دراسة أمريكية : فاكهة تحارب السمنة

ما زالت السمنة ومضاعفاتها تؤرق العلماء والباحثين وتحثهم على إيجاد طرق لمحاربتها أو إيقاف تقدمها، ولقد لفت أنظار بعض العلماء أن تطوير خلايا شحمية ذات لون بيج/ بني في الأنسجة الدهنية البيضاء («White Adipose Tissue «WAT) يساعد في الحد من السمنة، فبدأوا في التحقق منها وتوجهوا للبحث في آثار مادة البوليفينول (polyphenol) الغذائية، وتحديدًا نوع «ريسفيراترول» (resveratrol)، ومدى قدرتها على منع السمنة ومضاعفاتها في البشر وحيوانات التجارب، من خلال تكوين خلايا دهنية بنية، بدلاً من البيضاء في المنطقة الإربية.


قام باحثون من جامعة الدولة في ولاية واشنطن في بولمان، بإطعام مجموعة من الفئران المختبرية وفق نظام غذائي عالي الدهون، ثم تم تقسيمها إلى مجموعتين، تلقت المجموعة الأولى مادة (ريسفيراترول) بكميات تعادل 3 حصص من الفواكه عند البشر (12 أونصة = 350 غرامًا تقريبًا) يوميًا، بالإضافة إلى ذلك النظام الغذائي.

وأظهرت الدراسة أن كلتا المجموعتين من الفئران اكتسبتا وزنًا زائدًا، وأن المجموعة الأولى على الرغم من زيادة وزنها، فإن الوزن المكتسب كان أقل بمقدار 40 في المائة، مقارنة مع المجموعة الثانية (مجموعة التحكم) التي تغذت فقط على النظام الغذائي عالي الدهون.

ولتفسير ما حدث، صرح رئيس الفريق الدكتور مين دو (Min Du) بأن البوليفينول في الفاكهة، بما في ذلك «ريسفيراترول»، يعمل على تعزيز القدرة الجينية لأكسدة الدهون الغذائية، وتحويل الدهون البيضاء إلى دهون بيج، التي من خصائصها القدرة على حرق الدهون في صورة طاقة أو حرارة، وبالتالي عدم السماح بزيادة الوزن ومساعدة الجسم على البقاء في حالة توازن ومنع البدانة أو اختلال التمثيل الغذائي.

ومن المهم في هذه الدراسة أن إتمام هذه العملية بشكل صحيح وكامل يحتاج لوجود بروتين محدد يسمى «AMPK»، وهو المسؤول عن تنظيم عملية استقلاب الطاقة في الجسم، وأن الخلايا التي تفتقد وجود هذا البروتين الوسيط لن تستطيع إكمال عملية تحويل الدهون البيضاء إلى دهون بيج.

وهكذا أصبحت للفاكهة استراتيجية جديدة في الوقاية من السمنة، إذ إن المستويات العالية من البوليفينول (ريسفيراترول)، والمتوفرة في ثمار التوت والعنب والتفاح، تعزز تحويل الدهون البيضاء إلى الدهون البيج، وبالتالي استطاعت أن تخفض زيادة الوزن في الفئران التي تمت تغذيتها على نظام غذائي عالي الدهون.