ما أفضل الزيوت النباتية لطهي الأطعمة بشكل صحي؟

بالعموم، فإن استخدام الزيوت النباتية الطبيعية هو الأكثر صحة في تناول طعام صحي للجسم. وذلك بخلاف استخدام الزيوت النباتية المُهدرجة جزئيًا أو كليًا، لأنها تحتوي على نوع ضار من الدهون وهو الدهون المتحولة، أما الزيوت النباتية الطبيعية فإنها لا تحتوي على تلك الدهون الضارة.


ولذا حينما يُقال زيت الذرة فإن هناك زيت ذرة طبيعي وزيت ذرة مُهدرج صناعيًا، الأول صحي والثاني غير صحي.

الزيوت النباتية الطبيعية هي الأفضل صحيًا لطهي الأطعمة، وذلك بالمقارنة مع السمن الحيواني وبالمقارنة أيضًا مع الزيوت النباتية المهدرجة. والسبب أن الزيوت النباتية الطبيعية تحتوي دهون غير مشبعة، بينما السمن الحيواني يكون غالبه من الدهون المشبعة ضارة، بينما تحتوي الزيوت النباتية المهدرجة على دهون متحولة ضارة.

والزيوت النباتية الطبيعية أنواع، هناك زيت الذرة وزيت السمسم وزيت كانولا وزيت النخيل وزيت جوز الهند وزيت الزيتون وغيرها.

وهناك اختلاف فيما بينها في عامل مهم في عملية الطهي وهو نقطة التبخر، أي درجة الحرارة التي عندما يصلها الزيت يبدأ بالتبخر.

كما أن عمليات الطهي تختلف، فهناك الغلي بالماء مع الزيت وهناك القلي، والقلي منه قلي سطحي يستخدم فيه كمية قليلة من الزيت ولا يتطلب رفع حرارة الزيت لفترات طويلة إلى درجات حرارة عالية وهناك القلي العميق الذي يتطلب تعريض الزيت لحرارة عالية لمدة طويلة. والأفضل صحيًا في الطهي هو إما الغلي بالماء مع الزيت أو القلي السطحي، بالمقارنة مع القلي العميق.

زيت الذرة الطبيعي وزيت السمسم الطبيعي وزيت كانولا الطبيعي وزيت بقول الفول السوداني الطبيعي والعصرات المتأخرة من زيت الزيتون تتحمل الحرارة ونقطة التبخر لها عالية، ولذا فهي مناسبة للقلي. وهي أيضًا مناسبة للطهي بالغلي مع الماء.

أما زيت الزيتون من العصرات الأولى والبكر وزيت اللوز الطبيعي وزيت بذور الكتان الطبيعي فإنها لا تتحمل الحرارة لأن نقطة التبخر فيها منخفضة، ولذا هي مناسبة للإضافة إلى السلطات أو أطباق الفول أو اللبنة أو الحمص وغيرها.