتنا:
 
1- الملح:
هذا صحيح حتى عنصر حيوي مثل الملح نستهلكه يوميا يمكن أن يكون سيئا لعظامنا، وبصرف النظر عن التسبب في ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤثر استهلاك الصوديوم أو الملح المفرط على امتصاص الكالسيوم مما يؤدي إلى هشاشة العظام.


2- المشروبات الغازية:
إن إيقاف تناول المشروبات السكرية قد يكون جيدا لعظامك، وقد ارتبط استهلاك المشروبات الغازية غير الكحولية بزيادة كسور العظام، تخلص من تناول الصودا واستبدلها بالحليب المنكه الغني بالكالسيوم.

3- القهوة والشاي:
في حين أن هذه المشروبات قد لا تكون سيئة إلا أن محتواها من الكافيين هو السئ، أي مشروب يحتوي على الكافيين يمكن أن يكون سيئا لعظامك سواء كان ذلك القهوة أو الشاي أو الكولا، الكافيين يقلل من تمعدن العظم مما يجعلها أكثر عرضة للكسر وهشاشة العظام.

4- الخضروات:
تشمل الباذنجان والطماطم والبطاطس والفلفل والتي تنتمي إلى العائلة المعروفة بسولاناسي، هذه الخضروات تحتوي على قلويدات معروفة بأنها تؤدي إلى التهاب المفاصل.

5- اللحوم الحمراء:
بالإضافة إلى خطر الإصابة بسرطان القولون يمكن أن تؤثر اللحوم الحمراء أيضا على صحة العظام، وتقليص ما تتناوله من لحوم حمراء يؤثر تأثيرا إيجابيا على صحة عظامك.